سلطات الجزائر تسلّم المغرب 22 معتقلا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: أ.ف.ب
هسبريس - جمال أزضوضالأربعاء 25 شتنبر 2024 - 19:21

أفرجت السلطات الجزائرية، اليوم الأربعاء، عن 22 شابًا مغربيًا مرشحين للهجرة غير النظامية، بعد قضائهم فترة محكوميتهم في السجون الجزائرية، وذلك بعد أقل من 24 ساعة من تسليم دفعة مكونة من 17 شابا مغربيا.

وذكرت الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين في وضعية صعبة بوجدة، في بلاغ توصلت به هسبريس، أن عملية التسليم والتسلم لهذه الدفعة تمّت في المركز الحدودي “زوج بغال” بوجدة والعقيد لطفي مغنية.

وأبرز البلاغ أن المفرج عنهم يتحدرون من مدن مغربية عدة، هي: فاس، بوعرفة، وجدة، بركان، تازة، كرسيف، صفرو، الناظور، سطات وبنجرير. وقد قضى بعضهم أكثر من ثلاث سنوات وستة أشهر في السجون الجزائرية، بالإضافة إلى فترة سنة في الحجز الإداري.

وأشارت الجمعية إلى أن هذه العملية، مثل سابقاتها، اعترضتها صعوبات تقنية وإجرائية عدة، فيما لا يزال هناك مئات من الشباب المغاربة رهن الحجز الإداري في انتظار الترحيل، فضلا عن أزيد من 400 ملف قيد المحاكمات في الجزائر، بالإضافة إلى ست جثث لمغاربة متوفين، من بينها جثتان لفتاتين من المنطقة الشرقية، ينتظر أهاليهم تسلمها.

وذكرت الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين في وضعية صعبة أنها راسلت في وقت سابق جهات مغربية وجزائرية عديدة، من بينها رئيس الجمهورية الجزائرية، وزارة الخارجية المغربية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، كما عقدت لقاءات بشأن هذا الملف مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وبعد أن أوضحت أن هناك إجراءات جارية للإفراج عن دفعات أخرى خلال هذا الأسبوع، عبّرت الجمعية ذاتها عن “أملها في أن تكون هذه الخطوة أيضا كسابقاتها مرحلةَ انفراج حقيقي وعودة جميع المحتجزين والموقوفين والسجناء المرشحين للهجرة بالجزائر لذويهم وأهلهم، وتسليم رفات المتوفين لذويها، والكشف عن جميع المفقودين”.

السجناء المغاربة السلطات الجزائرية

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة البريدية للتوصل بآخر أخبار السياسة

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق