للمتابعة اضغط هنا

ارتفاع استخدام اليوان الصيني بنسبة 21.1% في التجارة عبر الحدود

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

ارتفع استخدام العملة الصينية في التجارة عبر الحدود بأكثر من الخمس في الأشهر الثمانية الأولى مع سعي بكين إلى لعب اليوان دوراً أكبر في الأعمال التجارية العالمية.

ووفقاً لبنك الشعب الصيني، ارتفعت المدفوعات والإيصالات الإجمالية عبر الحدود باليوان بنسبة 21.1% على أساس سنوي إلى 41.6 تريليون يوان (5.9 تريليون دولار أمريكي) بين يناير وأغسطس.

وقال البنك المركزي في تقرير نشر على موقعه على الإنترنت الأسبوع الماضي إن المدفوعات والإيصالات عبر الحدود باليوان للتجارة في السلع من يناير إلى أغسطس شكلت 26.5% من إجمالي التسويات، بما في ذلك العملات الأجنبية.

ووفقاً للتقرير، قالت جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت)، أكبر خدمة رسائل بين البنوك في العالم، إن حصة اليوان من المعاملات العالمية كانت 4.69% في أغسطس - بانخفاض طفيف من 4.74% في يوليو.

ولكن هذا هو الشهر العاشر على التوالي الذي يتجاوز فيه سعر صرف اليوان الصيني 4%، والذي احتفظ أيضاً بالمركز الرابع بين عملات الدفع.

والدولار الأمريكي هو العملة المهيمنة في الفوترة والاستثمار والاحتياطي في النظام النقدي الدولي.

ويُنظَر إلى الاستخدام الأكبر لليوان في التجارة العالمية كوسيلة للصين لزيادة نفوذها السياسي.

وقال البنك المركزي الصيني: "في الخطوة التالية، سيعمل بنك الشعب الصيني على تعزيز الترتيب النظامي الأساسي لاستخدام اليوان عبر الحدود".."نحن ندعم شنغهاي لتسريع نموها كمركز مالي دولي، ودعم تطوير أسواق اليوان الخارجية، وسنعمل على ترسيخ وتعزيز دور هونج كونج كمركز مالي دولي".

وخلال الأشهر الثمانية، شكلت المدفوعات والإيصالات باليوان عبر الحدود من هونج كونج والبر الرئيسي للصين 53% من الإجمالي، تليها سنغافورة بنسبة 9.8% وبريطانيا بنسبة 5.9%.

واستمرت شنغهاي وبكين وشنتشن في احتلال المراكز الثلاثة الأولى في البر الرئيسي من حيث المدفوعات والإيصالات خلال الفترة، حيث بلغت 46.4 في المائة و20.1 في المائة و7.3 في المائة على التوالي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الرسمية عن إي تشي هوان، نائب رئيس معهد أبحاث بنك الصين، قوله: "إلى جانب العملة القوية، هناك حاجة إلى عوامل أخرى مثل البنك المركزي والهيئات التنظيمية المالية والمراكز المالية الدولية وطاقم من المواهب لجعل نظام تدويل اليوان بأكمله يعمل".

وأبرز تقرير البنك المركزي أيضًا أن الصين وقعت اتفاقيات ثنائية لمبادلة العملات مع 31 دولة عضوًا في إطار مبادرة الحزام والطريق، حيث وضعت 19 دولة ترتيبات تسوية اليوان.

ونقلًا عن بيانات من صندوق النقد الدولي، قال التقرير إن البنوك المركزية في العالم تحتفظ باحتياطيات مجمعة من اليوان بقيمة 245.2 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من الربع الثاني من هذا العام، بانخفاض 0.15 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي.

وفي تحليل نشره على موقعه الإلكتروني، قال البنك المركزي الأوروبي إن تطوير اليوان كعملة احتياطية دولية يتطلب من الصين فتح حسابها الرأسمالي حتى تتمكن البلدان من شراء وبيع العملة بسهولة في الأسواق الدولية.

وقال البنك: "ما دام حساب رأس المال الصيني غير مفتوح بالكامل، فمن غير المرجح أن يصبح اليوان العملة المهيمنة وسيظل في حاجة إلى دعم الدولار".."ولكن بمساعدة الفواتير التجارية وخطوط مقايضة العملات والأسواق الخارجية، يمكن أن يكتسب اليوان دوراً أكثر أهمية".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق