إدارة سجن عين السبع تنفي مزاعم الاعتداء على سجين متوفى

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نفت إدارة السجن المحلي عين السبع 1 بمدينة الدار البيضاء، ما تم ترويجه في مقطع فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، لشخص يقدم نفسه أنه أخ أحد السجناء المتوفين نهاية الشهر المنصرم، حيث قال فيه أن أخاه توفي بعد تعرضه للاعتداء من طرف موظفين وكذا بعد مكوته لمدة 40 يوما دون أكل.

وأوضحت إدارة السجن في بيان توضيحي، أن المسمى قيد حياته (س.ر)، توفي بتاريخ 30 نوفمبر 2024، حوالي الساعة 23:50، داخل مصلحة الإنعاش بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء.

وجاء في البيان، أن السجين نُقل إلى المستشفى يوم 28 نوفمبر 2024، بعد محاولة وضع حد لحياته، أقدم عليها داخل السجن. ووفق ذات المصدر، فإن هذه المحاولة، كانت عبر لف المعني بالأمر لغطاء خفيف للنوم حول عنقه وربطه مع رشاش إطفاء الحريق بالغرفة، كما أشار البيان التوضيحي، إلى أن المذكور عمد أيضا إلى ابتلاع بطاريات مذياع وأحجار صغيرة تحصل عليها من ساحة الفسحة، مما تسبب في حالته الصحية الحرجة.

وأكدت إدارة السجن أن السجين كان يتمتع بجميع حقوقه القانونية على غرار باقي النزلاء، ولم يُسجل تعرضه لأي اعتداء من طرف الموظفين. وأشارت الإدارة إلى أن السجين كان يعاني من مشاكل شخصية وعائلية، لا سيما بعد وفاة والدته، التي كانت الشخص الوحيد الذي يزوره داخل المؤسسة، علماً أن آخر زيارة عائلية له كانت قبل أكثر من شهر.

كما شددت الإدارة على أنها قامت بإبلاغ النيابة العامة المختصة فور وقوع الحادثة، وهي الجهة المخولة قانونا بفتح تحقيق في الموضوع واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

وأهابت إدارة السجن المحلي عين السبع 1 بالرأي العام عدم الانسياق وراء الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة، والتي تهدف إلى تشويه الحقائق، مؤكدة التزامها بضمان حقوق السجناء واحترام القوانين التي تحكم عملها.


ابتكر علماء روس قوالب خاصة لزراعة أجسام شبه كروية لمفاصل الركبة، هي عبارة عن هياكل خلوية ثلاثية الأبعاد تساعد المريض على التعافي بعد جراحة استبدال مفصل الركبة .

ووفقا للعلماء بمعهد (موسكو للفيزياء والتكنولوجيا) ومعهد (فيزياء المعادن) التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فإن القوالب المبتكرة تسمح بتشكيل هياكل خلوية ثلاثية الأبعاد في قوالب معيارية وقوالب لوحية متعددة التجاويف، وتستخدم لاستعادة أنسجة الغضاريف بعد الجراحة، حيث توضع في المنطقة المتضررة من الغضروف، وتبدأ في إطلاق المواد النشطة بيولوجيا التي تعزز عملية تجديد الأنسجة.

ولإنشاء قوالب للأشكال شبه الكروية، استخدم العلماء نمذجة ثلاثية الأبعاد وطابعة ثلاثية الأبعاد.

وقاعدة القوالب عبارة عن سيليكون مصبوب يتكون من مكونين. وتكمن حداثة الحل التكنولوجي في إنشاء لوحات متعددة التجاويف، ما يسمح بإجراء الاختبارات بكفاءة لكل مريض على حدة، وإنشاء قوالب تحتوي على عدد كبير من التجاويف لتوسيع نطاق العملية. ويمكن لهذه المواد تحفيز نمو خلايا غضروفية جديدة وتسريع تمايزها إلى خلايا غضروفية


توصل علماء لعلاج أكثر فاعلية لمرض الانسداد الرئوي المزمن، في تطور لم تشهده علاجات الربو منذ نحو 50 سنة.

وتوصل علماء بجامعتي (كينغز كوليدج)، و(أكسفورد) البريطانيتين، مؤخرا، إلى نتائج هامة للغاية، تجلت في تجاوز الخيارات المحدودة التي كانت أمام مرضى الربو والانسداد الرئوي المزمن، الذي يمكن أن تتسبب نوباته في الوفاة.

وأبرزت الدراسة، التي نشرت في موقع (ساينس ديلي) العلمي، أن الاعتماد على الحقن يمكنه أن يقلل حاجة المريض للعلاج المستمر بنسبة 30 بالمئة، مضيفة أن حقن المريض بـ"جسم مضاد يستهدف خلايا الدم البيضاء المسببة للالتهاب عند تفاقم المرض يمكن أن يكون أكثر فعالية عن العلاج التقليدي".

وقالت الأستاذة في مركز صحة الرئة بجامعة كينغز كوليدج، والمشاركة في الدراسة، منى بافضل، "يعد بنراليزوماب دواء آمنا وفعالا يستخدم بالفعل لعلاج الربو الحاد. لقد استخدمنا الدواء بطريقة مختلفة عند نقطة التفاقم لإظهار أنه أكثر فعالية من أقراص الستيرويد التي تعد العلاج الوحيد حاليا".

وأضافت "نأمل أن تغير هذه الدراسات المحورية كيفية علاج الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن في المستقبل، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين صحة أكثر من مليار شخص يعانون من الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن في جميع أنحاء العالم".

ويتسبب هذا المرض في الإصابة بما يعرف باسم "التفاقم اليوزيني"، ويتضمن أعراضا مثل السعال، وضيق الصدر بسبب الالتهاب الناتج عن وجود كميات كبيرة من نوع من خلايا الدم البيضاء. ويمكن للأمر أن يحدث بشكل أكثر تواترا مع تقدم المرض، مما يؤدي إلى تلف الرئة غير القابل للشفاء في بعض الحالات.


 

يشارك المغرب في أشغال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (كوب 16)، المنعقدة بالرياض إلى غاية 13 دجنبر، لتسليط الضوء على السبل الكفيلة بمكافحة التصحر وحماية الغطاء النباتي، وذلك عبر تعزيز التعاون بين 197 دولة موقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، مع حشد الإمكانات للبحث عن الحلول الفعالة لإعادة تأهيل ملايين الهكتارات من الأراضي المتدهورة والحد من الجفاف.

وكشف بلاغ للوكالة الوطنية للمياه والغابات، أن عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة يرأس الوفد المغربي الذي تأتي مشاركته تماشيا وخبرته الواسعة في مجال التدبير المستدام للأراضي ومكافحة التصحر، مشيرا أن الرؤية الملكية المستنيرة، مكنت المغرب من المبادرة إلى وضع استراتيجيات مبتكرة، بما في ذلك استراتيجية "غابات المغرب 2020 - 2030"، الرامية إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية وتعزيز قدرة المناطق الضعيفة على التكيف .

وعملت الوكالة على تخصيص جناح يمثل هوية المملكة المغربية، ليكون بمثابة منصة لعرض الممارسات الجيدة للمملكة والنجاحات التي حققتها في مجال مكافحة التصحر وتدبير الجفاف، إلى جانب جدولة عدد من البرامج التي ستتخلل هذا الحدث  الأول من نوعه في الشرق الأوسط. ويصادف الذكرى 30 لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وهي إحدى المعاهدات البيئية الثلاث المعروفة باسم اتفاقية 1992 في البرازيل، إلى جانب اتفاقية تغير المناخ واتفاقية التنوع البيولوجي.   

و سيتم خلال المؤتمر تشكيل منصة عالمية لتطوير الأعمال المشتركة بين الدول لدعم عدم تدهور الأراضي ومكافحة التصحر، لحماية الأراضي والإنسان على هذه الأرض، حيث أثبتت الدراسات أن هناك أكثر من 3 مليارات نسمة حول العالم يتأثرون بتدهور الأراضي والتصحر، وخسائر تقدر بأكثر من 6 تريليونات دولار من الخدمات الإيكولوجية المفقودة، وبالتالي، ستساعد هذه المنصة الدول الداعمة والدول المهتمة والفقيرة في تقارب وجهات النظر لوقف تدهور الأراضي ومكافحة التصحر.


مصيبة هشام جيراندو Hicham Jerando أنه أراد امتهان "الصحافة" عن كِبَرْ، بعدما تجاوز الخمسين من عمره، وابتغى ممارستها عن جهل، بدون تكوين قانوني ولا معرفي، ويظهر ذلك بجلاء في أسلوبه المنحط الركيك.

وقد أضاف هشام جيراندو Hicham Jerando إلى جهله وكهولته، مكوّنا ثالثا وخطيرا يتمثل في نزوعه الإجرامي، وميولاته للكذب وتحريف الحقائق، وهو ما جعلنا نقف أمام نصاب ومحتال، ومنتحل للصفة، ومبتز ينشط في مواقع التواصل الاجتماعي تحت ذريعة "مكافحة الفساد".

ولعلّ قضية بن جرير هي واحدة من الفضائح التي تعري حقيقة هشام جيراندو، وتكشفه للرأي العام باعتباره كذابا ومحتالا ومتطاولا على مهنة الصحافة وعلى المؤسسات الأمنية المكلفة بإنفاذ القانون.

فقد ركب هشام جيراندو متأخرا على قضية العنف التي شهدتها مدينة بن جرير، نهاية الشهر المنصرم، وادعى بكثير من التحريف والتزوير بأن دوريات الشرطة جاءت متأخرة لمكان تبادل العنف بأكثر من ساعة، وأنها تقاعست في تطبيقها للقانون في هذه القضية، كما قدّم تواريخ مغلوطة لهذه القضية.

ومن بين المفارقات التي فضحت هشام جيراندو، هي أن هذه القضية كانت قد تواصلت بشأنها المديرية العامة للأمن الوطني في 26 نوفمبر المنصرم، ونشرت على ضوئها بلاغا رسميا يقدم جميع ظروف وملابسات القضية، ويستعرض إجراءات البحث المتخذة بشأن الأشخاص الموقوفين فيها.

ولأن هشام جيراندو مثل صيّاد النعام في المثل المغربي الشعبي، فقد قاده نصبه واحتياله ورعونته إلى من يفضح سريرته ويواجهه بجرائمه العابرة للحدود، أو كما يقال بالعامية "تلاقى مع راجل مو"! وحديثنا هنا يتعلق بجهاز الأمن الذي يواجه النصاب هشام جيراندو.

وقد بدا هذا الأمر جليا في تفاوت السرعات بين جهاز الأمن والنصاب هشام جيراندو! فالمديرية العامة للأمن الوطني قطعت الطريق مبكرا على هؤلاء المتاجرين بقضايا الناس، وتعاملت بشفافية كبيرة مع قضية بن جرير، وشرحت ظروفها وحيثياتها للرأي العام، مع أن الأمر لا يعدو أن يكون خلافا عرضيا بين مياومين يعملون بالمحطة الطرقية بالمدينة.

كما فضحت "استباقية الأمن" أراجيف هشام جيراندو وجعلته يحصل في حالة شرود أمام الرأي العام، خصوصا عندما ادعى بأن القضية وقعت الأحد المنصرم، والحال أنها وقعت منذ أكثر من أسبوع تقريبا.

أكثر من ذلك، ادعى هشام جيراندو أن الأمن تأخر أكثر من ساعة ليحل بعين المكان، والحال أن المحطة الطرقية بمدينة بن جرير لا تبعد عن مفوضية الشرطة إلا بدقائق معدودة، وهو ما أكدته العديد من المصادر المتطابقة التي أكّدت أن عناصر الشرطة وصلت في غضون ست دقائق فقط.

ومما يزيد من فضح هشام جيراندو أن التدخل الفوري لعناصر الشرطة، والذي تحدده المديرية العامة للأمن الوطني ما بين ثلاث دقائق و11 دقيقة كأقصى تقدير، هو الذي مكن من الإحاطة بجميع تفاصيل هذه القضية وضبط تسعة أشخاص شاركوا في تبادل العنف بواسطة السلاح الأبيض.

وقد علمت الجريدة أن الشرطة القضائية بمدينة بن جرير قدمت أمام العدالة ستة من بين المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية، تم إيداع أربعة منهم بالسجن، ومتابعة سيدة في حالة سراح، بينما تمت إحالة القاصر على مركز للطفولة والتهذيب، في حين لا زال البحث متواصلا مع ثلاثة مشتبه فيهم آخرين.

فهل من يتقاعس في تطبيق القانون يمكنه أن يعتقل تسعة متورطين في وقت قصير من ارتكاب أفعالهم الإجرامية؟ وهل من يصل متأخرا إلى مكان التدخل، كما يدعي النصاب هشام جيراندو، يمكنه أن يجري الأبحاث التمهيدية بسرعة، ويعتقل جميع المتورطين، ويجري كافة الاستماعات الضرورية، وينشر بلاغا رسميا لتكريس الشفافية والحق في المعلومة؟

فالذي وصل متأخرا هو هشام جيراندو وليس جهاز الأمن، والدليل هو أنه هو من حاول الركوب متأخرا على قضية استهلكت قانونيا وإعلاميا وقضائيا!

يذكر أن مجموعة من العاملين العرضيين بالمحطة الطرقية بمدينة بن جرير كانوا قد تبادلوا العنف فيما بينهم بواسطة السلاح الأبيض، بمشاركة أفراد من عائلاتهم، بسبب خلافات عرضية حول رغبتهم في احتكار تنظيم الزبائن من الركاب، وهي القضية التي تدخلت بشأنها دوريات الشرطة وتمكنت من توقيف المتورطين فيها بتاريخ 25 نونبر المنصرم، قبل أن يركب عليها لاحقا هشام جيراندو بخلفية إجرامية ونزوعات تدليسية وتشهيرية.


أدانت المحكمة الابتدائية بمدينة مراكش، اليوم الاثنين 2 دجنبر 2024، الفنانة كريمة غيث بالحبس النافذ والغرامة المالية.

وقضت المحكمة بإدانة كريمة غيث بالحبس النافذ شهرين وغرامة مالية قدرها 500 درهم، مع إلزامها بتعويض الطرف المدني بمبلغ 5000 درهم.

وتوبعت كريمة غيث بتهم تتعلق بإهانة الضابطة القضائية، على خلفية إهانتها لشرطي بمطار المنارة الدولي بمراكش

تعود القضية إلى واقعة جرت بمطار المنارة الدولي في مراكش، حيث أوقفت شرطة المطار الفنانة كريمة غيث عقب اتهامها بإهانة رجل أمن خلال أدائه لمهامه.

وقد تم تحرير محضر بالواقعة وإحالتها على النيابة العامة، التي قررت متابعتها في حالة سراح مقابل كفالة مالية قيمتها 5000 درهم.

مثلّت الفنانة أمام النيابة العامة يوم 18 أبريل الماضي، حيث باشرت السلطات تحقيقاتها بشأن الواقعة.

وأصدرت المحكمة حكمها الأسبوع الماضي، ليشكل ذلك تطورًا لافتًا في مسار القضية التي أثارت اهتمام الرأي العام، خصوصًا بالنظر إلى مكانة كريمة غيث الفنية.

ومن المفارقات، أن صدور الحكم تزامن مع مشاركة الفنانة في فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي انطلق يوم الجمعة الماضي.


 

 تفاجأ العديد من الكسابة بدوار آيت مرگن بجماعة ستي فاظمة بإقليم الحوز، بحدوث نفوق مفاجئ وتدريجي ومستمر لرؤوس الأغنام والماعز، ويظهر المرض على شكل أورام بيضاء أو حمراء على مستوى الكبد والرئة، وهو ما يعتبر مرضا حيوانيا شديد العدوى، يؤثر على الحيوانات المجترة الصغيرة.

وفي هذا الإطار، قالت النائبة نادية تهامي عن حزب التقدم والاشتراكية، في سؤالها الكتابي الموجه إلى وزير  الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن تربية المواشي بالدواوير المذكورة تعتبر المورد الأساسي لساكنتها، ومصدر دخلهم، حيث أصبحت معرضة لخطر فقدان سبل عيشها مما سيضطرها إلى الهجرة للمدن.

وساءلت تهامي الوزير حول التدابير المستعجلة التي يتعين أن تقوم بها وزارة الفلاحة بشكل حازم وناجع وفعال، لتوفير الدواء للماشية المتضررة، والحد من انتشار المرض في صفوفها، وجعله أولوية قصوى للحفاظ على دخل الأسر بالدوار المذكور، للحفاظ على ممتلكاتها وتمكينها من العيش الكريم.


أكدت الممثلة الإيطالية الشهيرة مونيكا بيلوتشي، أن المغرب يعد وجهة مفضلة للإنتاجات السينمائية الدولية الكبرى.

وأوضحت الممثلة الإيطالية خلال لقاء صحفي على هامش مشاركتها في فعاليات الدورة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن المملكة تعد منصة تسلط الضوء على العديد من المواهب الوطنية والدولية الصاعدة، خاصة من خلال هذا المهرجان الذي يحتفي بالتنوع الفني بكل أبعاده.

وقالت بيلوتشي “يشرفني أن أشارك للمرة الثالثة في هذا المهرجان الرائع الذي يجمع كبار أسماء السينما من جميع أنحاء العالم”.

وفيما يتعلق بفيلمها الوثائقي “ماريا كالاس، مونيكا بيلوتشي: اللقاء” للمخرج اليوناني يانيس ديموليتساس، والذي تم عرضه أمس الأحد ضمن قسم “القارة 11” للمهرجان، أبرزت بيلوتشي أن الفيلم يروي لقاء بين روحين ويقتفي عمل فنانة تسعى لتجسيد شخصية بإتقان.

وأضافت “عند اكتشافي لرسائل المغنية الأوبرالية العظيمة ماريا كالاس، تأثرت بشدة بقوة كلماتها وهشاشتها والصدق الذي ينبعث منها. وهذا دفعني لمشاركة هذه الشذرات من حياتها مع الجمهور”.

ويندرج هذا الفيلم في سياق مغامرة فنية بدأت على خشبة المسرح، حيث جسدت بيلوتشي دور ماريا كالاس ببراعة، مسلطة الضوء على مسيرتها ولحظات مجدها وضعفها. وتواصل بيلوتشي مع هذا الفيلم الوثائقي الفريد، التزامها بنقل إرث هذه السوبرانو اليونانية الشهيرة.

وقالت بيلوتشي بتأثر “ما أثار إعجابي بشكل خاص هو ازدواجية ماريا كالاس، فهي ديفا ذات شأن عظيم، لكنها كانت أيضا امرأة تجرأت على أن تكون على حقيقتها”. وأضافت أن القليلين فقط يعرفون هذه الناحية الحساسة من شخصيتها.

وأشارت بيلوتشي إلى أن ماريا كالاس لا تزال مصدر إلهام رغم مرور عقود على وفاتها، حيث تمثل امرأة تميزت بقوة شخصيتها وشجاعتها في اتباع ما يمليه قلبها وعواطفها، مما يجعلها نموذجا تحتذي به العديد من الفنانات في أعمالهن.

كما أبرزت أن الفيلم يقدم لمحة فريدة عن كواليس التحضير للأدوار، حيث يكشف عن العملية الإبداعية بكل مراحلها، والجهود اللازمة لإحياء مشروع بهذا الصدق.

وعن العناصر التي ساعدتها في تجسيد الدور، كشفت أن اللباس الخاص بتلك الفترة ساعدها بشكل كبير في تقمص شخصية ماريا كالاس.

وفي السياق ذاته، أشارت إلى مشهد ارتدائها القفطان المغربي، معتبرة أن هذا الزي التقليدي يمثل “رمزا للأنوثة والأناقة الفائقة”.

وفي معرض جوابها عن الدوافع التي تحكم اختياراتها الفنية، أوضحت بيلوتشي أن الأمر بالنسبة لها يتعلق بالحدس. وقالت إن ذلك يحدث عندما تقرأ نصا، وينتابها شعور ما، وأن ذلك يساعدها أحيانا على اكتشاف جزء من ذاتها.

وأضافت بيلوتشي أن “كل فيلم هو تجربة فريدة. لقد شاركت في إنتاجات ضخمة وكذلك في مشاريع متواضعة، لكن عندما أقف أمام الكاميرا، لا يتغير شيء بالنسبة لي”.

ويعد فيلم “ماريا كالاس مونيكا بيلوتشي: اللقاء” ليانيس ديموليتساس رحلة غنية في حياة وإرث ماريا كالاس، حيث جسدتها مونيكا بيلوتشي كديفا مطلقة للأوبرا. ويأخذ الفيلم المشاهدين إلى عالم كالاس، منذ بداياتها المتواضعة في نيويورك إلى نجاحها العالمي على مسارح العالم.


 بعد عرضه في فقرة عروض خاصة في أسبوع النقاد في الدورة الأخيرة من مهرجان" كان " ، فيلم " البحر البعيد " ثاني شريط روائي طويل للمخرج المغربي الفرنسي سعيد حميش بن العربي يدخل دائرة المنافسة على جوائز مهرجان مراكش.

البحر بعيد والسينما قريبة من القلب ومن الوجدان، توصيف، قد يصلح لفيلم "البحر البعيد " للمخرج المغربي  الفرنسي سعيد حميش بلعربي الذي عرض بعد زوال أول أمس الأحد في إطار المسابقة الرسمية للدورة 21 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش .

فيلم عن " الغربة الحارة والصعيبة " لكن في الوقت نفسه عن الفرح وحب الحياة والضحك من الظروف القاسية للهجرة والاغتراب،عن اللقاءات التي تغير حياة الناس ومصائرهم ، عن عقد التسعينيات (أو ما قبله ) ، جيل المغاربيين وهو يناوشون حلم الانعتاق من انسداد الأفق بركوب بحر الهجرة ومحاولة الرسو على أرصفة تعد بغد أفضل هناك في مارسيليا أو غيرها .

في ثاني فيلم روائي له يتوسل سعيد حميش بن العربي بالميلودراما على إيقاعات الراي الحزينة والضاجة بالفرح في الوقت نفسه، ليحكي قصة فيلمه " البحر البعيد "، نور أو نور الدين الشاب الذي يتحدر من المغرب الشرقي ( وجدة ) وأصدقاؤه المغاربيون ( الجزائريين ) الذي يقومون بأعمال هامشية ( سرقات وبيع مهربات )  من أجل لقمة العيش في انتظار ترسيم إقامتهم على التراب الفرنسي بزواج " الوراق " .. وتحقيق الحلم .

وفي انتظار ذلك ينسج الشباب علاقات حب وصداقة فيما بينهم كدرع يقاومون به مفاجآت ومرارات الغربة .. يعيشون حياتهم كما صنعتها ظروفهم بفرح وحزن وحب ووئام وخصام، وينتظرون ما ستأتي به الأيام ، هنا تلعب اللقاءات مع الآخرين دورا مهما في تغيير مسار حياة بعضهم ،منها لقاء الشاب المغربي نور مع الشرطي الفرنسي غير العادي أو غير النمطي سيرج  في مخفر الشرطة للمرة الأولى والثانية أثناء التحقيق والتحقق من هوية وجنسية المعتقلين من المهاجرين غير القانونيين.. تعاطف وانجذاب  ثم تتطور الأحداث إلى أن يلج المهاجر السري بيت الشرطي مثل فرد من العائلة ، وهنا تبدأ حياة أخرى لنور .. العربي الغريب في بيت الفرنسي بين القبول والرفض.. ثم الحب والزواج من أرملة الشرطي وتسوية الوضعية وحتى الحصول على الجنسية، لكن هذا لا ينهي قلق الشاب المغربي وإحساسه بالجدران العالية التي تفصل بينه وبين وضعه الجديد على الورق، فحتى عائلته في المغرب ( أمه على الخصوص ) ترفض وضعه الجديد .

من نقط قوة فيلم " البحر البعيد " الكاستينغ وعلى رأسه الثلاثي أيوب كريطع في دور نور حيث كان أداؤه مذهلا في أوضاع الفرح والحزن ، والحب  والغضب والممثل كريكوار كولان في دور الشرطي سيرج غير العادي و الممثلة أنا موغلالي في دور زوجة الشرطي بشخصيتها وحضورها ومشاعرها وكأنها خارجة من إحدى الروايات، والتركيز على روابط الصداقة في التلاقي والفراق بين الشباب المغاربيين مما منح الفيلم شحنة عاطفية كبيرة، وأيضا وهذا شيء مهم جدا موسيقى الراي بما فيها من فرح وحب واحتفال وحزن وأسى وحرقة الغربة ومرارة الهجران .. عناصر وأخرى نسج منها  سعيد حميش خيوط حكايته وفيلمه بعيدا عن النظرة " البؤسوية " واستطاع أن يأخذنا في رحلة ممتعة ملأى بالأحاسيس والمشاعر ، لقرابة الساعتين والدليل على نجاحه في المهمة الترحيب الكبير الذي قوبل به الفيلم أثناء عرضه بعد زوال الأحد بقاعة الوزراء بقصر المؤتمرات في إطار المسابقة الرسمية للدورة 21 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

جدير بالذكر أن " البحر البعيد " هو ثاني فيلم روائي طويل للمخرج سعيد حميش بن العربي بعد فيلم " العودة إلى بولين " وإلى جانب الإخراج يمارس سعيد حميش بن العربي الإنتاج من خلال شركته " بارني بروديكسيون " التي ساهم أو شارك من خلالها في إنتاج العديد من الأفلام المغربية نذكر منها  " و"صوفيا " لمريم بنمبارك و" ملكات " لياسمين بن كيران و" الثلث الخالي " و" وليلي " لفوزي بنسعيدي و" كابو نيكرو " لعبد الله الطايع و" الزين اللي فيك " لنبيل عيوش.

 

 

 

 

 

 

 


تجاوزت مصانع مجموعة رونو بالدار البيضاء، صوماكا وطنجة، 4 ملايين مركبة تم تصنيعها على خطوط إنتاجها منذ بداية نشاط المجموعة سنة 2005 و2012 على التوالي.

وقالت مجلة أتالايار الإسبانية، أن قطاع صناعة السيارات يعتبر أحد نقاط القوة في اقتصاد المملكة، التي تُعد الشريك التجاري الأول للاتحاد الأوروبي قبل الولايات المتحدة والصين على التوالي.

وأدى تركيب العلامات التجارية الكبرى في المناطق الأكثر تصنيعا في البلاد إلى تجاوز المغرب لجنوب إفريقيا كأكبر مصدر للسيارات في القارة الإفريقية.

وخططت المصانع المغربية الحديثة والتنافسية التابعة لمجموعة رونو لخطوة عملاقة في عام 2024، من خلال احتضان مشروعين صناعيين كبيرين جديدين: تصنيع سيارة Dacia Jogger في مصنع طنجة، وتصنيع سيارة رينو كارديان بمصنع الدارالبيضاء.

وفي غضون سنوات قليلة، أصبح المغرب أحد أبرز الدول المصنعة للسيارات بإنتاج 700 ألف مركبة سنويا، وسط تحول البلاد إلى عاصمة عربية لصناعة وتجميع أجزاء السيارات، وجذبها استثمارات بالمليارات.

ونجح المغرب طوال السنوات الماضية في التأسيس لصناعة السيارات، مما جعله ينتج أول سيارة محلية خلال 2023، فضلا عن إعلان النموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق