هل تناول الخمر حلال أم حرام غير وقت الصلاة.. داعية يجيب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 | 10:56 مساءً

كتب : محمود عبد الرحمن

نشبت مشادة كلامية بين الشيخ وحيد أبو الفضل، الداعية الإسلامي، والشيخ طارق نصر، أحد علماء الأزهر الشريف، بسبب تفسير الآية الكريمة: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ". 

وأوضح الشيخ طارق نصر أن الله حذّر من الاقتراب من الصلاة في حالة السكر، حتى يكون الشخص مدركًا لما يقوله.

وأثار هذا التفسير الشيخ وحيد أبو الفضل الذي انفعل ورد قائلاً: "هل تناول الخمر في غير أوقات الصلاة حلال أم حرام؟ الخمر حرام في كل الأوقات"، مؤكدًا أن الله حرّم الخمر بشكل مطلق.

وأشار الشيخ وحيد إلى أن الله قد بدأ بتحريم الخمر تدريجيًا في كتابه الكريم، حيث قال: "تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا"، ثم نزلت آية: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا".

وخلال حديثه في برنامج "علامة استفهام" الذي يقدمه الإعلامي مصعب العباسي، أضاف الشيخ وحيد أن الله قال في النهاية: "إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"، مما يوضح أن التحريم جاء بشكل تدريجي، وهو من رحمة الله بالناس.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق