غادة والي وإثارة الجدل مستمره | حبس غاده والي بعد السبب ده اعرف اجدد التفاصيل عن قضيتها

غادة والي

قضت المحكمة الاقتصادية في مصر بالحكم على الرسامة غادة والي  بالسجن لمدة 6 أشهر، وتقديم كفالة بقيمة 10 آلاف جنيه، إضافة إلى فرض غرامة مالية قدرها 40 ألف جنيه، وذلك بتهمة سرقة تصميم لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

يمكن الاستئناف ضد هذا الحكم، شريطة دفع مبلغ الكفالة المحدد بقيمة 10 آلاف جنيه.

تعود أصول النزاع مع غادة والي إلى العام 2022، حين أثار الفنان الروسي جورج كوراسوف الجدل بعد الادعاء بسرقة غادة والي لأربعة من تصاميمه للوحات، واستخدامها بتعديلات طفيفة في إحدى محطات مترو القاهرة، تحديدًا في محطة مترو كلية البنات.

الاتهام الثاني في حملة دعائية

فيما اتهمها الفنان الروسي من جديد خلال العام الجاري، باستخدامها إحدى لوحاته في حملة دعائية لصالح إحدى شركات المشروبات الغازية.

وفي وقت لاحق، دافعت غادة عن نفسها خلال تصريحات إعلامية، وقالت: “لو الفنان الروسي يقول إنني سرقت منه التصميم سيكون هو سارقًا كذلك من أعمال بيكاسو.. لو أنا اقتبست منه يكون نحن الاثنان ناقلين من بيكاسو، لأن التكعيبة التي سرنا عليها هي خاصة بـ بيكاسو”.

وتابعت: “الفنان الروسي قال إنه أخذ من رسومات رومانية، إنما أنا أخذت معبد هابو بالأقصر، وأنا لست فنانة تشكيلية ومن الوارد تشابه التصميم مع غيره طبقًا للتشابه في الأسلوب بالمدارس الفنية”.

لوحة عمرها 27 عاما

في لوحة عمرها 27 عامًا، أكد الفنان الروسي كوراسوف أن إحدى أعماله الفنية تم استخدامها بدون إذن في جدارية إحدى محطات مترو الأنفاق المصرية، حيث يعتبر تاريخ اللوحة هذه يسبق بفارق 27 عامًا تلك الجدارية. وفي تصريحاته، أشار كوراسوف إلى أن اللوحة المستخدمة في المحطة مستوحاة من عمل فني يعبر عن اليونان القديمة، حيث تظهر شخصية بينلوبي، زوجة أوديسيوس في ملحمة هوميروس الشهيرة، إلى جانب لوحة تمثل الرقص المصري القديم، ضمن سلسلة لوحاته حول فنون الرقص العالمي.


وفي إعلان سابق، أشارت والي إلى أن لوحتها في جدارية محطة مترو القاهرة قد تشابهت مع لوحة الفنان الروسي، مشيرة إلى أن السبب يعود إلى تشابه مصدر اللوحتين، وهو الفن الفرعوني القديم، والذي يتجلى في النقوش الموجودة على جدران معبد هابو في الأقصر.


وعلم الفنان الروسي أنه سيتخذ جميع الإجراءات القانونية ضد والي، وذلك من خلال مكتب المحاماة المكلف بتقديم دعواه في مصر، حيث يطالب بدفع غرامة مالية واعتذار رسمي. وصرح المحامي أحمد حسن العطار، الذي يدافع عن الفنان الروسي، بأن المحكمة قد حددت جلسة في 8 يناير لنظر أولى جلسات محاكمة غادة والي.

استغرقت عام ونصف في التصميم

استغرقت مدة تزيين محطات المترو عامًا ونصف من العمل المستمر والتصميم المخصص. كانت غادة والي، خلال مقابلة تلفزيونية عُرضت في مارس الماضي، قد كشفت عن تفاصيل هذا العمل الضخم. أوضحت أنها بذلت جهدًا كبيرًا لإضفاء لمساتها الجمالية على محطات المترو، وهي جهود استمرت لمدة تجاوزت عامًا ونصف.

في سياق متصل، أشارت غادة والي إلى أنها حرصت على توفير تجربة فريدة للركاب أثناء رحلتهم عبر المحطات. حيث قادتهم في جولة فريدة تأخذهم في رحلة زمنية تمتد عبر مختلف مراحل حضارتنا القديمة.

وأضافت أنها قامت بالتعاون مع خبراء في التاريخ المصري القديم لضمان الدقة التاريخية وتجنب أي تشويش في التفاصيل. أكدت غادة والي أن العمل المشترك ساهم في إعادة احترام المواطن المصري لتاريخه وحضارته العريقة، وهو الهدف الرئيسي الذي حاولت تحقيقه من خلال هذا الجهد الضخم.

close