للمتابعة اضغط هنا

مؤسسة "فوسبوكراع" تواصل مسايرة التطورات العالمية للمساهمة في التنمية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

إحصائيات وأرقام مهمة أفرجت عنها مؤسسة “فوسبوكراع” بخصوص حصيلة تدخلاتها ونشاطاتها خلال سنة 2023، محافظة بذلك على نفس دينامية سنة 2022، بل متجاوزة إياها بخصوص استمرارها في دعم فرص التنمية والإدماج الاقتصادي والاجتماعي للمغاربة على مستوى الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وكما دأبت على ذلك خلال السنوات الماضية حاولت مؤسسة “فوسبوكراع”، التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، تركيز مجهوداتها التنموية على الجهات الثلاث للمملكة في مجالات التعليم والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى جانب الرقمنة والبحث العلمي التطبيقي.

“مستقبل الصحراء”، هذا ما أشارت إليه المؤسسة ذاتها بشكل واضح في مستهل تقريرها الشامل لأنشطتها خلال سنة 2023، مؤكدة أن السنة الماضية كانت “مرحلة جديدة في مشوار المؤسسة في تنزيل مشاريعها التنموية بهدف خلق الأثر الإيجابي والمستدام كذلك لفائدة الساكنة المحلية بالأقاليم الجنوبية للمملكة”.

دعم للاندماج الاقتصادي والعلمي

المؤسسة ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية أعادت في تقريرها الأخير بسط استراتيجية عملها، بما يسمح لها بالوصول إلى الفعالية انطلاقا من الأوراش التي تشرف عليها، عبر طرح 4 رافعات أساسية، أولاها المقاولة المبتكرة، حيث تسعى إلى تشجيع المقاولات المحلية على الانفتاح على الابتكار بما يخدم تنويع العرض الاقتصادي بالجهات الجنوبية الثلاث.

الرافعة الثانية، حسب “فوسبوكراع”، هي التربية المتميزة من خلال السعي إلى توفير ظروف الوصول إلى تربية ذات جودة لفائدة أفراد المناطق الجنوبية، فضلا عن الرافعة الثالثة المتمثلة في البحث التطبيقي من خلال الاستثمار في المبادرات العلمية المميزة، بما يتماشى مع جهود مجابهة التغيرات المناخية بالمنطقة. وأخيرا الجانب المتعلق بإقامة الشراكات مع المؤسسات الوطنية الأخرى، سواء على المستوى الوطني أو الجهوي، من أجل تأثيرات إيجابية على حياة المواطن بالأقاليم الجنوبية.

وقالت منظمة “فوسبوكراع” إن سنة 2023 تميزت بمجموعة من “المشاريع الهادفة إلى إحداث وقع إيجابي ومستدام، من خلال استهداف الأجيال الشابة والنساء والتعاونيات والفلاحين والمقاولات الصغرى، ضمن مخطط تضمن أربع مراحل؛ بداية بإطلاق حملة “طموح” لتشجيع الابتكار الشبابي، ثم مواكبة الطاقات المبتكرة عبر برامج متنوعة، إلى جانب توفير تكوينات في الفلاحة المبتكرة”.
مجالات تدخل استراتيجية

في السياق نفسه فصّلت المنظمة في جوانب اشتغالها في مجال التربية والتكوين، مشيرة إلى “أسبوع العلوم الذي شاركت ضمنه بمدينة العيون، إلى جانب الدعم البيداغوجي في إطار مشروع يهدف إلى مساعدة التلاميذ على تطوير مهاراتهم”، مُعدِّدة بذلك تفاعلاتها مع ضرورات تمكين التلاميذ من معارف في مجال التوجيه قبل ولوج المرحلة الجامعية.

على النحو ذاته كشفت المؤسسة التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط عن حصيلة تدخلاتها في مجال تشجيع البحث العلمي الموجه للتأسيس للفلاحة المستدامة، حيث واكبت مجموعة من المبادرات في هذا الصدد على مدار سنة 2023، فضلا عن إطلاق أربع دورات تكوينية استفاد منها 90 فردا، مع مواكبتها أنشطة تتعلق أساسا بتثمين نبات المرجان الذي يتم التزود به من السواحل الأطلسية المغربية.

كما استحضرت لغة الأرقام والإحصائيات محاولة بذلك شرح مجمل تدخلاتها بعدد من المجالات، حيث أشارت إلى أن حوالي 1287 فردا استفادوا من تطوير المهارات المقاولاتية، 967 منهم من الشباب والنساء، فيما استفاد 101 مقاول من المواكبة ما بعد الإنشاء، وحوالي 164 مقاولا من التكوين في مجالات متعددة.

آلاف المستفيدين

سجل تقرير “فوسبوكراع” استفادة 3941 فردا في مجال التربية والتعليم، من بينهم 113 تلميذا بالسلك الثانوي استفادوا من نوادي التميز، إلى جانب 3 مؤسسات ثانوية، بالإضافة إلى مشاركة 19 مؤطِّرا من جامعة محمد السادس للبوليتكنيك، بينما استفاد حوالي 2444 تلميذا من حملات التوجيه صوب المؤسسات الجامعية.

أما على مستوى دعم البحث العلمي التطبيقي، فاستفاد 140 فلاحا من مجهودات المؤسسة الوطنية في هذا المجال، حيث وصل عدد المنصات التجريبية للبحث التطبيقي 13 منصة تقريبا، في حين استفاد 80 فردا من دورات تكوينية مرفوقة بشهادات بخصوص تعميم نتائج الأبحاث في هذا الصدد.

وخلال ما يقارب المائة صفحة ضمن تقريرها السنوي أبت مؤسسة “فوسبوكراع” إلا أن تُبيّن بالأرقام والشهادات خلاصة عملها طيلة سنة 2023 على مستوى الأقاليم الجنوبية، موازاة مع التنمية الشاملة التي تعرفها تحت التوجيهات الملكية السامية، مشيرة بالتفصيل إلى جوانب تدخّلاتها ومنسوب استفادة سكان الجهات الصحراوية الثلاث منها، خصوصا الشباب والنساء المقاولات، بما يحقق فرص الاندماج الاقتصادي والاجتماعي لهم، ويتماشى أساسا مع فلسفة إنشائها كمؤسسة تابعة للمكتب الشريف للفوسفاط سنة 2014.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق