للمتابعة اضغط هنا

رسميًا.. موعد افتتاح المرحلة الأولى من مترو الإسكندرية 2024

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد افتتاح المرحلة الأولى من مترو الإسكندرية رسميًا، وذلك بعدما أعلنت وزارة النقل عن تعاقدها مع شركة كولاس ريل الفرنسية وشركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية؛ لتنفيذ مترو الإسكندرية «أبو قير - محطة مصر».

ويهدف مشروع مترو الإسكندرية الجديد، إلى تطوير خط سكة حديد قائم وسط مدينة الإسكندرية بمنطقة أبو قير، التي تقع شمال شرق المحافظة، وتزويده بالكهرباء؛ ليصبح نظام مترو يعمل بكفاءة عالية.

ومن المرتقب أن يمتد الخط من محطة أبو قير «شرق الإسكندرية» حتى محطة مصر بالإسكندرية، بطول 21.7 كم شاملا 20 محطة، وهى:

1- أبو قير.
2- طوسون.
3- المعمورة.
4- الإصلاح.
5- المندرة.
6- المنتزه.
7- العصافرة.
8- ميامى.
9ـ سيدى بشر.
10ـ محمد نجيب.
11ـ فيكتوريا.
12ـ غبريال.
13ـ السوق.
14ـ الظاهرية.
15ـ كفر عبده.
16ـ سيدى جابر.
17ـ سبورتنج.
18ـ الحضرة.
19ـ باب شرق.
20ـ محطة مصر.

ومن جانبه، توقع طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن يستغرق تنفيذ المرحلة الأولى من مترو أبوقير بالإسكندرية، مدة 30 شهرًا، بدأت منذ 1 يناير 2024، وذلك لافتتاح المرحلة الأولى.

ويتم تنفيذ مشروع  مترو الإسكندرية على مسارين، الأول مسار سطحي على الأرض في نفس مسار القطار القديم، ويمتد من محطة مصر حتى محطة كفر عبده بطول 6.5 كيلومتر وبه 3 محطات جديدة يتم إنشاؤها لأول مرة بجانب المحطات القديمة، التي يتم هدمها وتحويلها لمحطات مترو محطة باب شرق وسبورتينج وكفر عبده، بإجمالي 6 محطات مترو.

أما بالنسبة للمسار العلوى وهو المسار الثاني، فيبدأ من محطة كفر عبده حتى محطة أبوقير، ويبلغ طوله 15 كيلو و200 متر، و16 محطة علوية، فيما يبلغ إجمالى طول المشروع 21 كيلومترًا و700 متر.

وفي سياق متصل، أعلنت محافظة الإسكندرية ممثلة في حي المنتزة، عن استعدادها في استلام المحلات التجارية الواقعة على خط سكة حديد أبو قير، والتي تم إخلائها من المنتفعين.

ووفقًا لآخر حصر قامت به الجهات المعنية، ممثلة في حي المنتزه والهيئة القومي للأنفاق (المشرف على تنفيذ المشروع)، بالمحلات الواقعة على جانب خط سكة حديد أبو قير، فتتراوح مساحتها من 260 مترا مربعا إلى 5 أمتار فقط، وصل عدد المحلات إلى 145 محلًا، منها 29 فقط تم انتهاء عقودها، بينما تصل فترة حق الانتفاع بالباقي لعام 2026.

ورصدت وزارة النقل، 500 مليون جنيه ضمن موازنة الهيئة القومية للأنفاق لدفعها لأصحاب الأراضي، التي سيتم نزع ملكيتها لتنفيذ مشروع مترو أبو قير في الإسكندرية، وفقًا لمذكرة وزارة النقل التي أكدت أن المشروع الجديد سيكون دعامة أساسية في القضاء على المشكلات المرورية بالمحافظة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق