للمتابعة اضغط هنا

اللواء المنصوري: كنت أول من أسقط طائرة قائد سرب العدو في حرب أكتوبر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قال اللواء طيار أحمد المنصوري، أحد أبطال الضربة الجوية بحرب أكتوبر 1973، إن النقيب طيار عاطف السادات شقيق الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات كان أول شهيد طيار في نصر أكتوبر الذي شهد أطول معركة جوية بالتاريخ والتي تجمع فيها 255 طائرة.

 

وأضاف المنصوري خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد أن حرب الاستنزاف كانت بداية المعركة الحقيقية والمقدمة للانتصار على الجيش الإسرائيلي، وأنه بدونها ما كانت هناك ملحمة العبور.

 

وأوضح اللواء المنصوري أن تفوق الجيش المصري على إسرائيل في أطول معركة جوية في التاريخ الحديث خلال حرب أكتوبر 1973، متابعا: كان جيش العدو يستخدم طائرات فانتوم، التي كانت تعادل 3 طائرات ميج -21 المصرية، لكن النصر كان لمصر بفضل شجاعة الطيارين المصريين.

 

وأضاف: المقاتل داخل الطائرة، بروحه القتالية وإيمانه بصرخة الله أكبر التي كانت ترهبهم، استطاع أن يهزم العدو.

 

وتابع قائلًا: بحمد الله، تمكنت من خوض أطول معركة جوية بين عامي 1967 و1973، والتي استمرت 13 دقيقة. أقلعت طائرتان ميج-21، كنت في واحدة، والطيار الشاب حسن لطفي، البالغ من العمر 19 عامًا، في الأخرى، لمواجهة 6 طائرات فانتوم إسرائيلية، وكنت أول من أسقط طائرة، وكانت طائرة قائد السرب الإسرائيلي في ذلك الوقت.

 

وأشار المنصوري إلى أن طائرته لا تزال محفوظة في مصر داخل بانوراما حرب أكتوبر، معلقا: أرجو ممن يمر أمامها أن يقدرها، فهي الطائرة التي شاركت في أطول معركة جوية.

 

وفي وقت سابق ,أكد اللواء محمد الغباري المحلل العسكري والاستراتيجي، أنه تم تدريب رجال القوات المسلحة قبل حرب أكتوبر على أعلى مستوى قبل الحرب مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

مؤسسات الدولة لعبت دورا إيجابيا في حرب أكتوبر


وقال محمد الغباري خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن كل مؤسسات الدولة لعبت دورا إيجابيا في حرب أكتوبر، حيث ساهم الإعلام في نجاح خطة الخداع الاستراتيجي للقوات المسلحة.

 

وتابع: تم استخدام القوارب من ضمن خطة الخداع الاستراتيجي للقوات المسلحة، ووفقًا للخطة الاستراتيجية المعلنة، كان من الضروري إخلاء عدد من المستشفيات وتجهيزها لاستقبال الجرحى المتوقع وصولهم مع بداية المعركة.

 

وأكمل: اعتمدت مصر على الخداع الاستراتيجي بطريقة مبتكرة وغير مسبوقة خلال حرب أكتوبر. نُفذت خطة إخلاء المستشفيات الكبرى بشكل تدريجي تمهيدًا لاستقبال المصابين بعد بدء المعركة.

ما حدث في حرب أكتوبر معجزة
كشف اللواء محمد الغباري، المحلل العسكري والإستراتيجي، أنه كان يتدرب خلال دراسته في الكلية الحربية على المشروع الإستراتيجي وحرب أكتوبر.

 

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن قيادي في حلف الناتو أخبره بأن ما حدث في حرب أكتوبر معجزة.


وقال الغباري: أن الجنرال في الناتو أخبره أنهم يقدسون العمل الجماعي وتساءل كيف تمكن المصريون من اقتحام قناة السويس وخط بارليف وعبور 180 ألف مقاتل بمعداتهم.


وأضاف: أن الخسائر في صفوف القوات المصرية خلال حرب أكتوبر كانت 1 %، وكان متوقع وصولها إلى 60 % لو أن إسرائيل قامت بالتعبئة ولكنها لم تفعل بسبب خطة الخداع الإستراتيجي التي نفذتها القوات المصرية وخدعت كل أجهزة المخابرات العالمية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق