للمتابعة اضغط هنا

البرلمان الياباني ينتخب رئيس وزراء جديد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

المستقلة/- انتخب البرلمان الياباني شيجيرو إيشيبا رئيس جديد للوزراء يوم الثلاثاء، مكلفا بمعالجة الغضب العام إزاء فضائح الفساد في حزبه الحاكم قبل الانتخابات البرلمانية في وقت لاحق من هذا الشهر، في حين يحاول تعزيز الاقتصاد ومعالجة التحديات الأمنية من الصين وكوريا الشمالية.

يحل إيشيبا محل فوميو كيشيدا، الذي استقال في وقت سابق من يوم الثلاثاء لتمهيد الطريق لزعيم جديد بعد أن عانت حكومة كيشيدا من الفضائح.

دخل إيشيبا مكتب رئيس الوزراء وشكل حكومته، التي تضم العديد من خبراء الأمن والدفاع، حيث دعا إلى تحالف عسكري إقليمي أقوى وشراكة أمنية أكثر مساواة بين اليابان والولايات المتحدة.

سيعقد إيشيبا مؤتمر صحفي في وقت لاحق من يوم الثلاثاء للإعلان عن حكومته وبعض أولويات سياسته.

قال إيشيبا إنه يخطط للدعوة إلى انتخابات برلمانية في 27 أكتوبر حتى تتمكن إدارته الجديدة من الحصول على “حكم الشعب” في أقرب وقت ممكن.

وقد عيَّن إيشيبا في حكومته وزيرين سابقين للدفاع عمل معهما عن كثب ــ تاكيشي إيوايا وزيراً للخارجية وجين ناكاتاني وزيراً للدفاع ــ وهو ما يؤكد تأكيده على سياسات الدفاع والأمن.

ومن بين الوزراء التسعة عشر، هناك اثنتان فقط من النساء: الممثلة التي تحولت إلى عضو في البرلمان جونكو مياهارا وزيرة لسياسة الأطفال وتوشيكو آبي وزيرة للتعليم. وتتعرض الحكومة لضغوط لزيادة عدد النساء في المناصب العامة. وتشكل النساء الآن 10% فقط من أعضاء مجلس النواب، وهو ما يضع اليابان في مرتبة قريبة من أسفل ترتيب المساواة بين الجنسين على مستوى العالم.

وعين إيشيبا العديد من الوزراء الذين صوتوا لصالحه في استطلاع قيادة الحزب واحتفظ بأكبر المقربين من كيشيدا، يوشيماسا هاياشي، كأمين عام لمجلس الوزراء. كما عين كاتسونوبو كاتو وزيراً للمالية. وكان هاياشي يشغل منصب وزير الدفاع في السابق.

إن أغلبية أعضاء حكومته، بما في ذلك إيشيبا، غير تابعين لفصائل يقودها ويسيطر عليها كبار أعضاء الحزب، ولا ينتمي أي منهم إلى المجموعة القوية التي ينتمي إليها رئيس الوزراء السابق شينزو آبي والمرتبطة بفضائح مدمرة.

وقالت صحيفة أساهي ذات التوجهات الليبرالية إن افتقار إيشيبا إلى قاعدة قوة مستقرة قد يعني أيضاً أن حكومته سوف تكون هشة و”قد تنهار بسرعة” على الرغم من أن إيشيبا يأمل في بناء وحدة الحزب استعداداً للانتخابات المقبلة.

وينظر إلى هذه الخطوة أيضاً على أنها انتقام من جانب إيشيبا، الذي تم إبعاده إلى حد كبير خلال معظم فترة حكم آبي.

أعلن إيشيبا عن زعماء حزبه يوم الاثنين قبل تسمية حكومته. وسوف يتولى وزير البيئة السابق شينجيرو كويزومي، الذي جاء في المركز الثالث في سباق زعامة الحزب، رئاسة فريق عمل الانتخابات في الحزب.

وقال إيشيبا قبل التصويت البرلماني: “سأواجه الناس بصراحة، وأناقش السياسات بصدق لكسب تفهمهم. لن تتراجع حكومتي عن التحديات وستنجز الأمور”.

 

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق