للمتابعة اضغط هنا

‬محتجون بأملن يرفضون منتزها طبيعيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: هسبريس
هسبريس من تزنيتالأحد 29 شتنبر 2024 - 02:25

نظمت “لجنة الأرض والعرض والموارد”، المنبثقة عن تنسيقية “أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة”، اليوم السبت، وقفة احتجاجية أمام جماعة أملن بإقليم تزنيت، تعبيرا عن رفضها إحداث المنتزه الطبيعي بالأطلس الصغير الغربي.

ويأتي هذا الشكل الاحتجاجي استكمالا للبرنامج المسطر من طرف “لجنة الأرض والعرض والموارد”، التي سبق لها أن خاضت وقفات مماثلة باشتوكة آيت باها وتزنيت وأكادير.

وعرفت الوقفة، التي كانت مؤازرة بفعاليات مدنية وحقوقية، رفع شعارات رافضة لإحداث المنتزه الطبيعي بالأطلس الصغير الغربي، ومحملة المسؤولية لـ”جميع الجهات التي تسهل عملية توطينه عبر محاولة الاستيلاء على 111.120 هكتارا بالمنطقة المستهدفة”.

وعبر مجموعة من سكان جماعة أملن المشاركين في الوقفة عن رفضهم المطلق توطين المنتزه الطبيعي بالمنطقة، لما يشكله من تهديد مباشر على استقرارهم عبر “الاستيلاء” على أراضيهم وممتلكاتهم التي ورثوها أبا عن جد، بحسبهم.

كما شهد الشكل الاحتجاجي ذاته كلمات متفرقة لأعضاء “لجنة الأرض والعرض والموارد”، أكدوا فيها عزمهم “مواصلة مختلف الأشكال الاحتجاجية والترافعية ضد إنشاء المنتزه الطبيعي”، ورفضهم “مواصلة العمل بالتشريعات الاستعمارية في موضوع الأرض، وكذا سياسة الهرولة نحو توفير احتياجات الرأسمال المحلي والأجنبي للعقار قصد استنزافه وتشريد صغار المنتجين وعائلاتهم”.

كما نددت المداخلات بما يتعرض له صغار المنتجين في البوادي والسواحل البحرية من “هجوم على قوت يومهم بسبب قوانين مجحفة، على رأسها التحديد الإداري للملك الغابوي وأملاك الدولة، والتحفيظ الجماعي وقانون المراعي 113.13 وقانون الساحل”.

تزنيت منتزه طبيعي وقفة احتجاجية

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق