للمتابعة اضغط هنا

تركيب سخانات الطاقة الشمسية في الأردن يشهد تطورات جديدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

يشهد تركيب سخانات الطاقة الشمسية في الأردن توسعًا كبيرًا، في ظل تشجيع واهتمام حكومي يستهدف زيادة الاعتماد على المصادر المتجددة النظيفة وتقليل فاتورة الاستيراد وخفض الانبعاثات الكربونية.

وفي هذا الإطار، دعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول (2024)، المواطنين إلى الاستفادة من برنامج دعم وتركيب الخلايا والسخانات الشمسية للقطاع المنزلي.

وتستهدف عمّان رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 50%، وخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 31%، بحلول عام 2030، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويستهدف برنامج تركيب الخلايا وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن للقطاع المنزلي تحقيق وفر في فاتورة الكهرباء بنسبة 30%.

تركيب سخانات الطاقة الشمسية في الأردن

دعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية المواطنين إلى الإقبال على تقديم طلبات تركيب خلايا وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن، بالإضافة إلى زيادة الاستثمار في الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء وتسخين المياه، من أجل رفع القدرة التنافسية للشركات العاملة في القطاع والمحافظة على فرص العمل القائمة وخلق المزيد من فرص العمل، وفق بيان صحفي.

وقالت الوزارة، إن البيانات الواردة من شركات توزيع الكهرباء الثلاث تُظهر اختلافًا في قدرات أنظمة الطاقة المتجددة في الأردن للقطاع المنزلي بمناطق المملكة كافة، وأن الحدّ الأقصى لقدرة أنظمة الطاقة المتجددة المدعومة وفقًا لشروط الاستفادة من البرنامج هي 3.6 كيلوواط.

وأوضحت شركات توزيع الكهرباء أن قدرة غالبية أنظمة الطاقة المتجددة للقطاع المنزلي، البالغ عددها 38 ألفًا و869 نظامًا، تبلغ 3.6 كيلوواط فأقل، منها 21 ألفًا و779 نظامًا لدى شركة كهرباء محافظة إربد، و 8 آلاف و725 نظامًا لدى شركة الكهرباء الأردنية، و8 آلاف و365 نظامًا لدى شركة توزيع الكهرباء.

وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية - الصورة من حساب الوزارة غلى موقع فيسبوك
مقرّ وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية - الصورة من الوزارة

وبلغ إجمالي عدد الأنظمة المحددة بقدرة 3.6 كيلوواط، المشمولة بالتعرفة المدعومة المُطبّقة منذ أبريل/ نيسان عام 2022 بموجب قرار إعادة تنظيم التعرفة الكهربائية، 27 ألفًا و285 نظامًا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولفتت الوزارة إلى ضرورة التأكد من استيفاء الشروط والمتطلبات وقدرات الأنظمة قبل التركيب لضمان تحقيق الاستفادة من الأثر المترتب في تركيب أنظمة سخانات الطاقة الشمسية في الأردن.

وأضافت الوزارة أن لوحة البيانات الصادرة عن الجهات المورّدة تكون مثبتةً فيها قدرة محولات العكس في الأنظمة، ويجري التحقق من دقة البيانات بعد إجراء الفحص وإصدار شهادة اعتماد من خلال طرف تفتيش ثالث معتمد عالميًا، وتتولى مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية الرقابة عليها.

برنامج دعم وتركيب الخلايا والسخانات الشمسية

يتولى صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة تنفيذ برنامج سخانات الطاقة الشمسية للقطاع المنزلي، بهدف تحقيق وفر في فاتورة الكهرباء الشهرية لذوي الدخول المتوسطة، من خلال توفير حلول الطاقة المتجددة باستعمال السخانات الشمسية والخلايا الشمسية.

في عام (2020/2021)، أُطلقت المرحلة الأولى من تركيب سخانات الطاقة الشمسية، ضمن برنامج دعم الطاقة الشمسية، التي حققت أهدافها كاملة بتركيب 4500 نظام شمسي داخل مختلف محافظات المملكة.

سخان شمسي - الصورة من حساب وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية على فيسبوك
سخان شمسي - الصورة من حساب وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في فيسبوك

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، أُطلِقَت المرحلة الثانية من البرنامج، التي شهدت إتمام تركيب سخانات الطاقة الشمسية في الأردن لـ1500 منزل، ضمن برنامج دعم الطاقة الشمسية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي 20 ديسمبر/كانون الأول (2023)، أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني لدعم الطاقة الشمسية للمنازل، بأنظمة الخلايا وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن.

وقي 23 سبتمبر/أيلول الجاري، أطلق وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة المرحلة الرابعة من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا الشمسية والسخانات الشمسية للعام 2024/ 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق