للمتابعة اضغط هنا

بحصولها على «سوخوي35» روسية.. هل عالجت إيران ذراعها القصيرة؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
5

تقصف إيران، إسرائيل بالصواريخ الباليستية والفرط صوتية، فهي ذراعها الطويلة، بينما إسرائيل تضرب طهران بطائرات F35 الأمريكية، التي تمثل يدها الطولي أيضًا.

لكن تبقى إيران صاحبة الذراع القصيرة، في ظل عدم امتلاكها طائرات حربية متطورة قادرة على صد الضربات القادمة من الخارج، أو أن تذهب إلى مسافات أبعد من حدودها لتنفيذ عمليات عسكرية تحتاج إلى السرعة والتمويه والاخفاء، بدلًا من ضجة الصواريخ طويلة المدى.

سوخوي 35

تسلم سوخوي-35 الروسية

كشف موقع آسيا ديفينس سيكيورتي، 7 أغسطس الماضي، أن روسيا زودت إيران بمقاتلات سوخوي35 المتطورة (Sukhoi 35)، بجانب تزويدها بمنظومات اس 400 الصاروخية الدفاعية المتطورة، بهدف حماية منشآتها النووية.

وحسب تقرير صحيفة “صبح نو” الإيرانية، اليوم السبت 12 أكتوبر، فإن لقاء الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في تركمنستان، يشجع روسيا على مزيد من التعاون العسكري مع إيران.

بوتين وبزشكيان 2

بوتين وبزشكيان

بدون بيان رسمي

لم تعلن أية بيانات رسمية إيرانية أو روسية عن حقيقة تسلم إيران الطائرات المقاتلة والنظام الصاروخي الدفاعي.

لكن يبدو أن روسيا قلقة من أية مغامرة إسرائيلية قد تستهدف المنشآت النووية الإيرانية، ما يضعها في حرج مع جارتها الجنوبية، في ظل الدعم الذي تقدمه لها في حربها في أوكرانيا، وكذلك يمثل انتقال الحرب الدائرة في الشرق الأوسط إلى أراضي إيران، انتقال أيضًا للتهديدات الغربية إلى ممر روسيا الجنوبي نحو الخليج والمحيط الهندي.

فقد حذر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أمس الجمعة، من أنّ الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية سيكون استفزازًا خطيرًا.

إس

صواريخ إس 400 الروسية

رفع القدرات العسكرية

بينما تنتظر إيران تلقي ضربة عسكرية من إسرائيل، أوضحت الصحيفة الإيرانية، أن القوات العسكرية الإيرانية تقوم بسرعة بتثبيت وإعداد نظام اس 400 الدفاعي الروسي المتطور، الذي يتمتع بالقدرة على استهداف التهديدات الجوية التي يصل مداها إلى أكثر من 400 كيلومتر، بجانب لقدرته على تحديد ومواجهة الطائرات الشبح مثل F-35، فإنه يعتبر تهديدًا خطيرًا لإسرائيل والولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن امتلاك إيران طائرات سوخوي 35، فإن ذلك يرفع من قدراتها العسكرية، حيث يمكن لطائرة سوخوي 35 التعامل مع العديد من الأهداف الجوية والبرية، مع القدرة على تحديد الأهداف على مسافة 400 كيلومتر، والتعامل مع 30 هدفًا جويًا في وقت متزامن، مما يعزز القوة الجوية الإيرانية بشكل كبير.

s 400 iran

منظومة اس 400 الروسية الصاروخية الدفاعية

قدرة روسيا

حسب تقرير صحيفة “صبح نو”، فإن هذا التعاون العسكري بين البلدين لا يقلل من التهديدات الجوية ضد إيران فحسب، بل يمنح روسيا أيضًا فرصة لتوسيع نفوذها في منطقة الشرق الأوسط وتعزيز علاقاتها العسكرية مع إيران، وبحسب تحليل الصحيفة الإيرانية، فإن مثل هذا التعاون يمكن أن يؤدي إلى تغيير قواعد اللعبة في المنطقة وتحدي القوى الغربية.

وحسب تحليل موقع “تابناك” الإيراني، اليوم السبت، فإن أحد المواضيع الأكثر إثارة للجدل المحيطة بمنظومة S-400 هو ما إذا كان هذا النظام قادراً على تغيير توازن القوة الجوية في العالم.ت

ويعتقد الكثيرون أن الدول التي تمتلك هذا النظام تحقق مستوى أعلى من الحماية والدفاع ضد الهجمات الجوية، مما يمكن أن يؤثر على قوة الردع والتخطيط العسكري للدول المجاورة، وعلى وجه الخصوص، فإن شراء هذا النظام من قبل دول آسيوية كبيرة مثل الصين والهند، وكذلك اهتمام دول الشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة السعودية، بشراء نظام S-400 يظهر تأثيره الجيوسياسي الواسع.

وفي حين تقدم روسيا هذا النظام كأداة دفاعية قوية وفعالة، فإن الدول الغربية تشعر بقلق عميق بشأن قدرات نظام إس-400، ويعتقدون أن هذا النظام يمكن أن يضر بالأمن العالمي ويبدأ سباق تسلح جديد في مناطق حساسة من العالم مثل الشرق الأوسط وشرق آسيا.

اقرأ أيضًا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق