للمتابعة اضغط هنا

توتال إنرجي تفوز بمناقصة لتوريد الغاز المسال إلى بلغاريا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

فازت عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي بمناقصة لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى محطة ألكسندروبوليس (Alexandroupolis) اليونانية؛ تمهيدًا لإعادة تغويزه وتصديره إلى بلغاريا، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وقالت شركة الغاز البلغارية الحكومية بلغار غاز (Bulgargaz)، التي تمتلك حصة نسبتها 20% في المحطة المذكورة، إنها أرست عطاءها العام على الشركة الفرنسية لتوريد مليون ميغاواط/ساعة من الغاز الطبيعي المسال إلى ألكسندروبوليس خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول (2024).

وستمثل إمدادات الغاز المسال تلك جزءًا من مزيج الطاقة البلغاري في أكتوبر/تشرين الأول الحالي، إلى جانب الغاز الذي تستورده صوفيا من أذربيجان ومنشأة تشيرين (Chiren) للتخزين تحت الأرض؛ ما يوفر ظروف تسعير أفضل للمستهلكين البلغاريين، ويعزز أمن الطاقة واستقلالها في البلد الأوروبي.

وتعتمد بلغاريا تاريخيًا على واردات الغاز المنقول عبر خطوط الأنابيب الآتية من روسيا، غير أن تطويرات البنية التحتية المنفذة مؤخرًا تمكّن البلد الواقع جنوب شرق أوروبا من إسدال الستار على تلك التبعية لموسكو في مجال الطاقة.

وتستهدف بلغاريا استيراد قرابة 1.5 مليار متر مكعب من الغاز من أذربيجان عبر ممر الغاز الجنوبي خلال العام الحالي (2024)، كما أن لديها إمكان الوصول إلى الغاز المسال المعاد تغويزه عبر اليونان وتركيا؛ ما يساعدها في سد الطلب المحلي المتنامي البالغ قرابة 2.7 مليار متر مكعب سنويًا.

توتال إنرجي تحسم المناقصة

فازت توتال إنرجي بمناقصة لتوريد الغاز الطبيعي المسال خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول (2024) إلى محطة ألكسندروبوليس المبنية حديثًا المملوكة جزئيًا لشركة بلغار غاز.

وتتولّى توتال إنرجي، بموجب بنود المناقصة، توريد شحنة واحدة شهريًا سعة 1000 غيغاواط/ساعة إلى المحطة، بحسب بيان صحفي منشور على الموقع الرسمي لشركة بلغار غاز اليوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول (2024).

ومن بين 13 شركة عالمية شاركت في المناقصة نجحت رائدة الطاقة الفرنسية في اقتناص العطاء بعد أن قدمت عرضًا تنافسيًا، بحسب بيان بلغار غاز.

ولم تكشف بلغار غاز عن أي تفاصيل عن هوية الشركات الأخرى المشاركة في المناقصة، وفق معلومات لمنصة الطاقة المتخصصة.

وتتطلع توتال إنرجي إلى رفع حصة الغاز المسال في حافظة مشروعاتها، لتشكّل ما يصل إلى 50% بحلول عام 2030، من أجل تقليل انبعاثات الكربون والميثان الضارة المصاحبة لسلسلة قيمة الغاز.

محطة ألكسندروبوليس اليونانية
محطة ألكسندروبوليس اليونانية - الصورة من offshore-energy.biz

3 عطاءات

في نهاية أغسطس/آب الماضي طرحت بلغار غاز 3 عطاءات لتوريد إجمالي 5 شحنات، أو ما يعادل سعته 5 ملايين ميغاواط/ساعة من الغاز الطبيعي المسال، في إطار سعتها الاحتياطية في محطة ألكسندروبوليس.

وشملت المناقصة الأولى توريد غاز طبيعي في شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وتضمنت المناقصة الثانية توريد الغاز خلال شهري نوفمبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول (2024)، في حين اشتملت المناقصة الثالثة على تسليم شحنات خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط (2025).

وتشتمل كل من المناقصات الـ3 المذكورة على تسليم شحنة غاز طبيعي مسال شهريًا، وفق معلومات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ونجحت عملية شراء الغاز المسال بموجب مناقصة أكتوبر/تشرين الأول الحالي والتي وُقِّعت في سبتمبر/أيلول (2024)، في تأمين مليون ميغاواط/ساعة من الغاز الطبيعي المسال الآتي من النرويج، وسُلِمت إلى المحطة اليونانية هذا الأسبوع.

ولا يزال التسجيل للمشاركة في المناقصة الخاصة بشهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط (2025) ساريًا -حتى الآن- مع توقعات باختيار المورد الفائز بالمناقصة في أواسط نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من "oilandgasmiddleeast"

لحظة تاريخية

في معرض تعليقه على تسلم بلاده أول شحنة غاز من محطة ألكسندروبوليس، قال وزير الطاقة البلغاري فلاديمير مالينوف: "تلك لحظة تاريخية بالنسبة لبلغاريا، وجنوب شرق أوروبا بأكملها، ومنذ سنوات مضت، اخترنا أن نصبح مساهمين في تلك المحطة، و-الآن- حققنا تنوعًا حقيقيًا"، وفق تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف مالينوف: "هذا المصدر الجديد للطاقة سيضمن استقلالية الطاقة في بلغاريا، ويعزز التنافسية الاقتصادية، ويتيح ظروف تدفئة ميسورة التكلفة للأسر في البلاد".

وتتيح محطة الغاز الطبيعي المسال في ألكسندروبوليس إمكان الوصول إلى إمدادات متنوعة من مصادر موثوقة؛ بما في ذلك الولايات المتحدة وقطر ومصر.

وتابع: "تلك هي الخطوة الأولى في التصور الإجمالي لما يُسمى ممر الغاز العمودي المدعوم بوساطة شركائنا في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية".

وواصل: "يشتمل هذا التصور -كذلك- على محطة الغاز الطبيعي المسال الموجودة في مدينة ريفيثوسا اليونانية، وإنشاء البنية التحتية بالكامل لبلغاريا والمنطقة، وتوسيع منشأة تشيرين لتخزين الغاز تحت الأرض".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق