للمتابعة اضغط هنا

النفط الخام يغلق مرتفعا 5% وسط تصاعد توترات الشرق الأوسط

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أغلق النفط الخام على ارتفاع بنسبة 5% في تعاملات نيويورك يوم لخميس الموافق 3 أكتوبر مع استمرار تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.


وارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 5.39% لتغلق عند 73.89 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، وهو أعلى إغلاق لها منذ 29 أغسطس/آب من العام الجاري. وارتفعت عقود خام برنت القياسي العالمي 5.22% لتسجل 77.76 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى لها منذ 30 أغسطس.


ودفعت المكاسب الأخيرة كلًا من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت إلى منطقة إيجابية لهذا العام، حيث ارتفع كل معيار الآن بنحو 1% منذ يناير. وقبل هذا التصعيد الأخير في الشرق الأوسط، كانت أسعار النفط تتراجع بالقرب من أدنى مستوياتها في عدة سنوات بسبب مخاوف الطلب في الصين، أكبر سوق للطاقة في العالم.


ويأتي ارتفاع أسعار النفط الخام في الوقت الذي تنتظر فيه الأسواق رد إسرائيل بعد أن أطلقت إيران وابلًا من الصواريخ على البلاد، وهو التصعيد الذي يقول المحللون والقادة السياسيون إنه قد يؤدي إلى حرب أوسع نطاقًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط. هناك تكهنات بأن إسرائيل قد تضرب منشآت النفط الإيرانية ردًا على الهجوم الأخير.


ارتفاع مخزونات النفط


ويقول المحللون والمتداولون إن هناك احتمالا حقيقيا بأن يؤدي الصراع المتسع في الشرق الأوسط إلى تعطيل إنتاج النفط الخام والإمدادات العالمية، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار في الأمد القريب. وتتجه كل الأنظار الآن إلى مضيق هرمز، وهو طريق تجاري رئيسي لناقلات النفط وشحنات النفط الإيرانية.


كما أدى ارتفاع أسعار النفط الخام إلى ارتفاع أسهم شركات إنتاج النفط أيضًا. فقد ارتفع سهم شركة النفط الكبرى شيفرون  ارتفاعًا بنسبة 8%. وحتى الآن، كانت معظم أسهم النفط تتداول في المنطقة السلبية هذا العام.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق