للمتابعة اضغط هنا

البنك المركزي التركي يضع استراتيجيات لتعزيز الليرة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

وضع البنك المركزي التركي استراتيجيات أخرى لتعزيز الليرة التركية ففي الأسبوع الماضي، اتخذ البنك المزيد من التدابير لاستنزاف سيولة الليرة من خلال زيادة مبلغ المال الذي تحتاج البنوك التجارية إلى تخصيصه للودائع قصيرة الأجل وطويلة الأجل بالليرة.

ارتفعت الودائع الاحتياطية قصيرة الأجل من 12% إلى 15%، في حين انتقلت الودائع طويلة الأجل من 8% إلى 10%. بالإضافة إلى ذلك، رفعت الليرة التركية الحد الأقصى لسعر العمولة من 5% إلى 8%. والهدف من ذلك هو إدارة فائض الليرة.

وفقًا لبلومبرج، انتقل صافي تمويلها للمقرضين إلى ما يقرب من 400 مليار ليرة تركية سلبية وهذا يعني أنها أصبحت الآن مقترضة بالليرة من البنوك التجارية، مما يشير إلى وجود سيولة أعلى بكثير في السوق.

ظلت الليرة التركية تحت الضغط لأن المحللين بدأوا في تسعير خفض أسعار الفائدة إما في اجتماع ديسمبر أو في وقت سابق من العام المقبل.

كما يتفاعل الدولار الأمريكي/الليرة التركية واليورو/الليرة التركية والجنيه الإسترليني/الليرة التركية مع قرارات البنوك المركزية التي اتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا.

في قراره بشأن البنك المركزي الأسبوع الماضي، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بنسبة 0.50%، ملمحًا إلى أن المزيد من التخفيضات قادمة.

ارتفعت الحجة لمزيد من التخفيضات بعد أن نشرت الولايات المتحدة تقريرًا ضعيفًا عن ثقة المستهلك هذا الأسبوع.

وأظهرت بيانات مجلس المؤتمرات أن الرقم سجل أكبر انخفاض في ثلاث سنوات مع استمرار المخاوف بشأن سوق العمل ويتوقع المحللون الآن سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة بنسبة 0.25% في الاجتماعات القليلة المقبلة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق