للمتابعة اضغط هنا

القباج يتساءل مجددا "عمَّ يتحدّثون؟"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
هسبريس - وائل بورشاشنالإثنين 7 أكتوبر 2024 - 06:18

جزء خامس من سلسلة المفكر المغربي محمد مصطفى القباج انضمت إلى الأجزاء السابقة الصادرة عن دار “أبي رقراق للطباعة والنشر” بعنوان “عمَّ يتحدّثون؟”.

القباج، الذي كان مديرا علميا لأكاديمية المملكة المغربية ودرّس الفلسفة بالجامعة والمدرسة المولوية، ذكر في “خطبة الكتاب” أن مقصده منذ جزئه الأول هو “التوثيق”، مبرزا أن “ما يُنشر في الدوريات من صحف ومجلات يُقرأ اليوم، ويُنسى غدا”، لذا “تغطي تلك النصوص المتفرقة والمتنوعة أبحاث ورؤى وسِيَر أعلام من المغرب والمشرق وقراءات وحوارات”.

هذا الجزء الصادر فيما يقرب من 500 صفحة يضم مقالات حول “مآلات العولمة” و”الأمن الثقافي والروحي بين تحديات العولمة وخصوصيات الهوية” و”مِحَن اللغة العربية بالمغرب” ومبحث الأخلاقيات في الفلسفة، والانتقال “من التأريخ للمسرح المغربي إلى التحليل الفلسفي التاريخي للمسار”.

ويهتم هذا الكتاب بأعلام مغاربة من قبيل المفكرين محمد المصباحي، عبد السلام بنعبد العالي، الطاهر وعزيز، محمد سبيلا، مصطفى الزباخ، وكذا الموسيقار مولاي أحمد العلوي، ويضم حوارات حول تدريس الفلسفة في التعليم الثانوي، وسجالات يهتم بها مفكرون مغاربة، من بينها اللغة العربية. كما يتطرق إلى فكر كارل بوبر، ويعرض توطئات خمسة كتب.

العولمة كتاب جديد محمد مصطفى القباج

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق