مش هتشتريه تاني خلاص.. طريقة عمل البريل الاصلي في البيت منغير تكلفة زي الي برا هتعمليه وهيطلع احسن بكتير واوفر بكتير من الي كنتي بتشتريه

عمل البريل

الصابون السائل يعد من الأساسيات التي لا غنى عنها في تنظيف الأواني والأطباق وكذلك في تنظيف الأرضيات، حيث يتميز بتعدد استخداماته وفوائده. ومع ذلك، نجد أن العديد من أنواع الصابون السائل المتاحة في الأسواق تكون باهظة الثمن وتحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية التي قد تضر باليدين مع الاستخدام المتكرر. لذا، تفضل الكثير من ربات البيوت تحضير الصابون السائل في المنزل بمكونات بسيطة ومتوفرة، ما يضمن لهن الحصول على كمية كبيرة بجودة عالية وبتكلفة أقل.

مكونات صنع الصابون السائل في المنزل

تحرص المرأة الذكية والنظيفة على البحث عن أفضل الطرق لتنظيف الأواني والأطباق بفعالية. ويمكنها تحضير صابون سائل رائع باستخدام مكونات بسيطة تضمن لها رائحة منعشة ونتائج مذهلة. وهذه هي المكونات المطلوبة:

  • 10 لترات ماء فاتر
  • 3 لترات زيت مستعمل
  • كيس بوتاس
  • ملعقة كبيرة صودا
  • 2 كيس ملح
  • كوب متوسط من الجلسرين
  • رائحة ليمون أو أي رائحة مفضلة
  • لون صناعي (اختياري)

خطوات تحضير الصابون السائل

بمجرد جمع جميع المكونات، يمكنك البدء في تحضير الصابون السائل باتباع الخطوات التالية بكل سهولة:

  1. تصفية الزيت: نقوم بتصفية الزيت المستعمل جيداً باستخدام مصفاة ضيقة الفتحات للتخلص من بقايا الطعام حتى نحصل على الكمية المطلوبة من الزيت النظيف.
  2. خلط الزيت والملح: في وعاء آخر، نضع كمية الزيت مع الملح ونقلب المكونات جيداً باستخدام ملعقة خشبية.
  3. إضافة الرائحة: نضيف رائحة الليمون إلى الخليط ونقلب مرة أخرى لضمان توزيع الرائحة بشكل جيد.
  4. تحضير البوتاس والصودا: في وعاء منفصل، نخلط البوتاس مع الصودا مع الحرص على عدم استنشاق الأبخرة الناتجة لأنها قوية.
  5. تسخين الجلسرين: نضع وعاء على نار متوسطة يحتوي على 3 لترات من الماء، نضيف إليه كوب الجلسرين والقليل من اللون الصناعي ونقلب الخليط باستمرار.
  6. إضافة الزيت إلى الجلسرين: نضيف الزيت المصفى إلى خليط الجلسرين مع التقليب حتى يثقل قوام الصابون ثم نرفع الخليط من على النار.
  7. مزج المكونات النهائية: نصب جميع المكونات في وعاء مناسب، ثم نضيف خليط البوتاس والصودا ونقلب جيداً حتى نحصل على القوام المطلوب للصابون السائل.

تخزين واستخدام الصابون السائل

بعد تحضير الصابون، يمكن تخزينه في زجاجات مناسبة. وعند الاستخدام، يمكن إضافة القليل من الصابون إلى نصف لتر من الماء لغسل الأطباق والألومنيوم. كما يمكن استخدامه لتنظيف الأرضيات والسيراميك والبوتاجاز.

بتحضير الصابون السائل في المنزل، تضمن ربات البيوت الحصول على منتج فعال واقتصادي في نفس الوقت، مع الحفاظ على صحة اليدين والابتعاد عن المواد الكيميائية الضارة.

close