للمتابعة اضغط هنا

اسمع كتاب.. ترشيحات الشروق للكتاب المسموع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام


نشر في: الجمعة 11 أكتوبر 2024 - 7:00 م | آخر تحديث: الجمعة 11 أكتوبر 2024 - 7:01 م

تواصل جريدة الشروق تقديم مقترحاتها للكتاب المسموع، عبر موقعها الإلكتروني وصفحات الملحق الثقافي الصادر بالجريدة كل يوم سبت.

 

وفيما يلي ترشيحات الأسبوع الجديد:

 

 

حاكم♦
يوسف زيدان
دار الشروق
2023
اقرأ لى


ترتحل هذه الرواية بالقارئ من زماننا المعاصر، إلى الزمن الفاطمى الذى كان قبل ألف عام، كاشفةٌ عبر هذا الترحال الشجى الثرى، عن عجائب الوقائع وغرائب الواقع.. حيث يلتقى الحاضر بالماضى وتدور الأحداث الروائية جامعة بين الحاكم بأمر الله، وأخته الخطيرة ست الملك والعلامة العبقرى الحسن بن الهيثم والراوى الحكاء ومطيع بن خلف السهمى. وغيرهم كثيرون ممن حفلت بهم هذه الفترة التاريخية المليئة بالأفراح والأتراح، والتفاصيل المدهشة.
يمكن وصف هذا العمل الأدبى بأنه «رواية المعرفة» كما يمكن وصفه بأنه رؤية للحاضر على ضوء ما كان فى الماضى، وفهم الماضى انطلاقا من استبصار الواقع الحالى. فالزمان فى هذه الرواية دائرى، يعود دوما إلى حيث ابتدأ.. إذ ليس فى الدائرة نقطة بدء، أو نقطةُ نهاية.

بجماليون
توفيق الحكيم
دار الشروق
2019
اقرأ لى


رائعة من روائع مسرح الحكيم التى استلهم فيها الأسطورة اليونانية القديمة، كتبها عام 1942، بعد أن شاهد شريطا «من أشرطة السينما» عن مسرحية «بجماليون» لبرنارد شو. تمثَّلت مسرحية الحكيم أسطورةً يونانية قديمة، تدور حول الملك القبرصى «بجامليون» لبرنارد شو. الذى كان عازفًا عن نساء عصره، وربما كارهًا لهنَّ، صنع تمثالاً جميلاً لامرأة، أطلق عليه اسم «جالاتيا» ثم وقع فى غرام هذا التمثال، وابتهل إلى الإلهة «أفروديت»؛ إلهة الحب والجمال، لتَهَبَهُ امرأة فى مثل جمال تمثاله، فاستجابت له ــ بطريقتها ــ بأن بَثَّتِ الحياة فى التمثال نفسه فتحوِّل إلى امرأة متدفقة بالحياة.


أبو الهول
أحمد مراد
دار الشروق
2023
اقرأ لى


«اليوميات الممنوعة من النشر» للمُصوّر الفوتوغرافى والخبير الجنائى «سليمان أفندى السيوفى»؛ والذى دوّن فيها تفاصيل قضية جنائية غامضة، دارت أحداثها خلال فترة تَفشّى وباء الطاعون فى القرن التاسع عشر بالقاهرة، بعد ظهور جثة عائمة فى مياه النيل، تحمل الكثير من الأسرار.
بدأت الأحداث خلال فترة حبس «سليمان أفندى» فى سجن ليمان «الديميرخانة» أشغال شاقة مؤبدة «فئة م»، تحت وَطأة ظُروف قاسية مُهلِكة، انعكَست آثارُها على حالته النفسية، وأدّت إلى تفاقُم اضطرابه الذى صنّفه أطباء الأمراض العقلية كفِصام بارانويدى شديد، أعراضه تجمع بين أوهام الاضطهاد، وجنون عظَمة مصحوب بضَلالات شديدة، تضاعف تأثيرُها بسبب توقف «سُليمان» المفاجئ والاضطرارى عن تعاطى «أعشاب يُوحنّا» المُهدّئة للأعراض، ورغم ذلك؛ فقد استطاع «السيوفى» أن يُؤرّخ لمُغامرة مُثيرة حفّتها المخاطر من كل جَانِب.

«الغواص.. أبو حامد الغزالى»
ريم بسيونى
نهضة مصر للنشر
2024
اقرأ لى

تقدم لنا ريم فى روايتها الجديدة سردًا ورؤية لحياة الإمام أبو حامد الغزالى؛ أحد أعلام عصره وأحد علماء وفلاسفة المسلمين فى القرن الخامس الهجرى. وتتناول الرواية مسيرته منذ ولادته فى طوس فى بلاد فارس، وصولاً إلى توليه إمامة بغداد، وما واجهه من تساؤلات وتحديات طورت من فكره.
رواية «الغواص.. أبو حامد الغزالى»، تبحث فى حياة تلك الشخصية التى تزامنت والعديد من الأحداث التاريخية المؤثرة، وبخاصة أن العالم العربى كان يخضع لعدة قوى؛ الدولة العباسية فى بغداد، والدولة الفاطمية فى القاهرة، والدولة السلجوقية فى بلاد فارس؛ إلى جانب سيطرة جماعة الحشاشين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق