للمتابعة اضغط هنا

الزراعة: الإدارة المركزية لمكافحة الآفات تدير منظومة المكافحة بأسس علمية وتطبيقية تتسم بالمرونة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

السيد علاء
نشر في: السبت 5 أكتوبر 2024 - 2:16 م | آخر تحديث: السبت 5 أكتوبر 2024 - 2:16 م

شارك الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، في ورشة العمل التي أقامتها لجنة مبيدات الآفات الزراعية بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة المنصورة تحت عنوان "المبيدات والصادرات الزراعية".

وقال رزق، إن وزارة الزراعة تسعى بكل جهد إلى توفير الأمن الغذائي للمواطنين في ظل استراتيجية الدولة والتهديدات التي يواجهها العالم وأن تصدير الحاصلات الزراعية هي من الفوائض الإنتاجية والتي توفر عملة يمكن من خلالها سد الفجوة الغذائية باستيراد بعض الحاصلات الاستراتيجية الأخرى.

وأضاف أن جودة وأمان المنتج الزراعي هدف قومي بعض النظر عن العمليات التصديرية وإنما هي معايير تصديرية.

وأشار إلى أن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات تدير منظومة المكافحة بأسس علمية وتطبيقية تتسم بالمرونة لمجابهة أي تغيرات تؤثر على تواجد الآفات وطرق مكافحتها مع ترشيد استخدام المبيدات واستخدامها عند الضرورة هدف هام جدا في استراتيجية مكافحة الآفات، ذاكرا أن هناك جهات معنية تعمل في تكامل بهدف الاستخدام الأمن والفعال للمبيدات وهناك آفاق مستقبلية لتوسيع استخدام عناصر المكافحة الحيوية.

وعلى الرغم من تقدم وسائل التواصل الاجتماعي إلا أن التواصل المباشر مع المزارعين مازال أكثر الطرق فاعليةً وتأثيراً وأنه يتم إعداد خطط توعوية قائمة على تحليل المواسم السابقة والعوامل المناخية.

وقال رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات إن الإدارة هنا للاستماع إلى أي أفكار أو أعمال من شأنها الإضافة الى منظومة المكافحة خصوصاً فيما يخص العمليات التصديرية، مؤكدا دور الطلبة في تفهم مغذى التصدير وأنه لا مساس بالاحتياجات الأساسية للمصريين وهي فوائض ذات قيمة ويجب أن يعي المجتمع ذلك في ظل استراتيجية الدولة وحرصها على الأمن الغذائي.

عقب ذلك توجه رزق إلى المركز الإقليمي لمكافحة القوارض (شرق الدلتا) بالمنصورة حيث يخدم هذا المركز تسع محافظات (الإسماعيلية – السويس – بورسعيد – شمال سيناء – جنوب سيناء – القليوبية - دمياط)، ويتم من خلاله متابعة ومراقبة أعمال مكافحة القوارض في هذه المحافظات، وتأتي هذه الزيارة المفاجئة مع بداية الحملة القومية لمكافحة القوارض على مستوى الجمهورية "حملة ما بعد حصاد المحاصيل الصيفية"؛ للاطمئنان على سير عمل الحملة وحل أي مشكلات خاصة بها في هذه المحافظات. كما طالب القائمين بالمركز على بذل مزيد من الجهد والعمل.

كما تفقد بعض حقول الأرز والذرة الشامية بمركز المنصورة وتحدث مع المزارعين عن زراعاتهم والاطمئنان على سلامة المحاصيل من تواجد الآفات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق