للمتابعة اضغط هنا

«أسوأ كارثة طبيعية منذ 100 عام».. خبير يحذر من ...

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 07:15 مساءً

أحمد رجب

حذر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، من أشد أعصار في التاريخ وهو إعصار "ميلتون"، الذي تتعرض له الولاية الأمريكية فلوريدا، وهو يعد أسوأ كارثة طبيعية منذ 100 عام.

خبير يحذر من إعصار مدمر

وأشار شراقي، إلى فرار السكان من الولاية التي تستقبل أسوأ كارثة طبيعية منذ قرن، ويتحرك الإعصار من غرب الولاية إلى شرقها خلال 24 ساعة القادمة، وقد بدأ في التكوين منذ أربعة أيام في خليج المكسيك على بعد حوالى 1500 كم من شواطئ فلوريدا.

ووصف شراقي الإعصار بالأسوأ وأن الـ 24 ساعة القادمة هي الأصعب على الولاية الأمريكية، ويمتاز بالرياح الشديدة والأمطار الغزيرة وتكثر في المناطق المدارية من المحيطات الكبرى، وتقدر شدة الأعاصير حسب سرعة الرياح من الدرجة الأولى الأقل (أكثر من 119-153 كم/ساعة) إلى الخامسة الأشد (أكثر من 252 كم/ساعة).

أمطار فيضانية

وأوضح شراقي، أن إعصار ميلتون يصنف بالدرجة الأقصى وهى الخامسة، ومن المتوقع أن تزيد شدته أثناء عبوره الولاية مما جعل خبراء الأعاصير في التفكير بإضافة الشدة السادسة لمقاييس الأعاصير.

جديدا بالذكر أن إعصار ميلتون يأتى بعد أقل من أسبوعين من تعرض الولاية لإعصار هيلين الذي هدد بعض السدود في جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية بالانهيار بعد امتلاء الخزانات واستمرار الأمطار الغزيرة.

وتوقع شراقي أن ينتهى خطر الإعصار غدا الخميس 10 أكتوبر 2024 الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة، الخسائر في الأرواح سوف تكون قليلة بسبب الاستعدادات المسبقة، ومتابعة الإعصار منذ بدايته وتتبع خط سيره، وإخلاء السكان للولاية، ولكن قد تكون الخسائر المادية كبيرة. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق