للمتابعة اضغط هنا

الجارديان: جميع الأطراف خاسرة حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وإيران

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن جميع الأطراف ستخسر في حال اندلعت حرب شاملة بين إسرائيل وإيران. وفي مقال افتتاحي نشرته اليوم، شددت على أن الحرب ليست وسيلة مقبولة لحل النزاعات الدولية، وأنه من الأفضل اللجوء إلى الدبلوماسية لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي، التي أشار فيها إلى مناقشات حول خطط إسرائيلية محتملة لمهاجمة صناعة النفط الإيرانية. وترك ذلك التصريح العالم في حالة من الذهول، خاصة أن بايدن لم يرفض هذه الخطط بشكل مباشر كما فعل بشأن ضربة محتملة على المواقع النووية الإيرانية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بنسبة 10%.

كما أوضحت أن الضربات المستهدفة على مجمعات التكرير الإيرانية قد لا تحقق سوى دعم محلي، مشيرة إلى أن قصف جزيرة خرج، التي تعد مركزاً مهماً لعمليات تصدير النفط الإيرانية، قد يؤثر على الاقتصاد الإيراني، لكنه قد يؤدي أيضًا إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وأكدت الصحيفة أن العقوبات الأمريكية فشلت في الحد من صادرات النفط الإيرانية بسبب استعداد الصين لتحدي الولايات المتحدة، حيث تشتري بكين نحو 90% من النفط الإيراني. وأشارت إلى أن أي هجوم إسرائيلي على المنشآت الإيرانية قد يترتب عليه عواقب غير مؤكدة، بما في ذلك خطر التصعيد الذي قد يجلب الصين إلى الصراع.

وأوضحت "الجارديان" أن مثل هذا التصعيد قد يعيد تشكيل ديناميكيات الشرق الأوسط لسنوات، مشيرة إلى أن اندلاع حرب شاملة قد يؤدي إلى إغلاق مضيق هرمز، مما سيكون له تأثير كبير على الاقتصاد العالمي، حيث يمر عبره ربع النفط الخام الذي تنقله ناقلات النفط.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق