خبير اقتصادي يوضح مكاسب تحويل الدعم العيني إلى نقدي للأسر المستحقة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تشهد مصر منذ سنوات مطالبات واسعة بتحويل نظام الدعم العيني إلى نقدي، وهو ما أكده دكتور فخري الفقي الخبير الاقتصادي، وتأتي هذه المطالبات وسط انتقادات متزايدة لفعالية نظام الدعم العيني الحالي، الذي يشمل السلع الغذائية المدعومة، والتي يشوبها الهدر وسوء التوزيع.

 %80 من الدعم العيني لا يصل إلى مستحقيه الفعليين

 ووفقًا لـ«الفقي»، في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، فإن 80% من الدعم العيني لا يصل إلى مستحقيه الفعليين، مما يزيد من أهمية البحث عن بدائل أكثر كفاءة، وعلى رأسها الدعم النقدي.

وأوضح «الفقي»، أن تحويل الدعم العيني إلى نقدي ليس فكرة جديدة، بل هو اتجاه عالمي تم تبنيه من قبل العديد من الدول، والسبب الرئيسي لهذا التحول هو تقليل الهدر في الموارد الموجهة للدعم العيني.

ولفت «الفقي»، إلى أن هناك هدرًا كبيرًا في السلع المدعومة، وهي مشكلة تعاني منها العديد من الدول الناشئة التي تعتمد على هذا النوع من الدعم، ففي هذه الدول، يميل الأفراد إلى الاستهلاك أكثر من الادخار، مما يجعل الدعم النقدي خيارًا أكثر ملاءمة لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المرجوة.

تطبيق الدعم النقدي يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن هناك ضغوطًا على الحكومة المصرية لتحويل نظام الدعم، و الدعم النقدي وسيلة أكثر شفافية وكفاءة لتحقيق العدالة الاجتماعية والحد من الفقر، وتقليل الفساد والهدر في الموارد.

وأكد «الفقي»، إلى أن المنظومة الخاصة بتوزيع الدعم في مصر لم تكتمل بعد، لكنها في طريقها إلى الإصلاح، وقد بدأت الحكومة بالفعل في اتخاذ خطوات لتحسين نظام الدعم، مثل تطوير قواعد البيانات للأسر المستحقة وربط الدعم النقدي ببرامج الرعاية الاجتماعية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق