للمتابعة اضغط هنا

رئيس جامعة المنوفية يناقش آليات بدء العمل بمعهد الأورام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

الاربعاء 02 أكتوبر 2024 | 10:53 مساءً

كتب : محمود الزقم

عقد الدكتور أحمد فرج القاصد، رئيس جامعة المنوفية، اجتماعًا موسعًا بكلية الطب لمناقشة الإجراءات التنفيذية وآليات العمل بمعهد الأورام في المرحلة المقبلة، من الناحية الفنية والإدارية والبحثية، وذلك بحضور الدكتور صبحي شرف، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور ناصر عبد الباري، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور محمد النعماني، عميد كلية الطب، والدكتور إكرامي جمال، أمين عام الجامعة.

وخلال الاجتماع، أشار الدكتور أحمد القاصد إلى أهمية بدء العمل في معهد الأورام مع مراعاة المصلحة العامة عند نقل أو انتداب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المتخصصين للعمل بالمعهد. 

وأكد على ضرورة التنسيق الكامل والتعاون الجاد بين كلية الطب والمستشفيات الجامعية والمعهد، بحيث يتم تجميع الخبرات الطبية والفنية المؤهلة لتقديم خدمات علاجية وتشخيصية وبحثية متميزة لمرضى الأورام في المحافظة والمحافظات المجاورة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ورؤية مصر 2030.

كما شدد رئيس الجامعة على ضرورة وضع خطة استراتيجية للمعهد تواكب التغيرات العالمية في مجال علاج وجراحة الأورام، والعمل على تطوير برامج الدراسات العليا لمواكبة المعايير الدولية من خلال دعم نظام البحث العلمي بشكل متكامل، مشيرًا إلى أهمية تسويق البحوث العلمية لتحسين جودة الرعاية الطبية المبنية على الأدلة، وتطبيقها في المجالات العملية والتعليمية. 

وأكد على أهمية صياغة شراكات فعالة مع أطراف النظام الصحي المحلي والإقليمي، وتقديم المشورة للمنظمات المجتمعية، من خلال الاستفادة من كوادر أعضاء هيئة التدريس بالمعهد.

وكشف رئيس الجامعة عن أن معهد الأورام سيضم ستة أقسام متكاملة لخدمة وعلاج مرضى الأورام، وهي: قسم علاج الأورام، قسم جراحة الأورام، قسم سرطان الدم، قسم الطب النووي، قسم الإحصاء الطبي والبحث العلمي، وقسم بيولوجيا الأورام.

وأكد الدكتور القاصد على أن المرحلة القادمة تتطلب إعداد كوادر بشرية مدربة من الأطباء ومقدمي الخدمة الصحية، مشيرًا إلى أن الجامعة بدأت في تدريب الأطباء وتعيين عدد أكبر من نواب الجراحة وعلاج الأورام، وذلك لدعم المعهد والمراكز الطبية المتخصصة في مجال علاج الأورام.

واختتم رئيس الجامعة الاجتماع بالتأكيد على أهمية ترتيب الأولويات، والعمل الجماعي، وصياغة العقود والبروتوكولات اللازمة لضمان سير العمل بالمعهد، معربًا عن أمله في أن يحقق المعهد الريادة في مصر والشرق الأوسط في مجالات التعليم والتدريب والرعاية الصحية والبحث العلمي، بالإضافة إلى تقديم خدمات تعليمية متخصصة ومنح شهادات علمية في أسباب وطرق الوقاية وعلاج الأورام، بما يساهم في زيادة الوعي المجتمعي بمكافحة وعلاج الأورام.

حضر الاجتماع عدد من القيادات الأكاديمية والطبية، من بينهم الدكتور محمد أبو الفتوح، وكيل كلية الطب لشؤون الدراسات العليا، والدكتور محمد صبري، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور علاء السيسي، رئيس قسم الجراحة العامة، والدكتورة إيمان عبد الرازق، رئيس قسم علاج الأورام والطب النووي، والدكتور أحمد صبري، مدير عام المستشفيات الجامعية ونائب المدير التنفيذي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق