للمتابعة اضغط هنا

فيكتور امبروس وجاري روفكون يفوزان بجائزة نوبل في الطب 2024

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

بعد دراسات استمرت لأكثر من عشرون عاما في الهندسة الوراثية أو genetic engineering فاز العالمان فيكتور امبروس وجاري روفكون بجائزة نوبل البالغ قيمتها 11مليون كرونا سويدية أي ما يعادل 1.1مليون دولار .

وقد أعلنت عن ذلك الجمعية الملكية لجائزة نوبل باستكهولم كارولينسكا من ساعات قليلة.

جاءت أبحاث العالمان في محيط اكتشاف ما يسمي بmicro .m RNA أو ميكرو الحمض الريبوزي المرسال وعلشان نفهم الموضوع ده لازم نعرف أن في كل خلية مادة وراثية أسمها DNA ودي اللي بتنقل الصفات الوراثية من الأب والأم إلي الطفل ودا أمكن معظم الناس عرفاه، فيه حاجة تاني أسمها RNA أو الحمض النووي الريبوزي ودا مسئول عن نقل الجينات أيضا ولكن الأحادية الشريط الجيني وليس الثنائي مثل DNA .

يعني مثلا أيام كرونا وتصنيع اللقاحات المتطوره كان فيه لقاحات تعتمد علي إنتاج أجزاء من المادة الوراثية لاشواك الفيروس أو mRNA .

الحمض الريبوزي المرسال ويتم حقنه في الشخص ليتكاثر ويتعرف عليه الجسم لتكوين أجسام مناعية ضده ومن ثم ضد فيروس كورونا نفسه.

 

 العالمان دول عملوا إيه؟

دول اكتشفوا أن بعد عملية الاستنساخ أو transcription بيكون فيه نوع كده من M.RNA اسمه micro RNA وده وظيفته ينظم القواعد الريبوزية اللي بيتكون منها الشريط الوراثي علشان ما يحصلش طفرات أو mutations  وده اسمه micro m.RNA .

وطبعا ده هيساعد كثيراً في تصليح ترتيب القواعد الريبوزية وعدم حدوث طفرات جينيه والتي بتكون سببا مباشرا في حدوث السرطانات cancers أو الأمراض الوراثية الأخري.

وتجنب حدوثها ودا ليعود أكيد بالنفع علي البشرية، وهذا هو مغذي الجائزة والتي تعطي لمن يقدم خدمة عظيمة للبشرية.

دمتم بخير

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق