للمتابعة اضغط هنا

فيضانات وأنهيارات أرضية في نيبال تسبب مقتل 66 شخص على الأقل و فقدان 69

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

المستقلة/- قال مسؤولون يوم السبت إن 66 شخص على الأقل لقوا حتفهم في نيبال منذ وقت مبكر من يوم الجمعة حيث تسببت الأمطار الغزيرة المستمرة في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وإغلاق طرق رئيسية وتعطيل السفر الجوي الداخلي.

وأضافوا أن عدد القتلى قد يرتفع حيث تم الإبلاغ عن فقدان 69 شخصا آخرين وإصابة 60 منذ صباح الجمعة، حسبما قال مسؤول وزارة الداخلية ديل كومار تامانج لرويترز.

وقعت معظم الوفيات في وادي كاتماندو، الذي يسكنه أربعة ملايين شخص وعاصمة البلاد، حيث تسببت الفيضانات في توقف حركة المرور والنشاط الطبيعي.

واستخدم عمال الإنقاذ طائرات الهليكوبتر والقوارب المطاطية لمساعدة الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل على أسطح المنازل أو الأراضي المرتفعة حيث أبلغت بعض أجزاء كاتماندو عن هطول أمطار بلغت 322.2 ملم (12.68 بوصة) خلال اليوم الماضي.

قالت السلطات إن معظم الأنهار في الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا تضخمت وفاضت على الطرق والجسور، وذلك بعد تأخير دام نحو أسبوع في تراجع الأمطار الموسمية السنوية في جنوب آسيا مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة في جميع أنحاء المنطقة.

وقال المتحدث باسم الشرطة دان بهادور كاركي إن الشرطة تعمل على إزالة الأنقاض وإعادة فتح الطرق بعد أن أغلقت الانهيارات الأرضية الطرق السريعة في 28 مكان.

وقال بينو ماهارجان، مسؤول التنبؤ بالطقس في كاتماندو، إن أول هدوء للأمطار قد لا يأتي قبل يوم الأحد، وأضاف أن نظام الضغط المنخفض فوق أجزاء من الهند المجاورة تسبب في هطول أمطار ممتدة هذا العام.

وقالت ماهارجان لرويترز “من المرجح أن تستمر الأمطار الغزيرة حتى صباح الأحد ومن المرجح أن يتحسن الطقس بعد ذلك”.

وأضافت أن معظم المناطق الوسطى والشرقية تلقت أمطار غزيرة إلى متوسطة إلى شديدة الغزارة، تراوحت من 50 ملم (2 بوصة) إلى أكثر من 200 ملم (8 بوصات)، مع تسجيل مستويات معتدلة في أماكن أخرى.

وقال رينجي شيربا، المتحدث باسم مطار كاتماندو، إن الرحلات الجوية الدولية تعمل، لكن العديد من الرحلات الداخلية تعطلت.

وقال أحد المسؤولين إن نهر كوشي في جنوب شرق الهند، والذي يتسبب في فيضانات مميتة في ولاية بيهار المجاورة لشرق الهند كل عام تقريباً، تجاوز مستوى الخطر عند 450 ألف قدم مكعب في الثانية، مقارنة بالرقم الطبيعي البالغ 150 ألف قدم مكعب في الثانية.

وأضاف رام تشاندرا تيواري، المسؤول الحكومي الأعلى في المنطقة، أن مستوى النهر لا يزال يرتفع.

يموت مئات الأشخاص في موسم الرياح الموسمية كل عام بسبب الانهيارات الأرضية والفيضانات المفاجئة الشائعة في الدولة الجبلية.

وقالت السلطات إن 254 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم وفقد 65 شخصًا في الانهيارات الأرضية والفيضانات والصواعق منذ منتصف يونيو عندما بدأت الأمطار الموسمية السنوية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق