الإندبندنت: حرب غزة ستذكر أنها المسمار الأخير في نعش سياسة جو بايدن الخارجية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

مع تركيز إسرائيل الآن الجهود العسكرية على لبنان، يبدو أن الحرب في غزة ستُذكَر باعتبارها المسمار الأخير في نعش إرث السياسة الخارجية لجو بايدن، وفقًا لصحيفة الإندبندنت البريطانية، وعزز قرار الرئيس الأمريكي بالتنحي عن مساعيه لإعادة انتخابه في يوليو حقيقة جديدة للبيت الأبيض وإدارة بايدن الأوسع: لن يتذكر الناس الرئيس الديمقراطي لقيادته للشرق الأوسط في ضوء إيجابي. 

بعد أربع سنوات فقط في الرئاسة، سيترك جو بايدن منصبه هذا العام بعد أن أشرف على انسحاب دموي من أفغانستان شمل سقوط حكومة كابول الديمقراطية والعودة إلى حكم طالبان. قُتل أكثر من اثني عشر أمريكيًا في الانسحاب وقتلت ضربة أمريكية انتقامية مدنيين.

كانت لحظة قبيحة في وقت مبكر من رئاسة بايدن حين دافع التقدميون عنه بصوت عالٍ، سعداء لأن أمريكا أنهت أخيرًا أطول حرب لها، حتى بدون خروج مثالي. كان المحافظون، بما في ذلك المناهضون لترامب الذين انضموا إلى الائتلاف الديمقراطي، غاضبين من بايدن لمواصلة الانسحاب الذي بدأه سلفه. 

ولكن في الوقت نفسه، فإن بايدن لن يتخلى عن أوباما. فقد أصيب الجميع، بغض النظر عن الانتماء السياسي، بالفزع من صور المواطنين الأفغان المذعورين وهم يسقطون إلى حتفهم أثناء محاولتهم التشبث بالطائرات الأميركية المغادرة.

كما سيترك الرئاسة دون نهاية حاسمة في الأفق للحرب في أوكرانيا. لا تزال معركة شاقة للغاية بالنسبة لأوكرانيا، على الرغم من توغلها في الأراضي الروسية، لم يتوقف هجوم موسكو بعد عامين ونصف من القتال العنيف.

لكن غزة قضية أخرى تمامًا. بعد مرور ما يقرب من عام على الصراع، أصبح الوضع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة نوعًا جديدًا من المعضلات لإدارة بايدن: وهو ما صور الرئيس وقيادته في وزارة الخارجية على أنهم عاجزون تمامًا وسلبيون في مواجهة عملية ضد حماس تتجه بسرعة إلى حرب إقليمية أكبر.

في الأسبوع الماضي، بدت توقعات إدارة بايدن أكثر كآبة مما كانت عليه في أي وقت مضى. نقل تقرير في صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول كبير في إدارة بايدن لم يذكر اسمه شكك في إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار هذا العام، إن كان ممكنًا على الإطلاق، وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي ذلك على ما يبدو يوم الأحد عندما قال في مقابلة إنه لم يتم إحراز أي تقدم في محادثات السلام خلال الأسبوعين الماضيين.

أمضى جو بايدن أشهرًا في محاولة منع حرب إسرائيل من الانتشار في جميع أنحاء الشرق الأوسط الأوسع. وأمس الاثنين، بدا أن هذا الهدف على وشك أن يُدفع بعيدًا عن المنال بسبب الضربات الإسرائيلية في لبنان.

ومع حلول فجر أمس الاثنين، بدا من المرجح أكثر من أي وقت مضى أن صراع غزة على وشك الانتشار إلى لبنان. أدت جولة جديدة من الضربات الإسرائيلية، التي حدثت بعد تفجير أجهزة النداء وأجهزة الاتصال الأخرى في جميع أنحاء البلاد فيما بدا أنه هجوم إسرائيلي آخر، إلى مقتل العشرات على مدار الأحد إلى الاثنين، بما في ذلك 24 طفلًا، وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية. وزعمت إسرائيل أنها تستهدف مسلحي حزب الله المسؤولين عن إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل.

كانت هذه الخطوة محبطة بشكل خاص نظرًا لأن وزارة الخارجية والبيت الأبيض قالا مرارًا وتكرارًا على مدار الأشهر القليلة الماضية إن الولايات المتحدة تعارض تصعيد الصراع خارج غزة. ويبدو أن جهود الولايات المتحدة لمنع هذه النتيجة قد فشلت، كما فشلت جهود الإدارة للتوسط في إعادة الرهائن المتبقين لدى حماس أو التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع الجماعة المسلحة. وفي الوقت نفسه، يرتفع عدد القتلى إلى مستويات أعلى من أي وقت مضى: فقد تم الإبلاغ عن مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني، يُعتقد أن غالبيتهم من المدنيين.

وفيما يتعلق بغزة، يواجه بايدن خطر تصويره على أنه غير فعال ويتفاوض مع أسوأ التصريحات التي أدلى بها قادة إسرائيل، حتى مع إدانة مساعديه لهم. هذه مشكلة: ليست المشكلة التي قد يواجهها الجمهوريون، ولكن بين قاعدة الحزب الديمقراطي يعتبر بنيامين نتنياهو المحب لترامب شخصا غير مرغوب فيه بين الجميع باستثناء المتطفلين الأكثر محافظة المؤيدين لإسرائيل في الحزب، والتصريحات التي تنكر إنسانية أو حقوق الفلسطينيين سوف تجلب عليه الإدانات، وليس الثناء.

وبالنسبة لنائبته، فإن قضية إسرائيل وهجومها على غزة تشكل صندوقًا. فبحكم منصبها، لا تستطيع كامالا هاريس إلى حد كبير صياغة استراتيجية مختلفة بشكل كبير للشرق الأوسط أو العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل دون أن يُنظر إليها على أنها تقوض رئيسها أو لا تحترمه (إذا كانت تدعم تغيير الاستراتيجية على الإطلاق). وفي الوقت نفسه، قد تجد ترشيحها نفسها مثقلة بشكل متزايد بتراجع الحماس بين قاعدتها، وخاصة الديمقراطيين الأصغر سنا، إذا تصاعد الصراع أو أصبحت الولايات المتحدة متورطة بشكل مباشر.

وقد تكون مشكلة خاصة في ميشيجان، موطن عدد كبير من الناخبين العرب الأمريكيين وواحدة من الولايات الرئيسية في ساحة المعركة على طريق هاريس إلى النصر. تُظهر معظم استطلاعات الرأي أن هاريس تتمتع بتقدم ضئيل في الولاية، في حين كان بايدن يتخلف عن ترامب في الولاية التي استعادها الرئيس السادس والأربعون من الجمهوريين في عام 2020.
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق