للمتابعة اضغط هنا

الصين تصدر نحو 67 مليار دولار من الأجهزة الكهربائية المنزلية في 8 أشهر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

السبت 12 أكتوبر 2024 | 09:13 مساءً

الأجهزة الكهربائية

العقارية

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للجمارك أن الصين شهدت نموا مزدوج الرقم في صادراتها من الأجهزة الكهربائية المنزلية في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بزيادة 14.7 في المائة على أساس سنوي، حيث سجلت الصين نموا إيجابيا على أساس سنوي لـ18 شهرا متتاليا خلال الفترة ما بين مارس 2023 وأغسطس 2024.

ويرى الخبراء أن الطلب المتزايد من الأسواق الناشئة من شأنه دفع زيادة حصة العلامات التجارية الصينية في السوق العالمية.

وتحديدا، بلغ حجم صادرات الأجهزة الكهربائية المنزلية خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري 2.953 مليار وحدة، بقيمة إجمالية بلغت 66.619 مليار دولار أمريكي. من بينها، صدرت الصين 420 مليون وحدة من الأجهزة الكهربائية المنزلية في أغسطس الماضي وحده، بزيادة 17.7 في المائة على أساس سنوي، بقيمة إجمالية بلغت 9.03 مليار دولار أمريكي، بزيادة 12 في المائة على أساس سنوي.

وجدير بالذكر أن أجهزة التبريد المنزلية، مثل المراوح ومكيفات الهواء والثلاجات، شهدت النمو الأسرع من بين جميع أنواع الأجهزة الكهربائية المنزلية، ويرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع درجة الحرارة، كما يساهم في ذلك تنفيذ الشركات الصينية لإستراتيجية إنشاء مصانع لها خارج البلاد، وخاصة في الأسواق الناشئة بما فيها منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

في يوم 23 سبتمبر الماضي، أقامت شركة "هاير"، عملاق الأجهزة المنزلية الصيني، حفلا لوضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مجمعها الصناعي في مصر بمدينة العاشر من رمضان بشمال شرقي القاهرة.

واستثمرت شركة "هاير سمارت هوم" المحدودة، وهي شركة تابعة لمجموعة "هاير"، في مجمع هاير-مصر الصديق للبيئة، والذي سيغطي بمجرد اكتمال بنائه مساحة 200 ألف متر مربع وستبلغ طاقته الإنتاجية السنوية أكثر من 1.5 مليون وحدة من الأجهزة المنزلية. وتستهدف المرحلة الثانية من المشروع، التي تبلغ استثماراتها نحو 40 مليون دولار أمريكي، إنتاج الثلاجات والمجمدات بشكل رئيسي.

وفي هذا الصدد، كشف تشو يون جيه، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي الأول لمجموعة "هاير" أن الدفعة الأولى من منتجات مجمع هاير-مصر الصديق للبيئة قد تم تصديرها إلى كينيا في يوليو الماضي، مضيفا أن المرحلة الثانية بمجرد بدء تشغيلها ستساعد المنتجات المصنوعة من مصر على الدخول إلى السوق العالمية.

كما وقعت شركة "هايسنس" الصينية لصناعة الأجهزة الإلكترونية في أغسطس الماضي عقدا لإنشاء مصنع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر.

وقال أو يانغ، رئيس شركة "هايسنس" بالشرق الأوسط وأفريقيا، إن المشروع، الذي تبلغ استثماراته 38 مليون دولار أمريكي، سيبدأ الإنتاج في الربع الثاني من عام 2025. مضيفا أنه بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، من المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية السنوية إلى 1.5 مليون شاشة عالية الجودة. مشيرا إلى أن معظم المنتجات سيتم تصديرها إلى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بالإضافة إلى تلبية طلب السوق المحلية في مصر.

ومن المقرر أن تدخل قاعدة التصنيع الثالثة لشركة ميديا (Midea) في مصر حيز التشغيل في النصف الثاني من عام 2025. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مصنع "فانوارد" لتصنيع السخانات قيد الإنشاء حاليا، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام الجاري.

تعكس حماسة شركات الأجهزة المنزلية الصينية للاستثمار في مصر ثقتها في تطوير سوق الشرق الأوسط وأفريقيا، وأصبح شعار "صنع في مصر" جزءا مهما من إستراتيجية "صنع عالميا" للأجهزة الكهربائية المنزلية الصينية.

في أواخر سبتمبر الماضي، افتتحت شركة "هايسنس" مركزا للبحث والتطوير في دبي، وهو الأول من نوعه لها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وأشار جياو شاو تشيان رئيس مجلس إدارة مجموعة "هايسنس" إلى أن سوق الشرق الأوسط وأفريقيا ليست فقط من بين أسرع الأسواق نموا لشركة هايسنس في العالم، بل وتغطي أيضا 74 دولة ومنطقة، ويبلغ إجمالي عدد سكانها 1.478 مليار نسمة، مما يجعلها تتمتع بإمكانات تنموية ضخمة. مضيفا أن المركز سيساعد "هايسنس" على استكشاف حلول تناسب احتياجات المستهلكين المحليين.

وذكر جياو أن إنشاء المركز لا يمثل فقط التزام المجموعة طويل الأجل بتطوير سوق الشرق الأوسط وأفريقيا، بل يعكس أيضا إصرارها على توفير منتجات وخدمات عالية الجودة للعملاء، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تتجاوز إيرادات "هايسنس" في الشرق الأوسط وأفريقيا 10 مليارات يوان خلال العام الجاري، بزيادة 18 في المائة على أساس سنوي.  

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق