للمتابعة اضغط هنا

التنسيقية في أسبوع.. تنظيم صالون التحول للدعم النقدي وإعداد ورقة بحثية تتضمن رؤى ومقترحات.. وتثمن الدور المجتمعي لمؤسسة حياة كريمة وتؤكد: تستهدف بناء الإنسان وتقديم العون للأسر الأولى بالرعاية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

» التنسيقية تتقدم بالتهنئة لنوابها الفائزين في انتخابات هيئات المكاتب اللجان النوعية بالمجالس النيابية.. وتحصد 11 مقعداً بمجلس النواب و8 مقاعد بالشيوخ

» وزير الشئون النيابية يثمن نجاح مجلس الشيوخ في تطوير أدواته البرلمانية ويشيد بدراسات قدمها نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

شهدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عدداً من الفعاليات خلال الأسبوع الماضي، حيث نظمت التنسيقية، صالونا نقاشيا حول ملف التحول إلى الدعم النقدي تحت عنوان: "كيف يشكل الدعم النقدي استهدافا أفضل للمستحقين.. النقدي أفضل أم العيني".

وناقش الصالون الأهداف الاقتصادية والاجتماعية  المرجوة من التحول من دعم السلع إلى الدعم النقدي، وكيف يمكن أن يؤدي الدعم النقدي إلى تحسين الكفاءة الاقتصادية والتأثير على الهدر والفساد في نظام توزيع السلع، وكذلك كيفية ضمان وصول الدعم النقدي إلى الفئات الأكثر احتياجا والآليات المتاحة لمراقبة توزيع الدعم بفعالية، فضلاً عن كيفية تأثير تحويل الدعم على أسعار السلع الأساسية في الأسواق والتضخم.

وتضمنت التوصيات التحول التدريجي إلى نظام الدعم الرقمي المشروط بما يحقق الأمن الغذائي للمواطنين، ووضع فلسفة واضحة وأهداف محددة لبرامج الدعم الجديدة، مع مراعاة المرونة في التخصيص، تحديث وتنقية قواعد البيانات الخاصة لضمان وصول الدعم لمستحقيه، وتحرير السوق من الممارسات الاحتكارية.

كما شملت التوصيات تطوير آليات الرقابة الإدارية والتشريعية على منظومة الدعم الجديدة، واستخدام التكنولوجيا لتحسين كفاءة توزيع الدعم، وربط الدعم بشروط تحقق الأهداف التنموية كالاستمرار في التعليم، وزيادة الوعي المجتمعي حول أهمية وآليات التحول في نظام الدعم، وتبسيط الإجراءات الإدارية وتطوير الهيكل المؤسسي لتنفيذ برامج الدعم الجديدة بكفاءة، ووضوح المعايير الخاصة بمستحقي الدعم، بالإضافة إلى دعم القطاع الصناعي وتطوير سياسات الجمارك والتسعير لضمان توفر السلع الأساسية وضبط السوق.

أدار الحوار خلال الصالون النائبة نشوى الشريف، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وشارك في الصالون كلاً من: النائب محمد فريد، وكيل لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، د.مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، د.إيمان موسى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

في ذات السياق أعدت التنسيقية ورقة بحثية تتضمن مجموعة من المقترحات والرؤى للتحول نحو الدعم النقدي المباشر، وأكدت التنسيقية أن قضية التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي المباشر تصدرت اهتمام الرأي العام المصري، لما تمثله من أهمية كبيرة لدى قطاع كبير من المواطنين، باعتبارها أحد ركائز برامج الحماية الاجتماعية التي تنفذها الدولة لدعم المواطنين، خاصة الطبقات الأولى بالرعاية.

وفي سياق آخر ثمنت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الدور المجتمعي الرائد الذي تقوم به مؤسسة حياة كريمة، في إطار حرصها على تفعيل رسالتها الهادفة لبناء الإنسان وتقديم العون للأسر الأولى بالرعاية عبر التكافل والتدخل السريع طويل المدى في كافة مناحي الحياة.

وأكدت التنسيقية أن مؤسسة حياة كريمة بهذا الدور استطاعت أن ترسخ نفسها كأحد أهم الكيانات الرائدة المعنية بتقديم العون لكل الأسر الأولى بالرعاية لتصبح المؤسسة كيانًا شابًا رائدًا يصل لكل محافظات مصر.

ولفتت التنسيقية إلى أنها كمنصة سياسية ترى أن هذا الدور الذي تقوم به حياة كريمة من تعزيز ثقافة العمل التطوعي بين الشباب، ودمج قطاعات من رجال الأعمال والمهتمين بالشأن العام يحقق التكامل التام مع جهود الدولة الرامية لتحسين مستوي المعيشة للمواطن المصري وهو ما نصبو إليه جميعاً.

وأشارت التنسيقية إلى أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة من أهم وأكبر المبادرات التنموية، ونالت إشادة دولية خاصة من منظمة الأمم المتحدة التي أكدت أنها تعتبر "حياة كريمة" أكبر برنامج للحد من الفقر على الإطلاق، لأنه يتضمن مشروعات تتعلق بتحسين البنية التحتية والتعليم والخدمات الصحية والتوظيف والحد من الهجرة من الريف إلى المدينة، وكل ذلك ساهم في إدراج المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ضمن منصة شراكات التنمية المستدامة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والتي تعرف باسم "الشراكات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وخلال الأسبوع تقدمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بالتهنئة لنوابها الفائزين في انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس النواب، ونجح نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فى مجلس النواب، فى حصد 11 مقعداً من مقاعد هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس النواب عن دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني، تمثلت في 5 مقاعد بمنصب وكيل لجنة، و6 مقاعد بمنصب أمين السر.

وفاز النائب عمرو درويش بمقعد أمين سر لجنة الإدارة المحلية، كما فازت النائبة مارسيل سمير بمقعد أمين سر لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة.
وفاز النائب أحمد مقلد بمقعد أمين سر لجنة الشئون العربية، وفازت النائبة أميرة صابر بمقعد أمين سر لجنة العلاقات الخارجية.
وفاز النائب نادر مصطفي بمقعد وكيل لجنة الإعلام والثقافة والآثار، فيما فازت النائبة رشا أبو شقرة بمقعد أمين سر لجنة الشئون الإفريقية.

فيما فاز النائب أحمد فتحي بمقعد وكيل لجنة التضامن الاجتماعي، وفاز النائب طارق الخولي بمقعد وكيل لجنة العلاقات الخارجية.

كما فاز النائب محمد تيسير مطر بمقعد أمين سر لجنة حقوق الإنسان، بينما فازت النائبة مرثا محروس بمقعد وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفاز النائب محمد عبد العزيز بمقعد وكيل لجنة حقوق الإنسان.

وهنأت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعضائها بمجلس الشيوخ لفوزهم في انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس الشيوخ عن دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول، حيث فاز نواب التنسيقية بعدد 8 مقاعد ما بين 4 وكلاء لجان و4 أمناء سر.

c9223e5c78.jpg

وأسفرت انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس الشيوخ عن فوز النائبة سها سعيد، بمنصب وكيل لجنة الإعلام والثقافة والسياحة والآثار، وفاز النائب محمود القط بمنصب أمين سر لجنة الإعلام والثقافة والسياحة والآثار، وفاز النائب أكمل نجاتي، بمنصب أمين سر لجنة الشئون المالية والاقتصادية والإستثمار.

وفاز النائب محمد السباعي بمنصب وكيل لجنة الزراعة والرى والموارد المائية، وفازت النائبة نهى زكي بمنصب أمين سر لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة.

كما فاز النائب عمرو عزت، بمنصب وكيل لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة، وفاز النائب محمد فريد بمنصب وكيل لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى، وفاز النائب محمد عمارة بمنصب أمين سر لجنة الشباب والرياضة.

كما شهدت الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ بدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول، إشادة المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، بنجاح مجلس الشيوخ في تطوير أدواته البرلمانية، وقال إن نجاح مجلس الشيوخ في تطوير أدواته البرلمانية التي ابتدعت نظام الدراسات البرلمانية للموضوعات ذات الأهمية والخصوصية أمر يستحق الإشارة والإشادة.

وأشار وزير الشئون النيابية خلال الجلسة، إلى بعض الموضوعات التي طرحها نواب تكتل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمجلس الشيوخ، حيث قال: "أذكر منها على سبيل المثال "التعاونيات، وسياسات دعم القطن المصري".

وتابع المستشار محمود فوزي: "كما أن نجاح المجلس في تعميق دراسات قياس الأثر التشريعي للقوانين واللوائح والقرارات التنظيمية والتي تعتبر وبحق الفريضة التشريعية الغائبة والتي نبهت الحكومة إلى أهمية تبني بعض مشروعات القوانين.

وفي هذا السياق أشار وزير الشئون النيابية بالذكر إلى دراسات لقوانين تقدم بها نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين مثل قوانين "إنهاء المنازعات الضريبية"، مستطردا: أمر يستدعي أيضًا الشكر والتشجيع.

وفي سياق آخر زارت النائبة نشوى الشريف، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، محافظة أسوان للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للسياحة، وذلك في إطار جهودها لدعم وتطوير قطاع السياحة في مصر وضمن مبادرة أطلقتها النائبة تحت شعار "الصعيد والسياحة في القلب"، وجاءت الزيارة بناءً على دعوة من اللواء كمال إسماعيل محافظ أسوان.

وخلال الزيارة، حضرت النائبة نشوى الشريف عدة اجتماعات رسمية مع مسئولي المحافظة وممثلي قطاع السياحة، حيث ناقشت السبل الممكنة لتعزيز السياحة البيئية والثقافية في أسوان.

5d04f73a63.jpg

وهنأت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الشعب المصري العظيم بمناسبة الذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر المجيد.

وأكدت التنسيقية أن نصر 6 أكتوبر سيظل مبعث فخر للمصريين بقواتهم المسلحة، حيث سطر أبنائها انتصارهم بأحرف من نور في كتب التاريخ العسكري، كذلك جاء النصر ليكون درسًا لكل من تسول له نفسه الاعتداء على أرض مصر.

وأضافت التنسيقية أن هذه المناسبة الخالدة، تؤكد أصالة وتلاحم الشعب المصري مع قواته المسلحة وصدق حبه لوطنه ورفضه التفريط في أي حبة رمال من تراب هذا الوطن.

واختتمت التنسيقية: "تحية إجلال وتقدير للشعب المصري والقوات المسلحة.. حفظ الله مصر وطنًا وشعبًا وقيادة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق