للمتابعة اضغط هنا

دراسة أممية تكشف وباء خطير سببه هجوم حماس في 7 أكتوبر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

 ذكرت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، أن إسرائيل تعاني من أزمة صحية حدثت منذ هجمات السابع من أكتوبر 2023 التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية حماس.  

وقال ممثل إسرائيل بمنظمة الصحة العالمية ميشيل تيرين "سيوافق الإثنين المقبل ذكرى مرور عام على الصدمة الجماعية التي لم تترك أحدا في البلاد، وانتشرت بسرعة الوباء وتضاعفت وفي بعض الأجزاء زادت ثلاث مرات الطلب على رعاية الصحة النفسية".

وأضاف "هذا بسبب الهجمات التي قتلت نحو 1200، وبسبب اختطاف واحتجاز نحو 200 رهينة إلى قطاع غزة وبسبب إطلاق نحو 19 ألف صاروخ على إسرائيل من حينها. ونزح نحو 75 ألف شخص ولم يتمكنوا من العودة لمنازلهم بعد".

كما أن نظام الرعاية الصحية بالكامل في شمال إسرائيل لا يعمل إلا في الأقبية أو الملاجئ أو مواقف وجراجات السيارات. وقال تيرين "المريض الذي لا يرى ضوء النهار هو مريض بدون قوة طبيعية للشفاء".

وأضاف أنه لا يمكن أن يشفى أحد بدون سلام وبدون 101 رهينة مازالوا في يد حركة حماس.

حزب الله يشن حملات انتقامية على مستوطنات شمال إسرائيل 

وفي سياق آخر، أعلن حزب الله اللبناني، ظهر اليوم الجمعة، استهداف مستوطنة كرمئيل الإسرائيلية بالصواريخ.

و وقال حزب الله في بيان إنه "قصف ‏مستعمرة كرمئيل بصلية صاروخية كبيرة."‏

وكان حزب الله قد أعلن في ثلاثة بيانات منفصلة في وقت سابق من اليوم أن عناصره استهدفوا اليوم الجمعة مدينة ‏صفد بالصواريخ، واستهدفواقوة آليات وجنود إسرائيليين في سهل بلدة مارون الراس في جنوب لبنان، كما استهدفوا موقع رويسات العلم الإسرائيلي ‏بقذائف المدفعية.

وقال حزب الله في بيان إن عناصره قصفوا مدينة ‏صفد المحتلة بصلية صاروخية، وفي بيان ثان أعلن الحزب استهداف قوة ‏لآليات وجنود الجيش الإسرائيلي في سهل مارون الراس بقذائف المدفعية وأوقعوا فيهم ‏إصابات مؤكدة بين قتيل وجريح.‏

وفي وبيان ثالث أعلن حزب الله أنه استهدف موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة ‏بقذائف المدفعية واصابوه إصابة مباشرة.

وكان حزب الله اللبناني قد أعلن في ثلاثة بيانات منفصلة أنه استهدف اليوم الجمعة دبابة ميركافا في محيط موقع المالكية الإسرائيلي ومرابض مدفعية إسرائيلية في جنوب كريات شمونة وقاعدة إيلانيا الإسرائيلية بالصواريخ.

وقال حزب الله في بيان إن عناصره استهدفوا دبابة ميركافا في محيط موقع المالكية بصاروخ موجه مما أدى إلى اندلاع النيران فيها وسقوط أفرادها بين قتيل وجريح".

وفي بيان ثان أعلن الحزب أنه استهدف مرابض مدفعية الجيش الإسرائيلي في جنوب كريات شمونة بصلية صاروخية.

وفي بيان ثالث قال حزب الله إنه قصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية.

وكان حزب الله قد أعلن في بيان سابق أن عناصره قصفوا صباح اليوم الجمعة شمال حيفا بالصواريخ.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في أول أكتوبر الحالي بدء عملية برية مركزة في جنوب لبنان.

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة ردا على هجوم حماس على أراضيها، وإعلان حزب الله مساندة غزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق