740 شركة تستعد.. رحلات العمرة تنطلق للموسم الجديد ببرامج اقتصادية مميزة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

طاهر القطان
نشر في: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 12:06 م | آخر تحديث: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 12:06 م

تنطلق هذا الأسبوع رحلات العمرة المكثفة للمولد النبوي للموسم الجديد 1446 هجريًا، حيث سيشهد غدا السبت، تسيير أكثر من رحلة عمرة تنظمها شركات السياحة، وستستمر الرحلات خلال الأسبوع الجاري من المطارات المصرية إلى المطارات السعودية.

وقد انتهت أكثر من 740 شركة سياحية من إجراءات توثيق عقود العمرة، كما قامت العديد من الشركات بمراجعة برامج العمرة التي ستنطلق عبر بوابة العمرة المصرية.

وأشار الدكتور أحمد الديري، عضو اتحاد الغرف السياحية، إلى أن يوم السبت سيشهد انطلاق العديد من الرحلات عبر خطوط مصر للطيران والخطوط الجوية السعودية.

وبلغ عدد الشركات التي تقدمت لتوثيق عقود العمرة لدى غرفة شركات السياحة نحو 740 شركة. بعد هذه الخطوة، تقدمت الشركات بخطاب الضمان البنكي إلى وزارة السياحة والآثار لاستكمال الإجراءات، حيث سيتم إرسال العقد المعتمد من وزارة السياحة إلى الوكيل السعودي لتفعيل العقود على النظام الإلكتروني تمهيدًا لبدء الرحلات.

وأضاف الديري أن جميع الشركات المنظمة لرحلات العمرة قامت بإصدار خطاب ضمان نهائي لصالح وزارة السياحة والآثار بقيمة 1.5 مليون جنيه لمدة 9 أشهر، أو إصدار شيك مقبول الدفع بنفس القيمة، كما تشمل الضمانات إصدار شيك بنكي بقيمة 3.5 مليون جنيه لنفس الغرض.

وأكد أن غالبية شركات السياحة المنظمة لرحلات عمرة المولد النبوي، التي ستنطلق بداية الأسبوع الجاري، قد نظمت برامج عمرة اقتصادية نظرًا لتفضيل غالبية المسافرين لهذه البرامج على برامج العمرة فئة 4 و5 نجوم.

وتراوح أسعار عمرة المولد النبوي للمستوى الاقتصادي، والتي تمتد لنحو 15 يومًا، ما بين 32 إلى 37 ألف جنيه، ويعود التغير في الأسعار إلى الفارق في أسعار الفنادق وتذاكر الطيران.

وأوضح الديري أن شركات السياحة بدأت تكثيف التسويق لبرامج العمرة هذا العام، حيث الإقبال على رحلات عمرة المولد النبوي جيد حتى الآن.

وقد بدأت عدد قليل من الشركات في تسيير رحلات العمرة خلال الشهر الجاري، بينما فضلت غالبية الشركات بدء رحلاتها في شهر أكتوبر المقبل.

وأشار عضو اتحاد الغرف السياحية إلى أن غالبية المتقدمين لرحلات عمرة المولد النبوي اختاروا برامج العمرة الاقتصادية لمدة 15 يومًا، وذلك لجودة خدماتها وملاءمة أسعارها لشريحة كبيرة من المسافرين.

وواصلت البوابة المصرية للعمرة اعتماد وتوثيق عقود شركات السياحة المصرية والوكلاء السعوديين قبل انطلاق الرحلات، حيث أرسلت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة كتابًا دوريًا عاجلاً إلى شركات السياحة يتضمن الضوابط والقواعد المنظمة لموسم العمرة الجديد وآليات العمل خلاله.

وأكد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، أن قيمة خطاب الضمان المطلوب من كل شركة سياحة راغبة في تنظيم رحلات العمرة لهذا العام تبلغ 5 ملايين جنيه، مقسمة إلى مليون و500 ألف جنيه خطاب ضمان بنكي باسم وزارة السياحة والآثار، بالإضافة إلى 3 ملايين جنيه بشيك باسم الوزارة.

وأوضح أن هذه القيمة ليست "كبيرة" مقارنة بحجم أعمال الشركات خلال موسم العمرة.

وأشار الوزير إلى أن العلاقة بين شركات السياحة والمعتمرين المصريين علاقة تعاقدية تشمل تقديم خدمة مقابل الحصول على ثمنها، موضحًا أنه في حال إخلال الشركات بأي بند من بنود العقد، يتم تعويض المعتمرين ماليًا من قيمة خطاب الضمان البنكي.

كما أوضح أن الضوابط المنظمة لموسم العمرة لعام 1446 هجريًا أكدت على ضرورة تحسين جودة الخدمات المقدمة للمعتمرين، بالإضافة إلى الحفاظ على حقوقهم.

وأشار إلى أن الوزارة رفضت قيام أكثر من شركة بالمشاركة في خطاب الضمان البنكي، حتى تتحمل كل شركة مسؤولياتها عن التنظيم.

وفيما يخص الشركات التي صدرت بحقها عقوبات بسبب مخالفات تنظيم تأشيرات الزيارة خلال موسم الحج الماضي، أكد الوزير أن جميعها ارتكبت مخالفات تستوجب العقاب.

وأكد وجود لجنة تظلمات بالوزارة تفحص التظلمات المقدمة من الشركات المعاقبة، وحال وجود دلائل تسمح بتخفيف العقوبة أو إلغائها، يتم ذلك بالفعل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق