لمرضى عدم تحمل اللاكتوز .. هذا افضل نظام غذائي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

إن ضمان التغذية السليمة للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز قد يكون تحديًا، ولكن يمكن تحقيقه تمامًا من خلال التخطيط الغذائي الدقيق والبدائل، حيث يمكن أن يؤدي عدم تحمل اللاكتوز، وعدم القدرة على هضم اللاكتوز (السكر الموجود في الحليب)، إلى أعراض مثل الانتفاخ والإسهال وآلام البطن عند تناول منتجات الألبان. 

نظرًا لأن منتجات الألبان هي المصدر الأساسي للكالسيوم وفيتامين د والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى للأطفال، يحتاج الآباء ومقدمو الرعاية إلى إيجاد طرق بديلة لتلبية الاحتياجات الغذائية لأطفالهم دون التسبب في أي إزعاج حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

بدائل لتعويض الكالسيوم 

يعد الكالسيوم ضروريًا لصحة عظام الأطفال ونموهم وتطورهم. ونظرًا لأن منتجات الألبان تعد مصدرًا رئيسيًا للكالسيوم، فإن الأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يحتاجون إلى مصادر بديلة لضمان حصولهم على ما يكفيهم.

الخضروات الورقية الخضراء: الخضروات الورقية الداكنة مثل الكرنب والسبانخ والكرنب الأخضر غنية بالكالسيوم، يمكن دمج هذه الخضروات في الوجبات من خلال السلطات أو العصائر أو الأطباق المطبوخة". 

الأطعمة المدعمة بالكالسيوم: بعض العصائر والحبوب والخبز مدعمة بالكالسيوم. حذرت أبيلاشا قائلة: "تحقق من الملصقات للتأكد من أنها تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم في كل وجبة"

المكسرات والبذور: توفر اللوز وبذور الشيا وبذور السمسم (مثل الطحينة) أيضًا الكالسيوم. يمكن تضمينها في الوجبات الخفيفة أو إضافتها إلى الوجبات للحصول على تغذية إضافية.

فيتامين د

فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم وصحة العظام"يحصل العديد من الأطفال على فيتامين د من منتجات الألبان المدعمة، ولكن بالنسبة للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، هناك حاجة إلى بدائل.

الحليب غير المشتق من الألبان المدعم: مثل الكالسيوم، فإن العديد من خيارات الحليب غير المشتق من الألبان مدعمة أيضًا بفيتامين د.

ضوء الشمس: شجعي الأطفال على قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس، التي تساعد الجسم على تخليق فيتامين د بشكل طبيعي. ومع ذلك بالتأكد من موازنة التعرض لأشعة الشمس مع حماية الجلد.

الأسماك الدهنية: السلمون والماكريل والسردين غنية بفيتامين د، ويمكن إضافتها إلى النظام الغذائي للطفل، بشرط ألا يكون لديه حساسية تجاه الأسماك.

مكملات فيتامين د: إذا كانت المصادر الغذائية لفيتامين د غير كافية، فقد تكون المكملات ضرورية. استشر طبيب الأطفال لتحديد الجرعة المناسبة.

بدائل البروتين 

في حين أن منتجات الألبان تعد مصدرًا جيدًا للبروتين، إلا أن هناك العديد من المصادر الأخرى للبروتين المتاحة للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

مصادر البروتين النباتي: إلى أن "الفاصوليا والعدس والحمص والكينوا ومنتجات الصويا مثل التوفو والتيمبيه غنية بالبروتين". ويمكن دمج هذه الأطعمة في الوجبات بطرق مختلفة، مثل الحساء أو السلطات أو كأساس للأطباق الرئيسية.

اللحوم والدواجن والأسماك: توفر اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والديك الرومي والبيض والأسماك بروتينًا عالي الجودة. ويمكن تضمين هذه الأطعمة في النظام الغذائي للطفل بكميات مناسبة وفقًا لعمره ومتطلباته الغذائية.

المكسرات والبذور: بالإضافة إلى توفير الكالسيوم، توفر المكسرات والبذور مثل اللوز وبذور عباد الشمس وبذور الكتان البروتين أيضًا. يمكن دهن زبدة المكسرات، مثل زبدة الفول السوداني أو اللوز، على خبز الحبوب الكاملة أو إضافتها إلى العصائر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق