أمريكا تفقد نفوذها في ظل قصف إسرائيل للبنان (تقرير)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قبل أسابيع من الانتخابات - وبينما يبدأ بايدن زيارته الوداعية للجمعية العامة للأمم المتحدة - تقصف إسرائيل لبنان، مما أسفر عن مقتل المئات وتسليط الضوء على عجز تحذيراته.

ووفقًا لتقرير لموقع فرانس 24، أصر بايدن، الذي التقى بزعيم الإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين، على أن إدارته لا تزال "تعمل على خفض التصعيد" بالتنسيق مع نظرائها وقال مسؤول أمريكي على هامش اجتماع الأمم المتحدة إن إدارة بايدن كانت تقدم "أفكارًا ملموسة" لتوفير "مخرج" لمنع المزيد من القتال والتوصل إلى حل دبلوماسي.

لكن الأحداث خرجت بسرعة عن سيطرة الولايات المتحدة. في الأسبوع الماضي، عندما انفجرت أجهزة النداء في جميع أنحاء لبنان مستهدفة جماعة حزب الله المدعومة من إيران، قالت الولايات المتحدة إنها ليس لديها علم مسبق بالعملية المنسوبة على نطاق واسع إلى إسرائيل وناشدت الهدوء.

بدلًا من ذلك، كثفت إسرائيل هجماتها بسرعة، قائلة يوم الاثنين إنها ضربت 1000 موقع لحزب الله خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وقالت السلطات اللبنانية إن 492 شخصًا قتلوا، بينهم 35 طفلًا.

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن قلقه إزاء عدد الضحايا المدنيين في الهجوم الإسرائيلي على غزة، لكنه امتنع إلى حد كبير عن اتخاذ إجراءات ملموسة، وبعد مرور ما يقرب من عام على الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل والذي دفعها إلى شن هجوم لا هوادة فيه على غزة، تجاهل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحذيرات من مخاطر الحرب الإقليمية وقال إن هدف بلاده هو تغيير "التوازن الأمني" مع جارتها الشمالية لبنان.

جاءت العملية بعد أسابيع من الدبلوماسية المضنية التي تقودها الولايات المتحدة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة والتي فشلت في التوصل إلى اتفاق، مع إصرار نتنياهو على وجود قوات إسرائيلية على الحدود بين غزة ومصر، والنزاع مع حماس بشأن إطلاق سراح السجناء.

وقال مايكل هانا، مدير البرنامج الأميركي في مجموعة الأزمات الدولية، إن الدبلوماسيين الأميركيين استندوا في جهودهم من أجل الهدوء في لبنان إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقال إن جهود الهدنة في غزة "تبدو وكأنها وصلت إلى طريق مسدود، كما أثبتت الجهود الرامية إلى فصل الاثنين - للتوصل إلى اتفاق بين حزب الله وإسرائيل بينما تستمر الحرب في غزة، أنها وصلت إلى طريق مسدود".

الأجندة السياسية

إن ما يزيد الأمور تعقيدًا هو التقويم السياسي الأمريكي، حيث تخوض وريثة بايدن كامالا هاريس سباقًا صعبًا ضد دونالد ترامب على رئاسة الولايات المتحدة قبل انتخابات 5 نوفمبر.

في حين أن بايدن وهاريس حريصان على تجنب الحرب الشاملة وانطباع الفوضى، إلا أن قِلة من الناس يعتقدون أن الإدارة الأمريكية ستتخذ خطوات كبيرة ضد إسرائيل، نظرًا للمخاطر السياسية المحلية المترتبة على ذلك، في وقت قريب جدًا من الانتخابات.

وقال حنا: "ليس من المستبعد أن نتخيل أن التقويم السياسي الأمريكي ربما لعب دورًا في صنع القرار الإسرائيلي بشأن موعد التوسع" في لبنان ويعتقد جيمس جيفري، السفير الأمريكي السابق في العراق وتركيا والذي يتبنى موقفا متشددا ضد إيران، أن صناع السياسات الأمريكيين روجوا بشكل غريزي لوقف إطلاق النار لكن نتنياهو، مثل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كان أكثر اهتماما بأمن بلاده ويقول جيفري، الذي يعمل الآن في مركز ويلسون في واشنطن: "نحن بالفعل في حرب إقليمية ولقد كنا كذلك على مدى السنوات العشرين الماضية" مضيفًا أن "إيران يتم دفعها الآن إلى الوراء وفقدت أحد وكلائها الرئيسيين على الأقل في الوقت الحالي - حماس - وآخر، حزب الله، تحت الضغط".

وقال إن نتنياهو "أعطى الأولوية لاستعادة الردع واستعادة التفوق العسكري على أي شيء مثل إرضاء واشنطن والمجتمع الدولي".

دعم الولايات المتحدة لإسرائيل

أعرب بايدن مرارا وتكرارا عن قلقه لنتنياهو بشأن محنة المدنيين في غزة لكنه امتنع في الغالب عن استخدام النفوذ الأمريكي النهائي - حجب مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل وأعلنت وزارة الدفاع، البنتاجون، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة سترسل قوات إضافية إلى الشرق الأوسط، وهي الخطوة التي اتخذتها إسرائيل كعلامة على التزام الولايات المتحدة بحليفتها إذا تصاعد الصراع أكثر.

كما أن ردود واشنطن الصامتة على الإجراءات المنسوبة إلى إسرائيل، بما في ذلك اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس أثناء زيارته لطهران في يوليو، قد تشجع إسرائيل.

واتهم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الذي زار الأمم المتحدة، إسرائيل بالسعي إلى صراع أوسع وقال إن طهران أظهرت ضبط النفس بسبب التأكيدات على إمكانية تأمين هدنة في غزة وقال بزشكيان، الذي يعتبر إصلاحيا داخل الدولة الدينية، للصحفيين في نيويورك: "لقد استمروا في إخبارنا بأننا في متناول السلام، ربما في غضون أسبوع أو نحو ذلك ولكننا لم نصل أبدًا إلى هذا السلام المراوغ".
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق