بريطانيا تخطط لأرسل مئات الجنود إلى قبرص استعداداً لإجلاء رعاياها من لبنان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

المستقلة/- من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء البريطاني أن المملكة المتحدة سترسل مئات الجنود إلى قبرص للتحضير لإجلاء محتمل للمواطنين البريطانيين من لبنان.

وقد اشتدت حدة القتال بين إسرائيل وحزب الله في الأيام الأخيرة، ويُعتقد أن حوالي 10 آلاف مواطن بريطاني ما زالوا يعيشون في لبنان.

ويستعد الجيش البريطاني منذ أشهر لاحتمال إجلاء طارئ، وحثت وزارة الخارجية الرعايا البريطانيين على مغادرة لبنان.
وناقش وزير الدفاع جون هيلي الوضع في الشرق الأوسط خلال اجتماع كوبرا الذي عقد يوم الثلاثاء.

وقال هالي بعد اجتماع الكوبرا: “إن اهتمامنا منصب دائما على سلامة الرعايا البريطانيين ونصيحتنا لهم هي مغادرة لبنان الآن، وهذا لم يتغير.”

وأضاف: “كان هذا الاجتماع ببساطة للتأكد من أن لدينا خططا للتطورات المستقبلية”.

وعندما سُئل عما إذا كان يخشى اتساع الصراع، قال هالي: “كان الأمر يتعلق فقط بالتخطيط للتطورات المستقبلية، ونصيحتنا لم تتغير. لا تسافر إلى لبنان وإذا كنت مواطن بريطانيي، فارحل الآن”.

تم تسمية اجتماعات الكوبرا – أو COBR – على اسم غرفة إحاطة مكتب مجلس الوزراء A في وايتهول.

وهي لجنة استجابة للطوارئ – تجمع للوزراء والموظفين المدنيين والشرطة وضباط الاستخبارات وغيرهم من المسؤولين المناسبين للموقف الذي يبحثون فيه.

وقال مصدر عسكري كبير لهيئة الإذاعة البريطانية إن الخطوات التالية للمملكة المتحدة ستعتمد على ما سيفعله حزب الله وإسرائيل بعد ذلك وما إذا كان مطار لبنان الدولي سيظل مفتوح.

بالإضافة إلى قاعدة القوات الجوية الملكية في أكروتيري في قبرص، تمتلك البحرية الملكية سفينتين في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​- HMS Duncan، وهي مدمرة دفاع جوي من طراز 45، وRFA Mounts Bay، وهي سفينة إمداد أكبر مزودة بزوارق إنزال.

أجلت البحرية الملكية رعايا بريطانيين عن طريق البحر أثناء حرب لبنان في عام 2006.

وتزايدت التوترات في مختلف أنحاء الشرق الأوسط منذ أن بداية الحرب في غزة.

وكانت المعارك المتقطعة بين إسرائيل وحزب الله قد تصاعدت في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول في اليوم التالي للهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس. وأطلق حزب الله النار على مواقع إسرائيلية تضامناً مع حماس.

وقد أطلق حزب الله أكثر من 8000 صاروخ على شمال إسرائيل ومرتفعات الجولان المحتلة من جانب إسرائيل. كما أطلق صواريخ مضادة للدبابات على مركبات مدرعة وهاجم أهدافاً عسكرية بطائرات بدون طيار متفجرة.

وفي الأسبوع الماضي بدأت أجهزة الاتصالات التابعة لحزب الله تنفجر في مختلف أنحاء لبنان.

ثم شنت إسرائيل سلسلة ضخمة من الغارات الجوية يوم الاثنين أسفرت حتى الآن عن مقتل 560 شخصاً وفقاً للحكومة اللبنانية.

وفي العام الماضي، ساعدت الحكومة البريطانية في تنسيق إجلاء الرعايا البريطانيين من غزة، حيث كان من المعتقد أن نحو 200 مواطن بريطاني كانوا يعيشون في المنطقة قبل اندلاع الحرب.

وأسفرت الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة عن مقتل أكثر من 41 ألف شخص منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وفقا لوزارة الصحة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق