للمتابعة اضغط هنا

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم تتلقى صدمة.. ما القصة؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

شهد مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، الذي تعوّل عليه المملكة المتحدة لتوفير إمدادات الكهرباء النظيفة، تطورًا مفاجئًا، بتأجيل مرحلته الثانية.

ووفقًا تطورات هذا المشروع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن المرحلة الثانية من مزرعة دوغر بنك (Dogger Bank) التي كان من المقرر اكتمالها في النصف الأول من العام المقبل (2025)، لن تكتمل قبل النصف الثاني من العام نفسه.

وتُمثّل المرحلة الثانية من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم جزءًا من مزرعة دوغر بنك مجتمعة، التي تُطَوَّر على 3 مراحل: إيه وبي وسي (A.B.C) ، الواقعة على مسافة بين 130 كيلومترًا و190 كيلومترًا من الساحل الشمالي الشرقي لبريطانيا.

ومن المحتمل أن يشهد مشروع دوغر بنك إضافة مرحلة رابعة (D)، بقدرة تصل إلى 2 غيغاواط.

وتُطوَّر أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم من خلال 3 شركات، هي إكوينور النرويجية بحصّة 40%، وإس إس إي رينيوابلز (SSE Renewables) بحصّة 40%، وفارغرون النرويجية (Vårgrønn) بحصّة 20%.

المرحلة الثانية لمشروع دوغر بنك

يبلغ إجمالي قدرة المرحلة الثانية من مزرعة دوغر بنك نحو 1.2 غيغاواط، تكفي لتلبية احتياجات نحو مليوني منزل من الكهرباء.

وفي مايو/أيار 2024، بدأ تثبيت توربينات المرحلة الثانية من مشروع دوغر بنك، إذ استعان مطورو المشروع بسفينتَين تابعتَين لشركة التركيبات النرويجية سي واي 7 (Seaway 7)، هما ستراشنوف (Strashnov)، وألفا ليفت (Alfa Lift).

وقال مدير شركة سي واي 7 "ووتر فان دالين"، إن سفينة التركيبات "ستراشنوف" أبلت بلاءً حسنًا في تركيبات المرحلة الأولى خلال العام الماضي 2023، ما دفع إلى الاستعانة بها في المرحلة الثانية من مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم.

وأوضح فان دالين أن السفينة "ألفا ليفت" تُعدّ جديدة بالنسبة إلى عالم تركيبات أساسات التوربينات، مضيفًا أنها برهنت على قدرتها للعمل في الطقس المتقلب ودرجات الحرارة المرتفعة بنجاح.

جانب من الأساسات الداعمة للمزرعة - الصورة من موقع شركة SSE
جانب من الأساسات الداعمة للمزرعة - الصورة من موقع شركة SSE

وعملت الشركات المُطورة للمشروع على تركيب الأساسات الأحادية وصمامات الدوران، تمهيدًا لتثبيت أجزاء التوربينات عليها، وذلك بعد نجاح تثبيت توربينات وأساسات المرحلة، وتركيب 95 قطعة من الأساسات الأحادية.

ومن المقرر أن تتولى شركة جي إي فيرنوفا (GE Vernova) الأميركية إنتاج التوربينات بقدرة 13 ميغاواط، وفق ما أوردت "رويترز".

ومن المخطط تركيب 277 قطعة من الأساسات الأحادية خلال مراحل المشروع الـ3.

تولّت شركة وود ثيلستد (Wood Thilsted) في المملكة المتحدة تصميم أساسات المزرعة، التي تملك القدرة على مقاومة الأمواج القوية في نطاق المزرعة في بحر الشمال، لا سيما مع تثبيتها على عمق يمتد إلى 32 مترًا.

مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم

تتوافر للمملكة المتحدة فرصًا واعدة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح البحرية، ولا سيما في بحر الشمال، ما من شأنه أن يُسهم في زيادة نسبة المصادر المتجددة في مزيج الكهرباء ويخفض الانبعاثات الكربونية.

واستثمرت المملكة المتحدة مليارات الجنيهات الإسترلينية في مزرعة دوغر بنك -المخطط إكمالها بحلول عام 2026-، لتلبية احتياجات نحو 6 ملايين منزل سنويًا من الكهرباء النظيفة.

وتتضمن أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم 3 مراحل، تبلغ قدرة كل منها 1.2 غيغاواط، وبقدرة إجمالية للمزرعة تبلغ 3.6 غيغاواط، مع احتمال إضافة مرحلة رابعة بقدرة 2 غيغاواط لترفع القدرة الإجمالية للمشروع إلى 5.6 غيغاواط، وفق البيانات الواردة في الموقع الإلكتروني للمشروع.

وعملت الشركات المطورة أولًا على تطوير وإعداد تصميمات التصنيع والبناء، بالتوازي بين المرافق البرية والأساسات البحرية، تمهيدًا لمرحلة تثبيت الأساسات.

أحد توربينات مشروع دوغر بنك - الصورة من موقع شركة إكوينور
أحد توربينات مشروع دوغر بنك - الصورة من موقع شركة إكوينور

وفي يوليو/تموز من عام 2022، انطلقت أعمال تركيب أول أساسات التوربينات في المرحلة الأولى من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم.

وقال مدير مزرعة دوغر بنك، أولي كاس، إن المشروع تطلَّب نشر تقنيات جديدة للتوربينات، ودفع ذلك بدوره إلى محاولات التوصل إلى تصميمات وحلول تعيد تأهيل صناعة الرياح البحرية المستقبلية، مشيرًا إلى أن الاستعداد لتركيب أساسات أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم استغرق سنوات طويلة.

وفي سبتمبر/أيلول 2022، مُدِّدَت خطوط كهرباء التيار المباشر عالي الجهد وثُبِّتَت على مسافة 37 ميلًا في يوركشاير، وفي مارس/آذار العام الماضي 2023، افتُتح مرفق لصيانة مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق