قرار جديد من رئيس الوزراء المصري بخصوص زيادة سعر العيش البلدي وموعد ارتفاع سعره وهل سيرتفع بنسبة كبيرة ام لا

رغيف العيش

أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي عُقد يوم الأربعاء، أن مصر، التي تعتبر أكبر مستورد للقمح في العالم، ستزيد سعر رغيف الخبز المدعوم من خمسة قروش إلى 20 قرشًا، اعتبارًا من يونيو المقبل.

وذكر وزير التموين، علي المصيلحي، خلال نفس المؤتمر، أن السعر الجديد يمثل 16% من تكلفة إنتاج الرغيف، والتي ارتفعت إلى 125 قرشًا بعدما كانت 115 قرشًا في العام الماضي.

وأشار المصيلحي إلى أن مصر تستهلك سنويًا نحو 8.5 مليون طن من القمح لصناعة الخبز المدعوم.

هل تم زيادة سعر رغيف العيش

خلال الأيام الماضية، مهدت الحكومة المصرية الطريق لزيادة متوقعة في أسعار الخبز. وأكد مدبولي، يوم الاثنين، أن البلاد مضطرة لرفع الأسعار، ولكنه شدد على أن الخبز سيظل مدعومًا بشكل كبير.

وأضاف في مؤتمر صحفي، نقله الإعلام المحلي، أن “من الضروري تحريك سعر الخبز؛ لتقليل حجم الدعم الهائل”، مشيرًا إلى أن سعره لم يتغير منذ 30 عامًا.

رأي الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيادة سعر رغيف العيش

وفي تصريح سابق، تحدث الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، عن تكلفة رغيف الخبز خلال افتتاح مشروعات بمحافظة الوادي الجديد، حيث قال إن “رغيف العيش الذي يباع بسعر مدعم قدره 5 قروش يكلف الدولة حوالي 125 قرشًا”.

وأضاف السيسي: “الرغيف الذي يُباع بخمسة قروش يكلف الدولة جنيها وربع. كانت ميزانية الدولة تتحمل دعمًا لرغيف الخبز بين 20 و30 مليار جنيه (420-631 مليون دولار)، أما الآن فأصبحت التكلفة بين 120 و130 مليار جنيه (2.5-2.7 مليار دولار)”.

يعتبر الخبز من السلع الأساسية التي تحظى بدعم كبير في مصر، التي تُعد من أكبر مستوردي القمح في العالم.

رأي الوزارة المالية بخصوص ارتفاع سعر العيش

وذكرت وزارة المالية في مارس الماضي، أنها ستخصص نحو 125 مليار جنيه (2.66 مليار دولار) لدعم الخبز في موازنة العام المالي 2025/2024، بالإضافة إلى نحو 147 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية.

وبحسب بيانات وزارة المالية، فإن دعم رغيف الخبز والسلع التموينية خلال العام المالي الحالي، الذي ينتهي في يونيو، يبلغ نحو 127.7 مليار جنيه (2.7 مليار دولار)، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 134.2 مليار جنيه (2.8 مليار دولار) خلال العام المالي المقبل.

وتوضح البيانات أن دعم رغيف الخبز يمثل النسبة الأكبر من إجمالي دعم السلع التموينية، إذ يبلغ في موازنة العام المالي الحالي نحو 91.5 مليار جنيه (1.9 مليار دولار)، بينما يبلغ دعم السلع التموينية نحو 36.2 مليار جنيه (762 مليون دولار).

close