للمتابعة اضغط هنا

وزير الري: مصر حققت نجاحات كبيرة في معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

محمد علاء
نشر في: السبت 12 أكتوبر 2024 - 8:58 م | آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 8:58 م

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن العديد من الدول، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعاني من الشح المائي، وهو ما يدفع لتعزيز دور المجلس العالمي لدعم إجراءات التعامل مع هذه التحديات.

وأشار سويلم، خلال لقائه لوي فوشون رئيس المجلس العالمي للمياه، لأهمية تطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE NEXUS لتعزيز التعامل الفعال مع تحديات المياه والغذاء في العديد من دول العالم.

كما أكد أهمية التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد الحلول المستقبلية لمواجهة تحديات المياه، شريطة انتهاج التقنيات التي تحقق أعلى مردود اقتصادي من عملية التحلية بما يجعلها ذات جدوى اقتصادية.

وشدد كذلك على أهمية التوسع في معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وهو ما حققت فيه مصر نجاحات كبيرة دفعت العديد من دول العالم للاستفادة من الخبرة المصرية في هذا المجال.

واستعرض اللقاء مجهودات مصر في دعم مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) والسعي لتعزيز التعاون بين مختلف الدول الإفريقية خلال رئاسة مصر الحالية للأمكاو، بالإضافة لما تمثله مبادرة AWARe التي أطلقتها مصر في مؤتمر COP27 لخدمة الدول النامية وبخاصة الدول الإفريقية، مع تدشين مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي لخدمة الأشقاء الأفارقة.

كما أكد الدكتور سويلم أهمية دور المجلس العالمى للمياه في دعم المنتدى العالمي الحادي عشر للمياه والمزمع عقده بالمملكة العربية السعودية في عام 2026.

ومن جانبه، أشاد رئيس المجلس العالمي للمياه باهتمام مصر بملف المياه وكونها إحدى الدول المؤسسة للمجلس العالمي للمياه، مؤكدا حرص المجلس على تعزيز التعاون بين مختلف دول العالم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق