عيد الحب حرام ولا حلال؟ بعض التفاصيل الخفية عن عيد الحب مش كلها تعرفها

عيد الحب حرام ام لا

بمشية رفيعة للغاية، قام الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى في دار الإفتاء، ومدير إدارة الأبحاث الشرعية، بكشف النقاب عن حكم الاحتفال بعيد الحب، الذي يتم الاحتفال به على نطاق عالمي في الرابع عشر من شهر فبراير من كل عام.

هل عيد الحب يتعارض مع الدين الاسلامي ام لا

وأكد ممدوح، في إجابته على استفسار يتعلق بحكم الاحتفال بعيد الحب، أن الشريعة لا تمنع تخصيص يوم للاحتفال بـ “الحب” والاعتراف به كمناسبة سنوية، شرط ألا تتعارض مع تعاليم الدين الحنيف، فلا مانع من تخصيص يوم للاحتفال بالأم والتعبير عن مشاعر الحب والامتنان تجاهها. وفي نفس الوقت، يمكن تخصيص يوم في السنة للتعبير عن المشاعر تجاه الآخرين بكافة أشكالها، سواء كان ذلك بين الزوجين، أو الآباء والأمهات، أو الأشقاء والأقارب.

رد الدكتور بخصوص اراء بعض الناس عن عيد الحب

وأضاف: “هناك آراء تنادي بتحريم هذه المناسبات أو اعتبارها بدعة، حيث يعتبر البعض أنها لا تمت للإسلام بأي صلة، بل هي ابتكارات من خارج الدين الإسلامي، ويعتبرونها تشبها بالغير المسلمين”. وأكد أن هذا الاعتراض غير صحيح، حيث أوضح أن التشبه لا يكون إلا بالنية الفعلية للتشبه.

ودعا ممدوح الذين يحتفلون بهذه المناسبة إلى توخي الحذر وعدم الوقوع في ما يغضب الله سبحانه وتعالى، أو يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي، من خلال التعبير عن المشاعر بشكل محترم وكلمات لطيفة. وأوضح أنه من الخطأ قول أن لدينا فقط عيدي الفطر والأضحى، حيث أشار إلى أن كلمة “عيد” تعني الشيء الذي يعود دوره كل عام، ولذلك يمكن تسمية عيد الحب كذلك نظرًا لأنه يأتي سنويًا.

close