فتح الله فوزي لـ«الجمهور»: من المستحيل حدوث فقاعة عقارية في مصر لهذه الأسباب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قال المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التطوير والمقاولات بالجمعية، إن إمكانية حدوث فقاعة عقارية في البلاد مستحيلة ولا توجد أدلة كافية لدعم هذه المزاعم.

لا فقاعة عقارية في السوق المصري 

وأوضح فوزي، في تصريحات لـ «الجمهور»، أن الفائدة التي تتكبدها الشركات المقترضة، مثل فائدة أقساط الأراضي، تشكل فقط 20% من تكلفة الإنشاءات الإجمالية، التي تتراوح عادةً بين 50% و60% من التكلفة الكلية للمشروع وذلك يوضح أن تأثير أسعار الفائدة على تكاليف المشروع لا يتجاوز 10% إلى 12% فقط.

كما قال نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التطوير والمقاولات بالجمعية، إن المطورين تقوم بتسعير الوحدات السكنية بناءً على السعر النقدي، ثم يضيفون إليها سعر الفائدة البنكية وفي هذه الحالة، يُعتبر المطور كأنه يمول العميل بشكل غير مباشر.

عدة عوامل تمنع حدوث فقاعة في القطاع العقاري

 وأوضح «فوزي » أن هناك عدة عوامل تمنع حدوث فقاعة عقارية في مصر وذلك وبسبب الطلب المتزايد على الوحدات العقارية، مشيراً إلى أن الطلب السنوي على الوحدات السكنية يتجاوز 500 ألف وحدة، لافتا أن هناك حالات حالات زواج تصل إلى مليون حالة سنويًا.

ولفت إلى أن السبب الرئيسي لعدم حدوث فقاعة هو عدم وجود نظام تمويل عقاري فعال، باستثناء الإسكان المدعوم من الحكومة.

وأكد أن حجم المعروض في السوق يتمثل غالبًا في مشروعات غير مكتملة، حيث يبدأ المطورون في تنفيذ الوحدات فقط بعد بيعها وذلك يوضح  أن العديد من الوحدات تبقى مجرد رسومات على الورق حتى تتلقى الطلبات الكافية، مما يضمن عدم حدوث أي زوائد أو فقاعة في السوق.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق