للمتابعة اضغط هنا

بوش الأب.. عندما يتحكم النائب في الملفات الخارجية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قال الكاتب الصحفي والإعلامي عادل حمودة، إن أشهر نائب رئيس أمريكي هو جورج بوش الأب، حيث كان نائب رئيس رونالد ريجان، وخلال رئاسة «ريجان» قام بوش بأكثر من 40 رحلة خارجية، وساعد بوش رجلا تقتصر خبرته على تمثيل أفلام الكاوبوي، حتى أصبح واحدا من أهم رؤساء أمريكا.

بوش  واحدا من أهم رؤساء أمريكا

وأضاف «حمودة»، خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أنه في المقابل حصل بوش على حق الحصول على المعلومات عالية السرية في البيت الأبيض، وحتى لا يحرج ريجان، كان يصدي النصيحة على انفراد، غالبا ما كان يستغل الغداء الأسبوعي لهما لتقديم المشورة خاصة في السياسة الخارجية.

 

ولفت أنه حسب مستشار الأمن القومي روبرت باك فاير أن بوش في كثير من الأحيان هو صاحب التأثير الحاسم على ريجان، حيث ترأس بوش لجنة إدارة الأزمات الأمنية الوطنية وقاد فريق متخصص في مكافحة المخدرات ومواجهة الإرهاب لكن لم يسلم من المؤامرات الخفية، فحردت الجماعة المستفيدة من الرئيس وزير الخارجية الكسندر هيج ضده، حيث هدد هيك بالاستقالة بعد تولي بوش لجنة الأزمات، فشعر هيج أن ذلك تعدي على صلاحياته.

أمريكا هددت بضرب مصر بالقنبلة النووية في هذه الحالة

وكان قد قال العميد سمير راغب، الخبير العسكري، إن وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر هدد مصر بضرب القاهرة بالقنبلة النووية، حال ضرب الجيش المصري الثغرة في السادس من أكتوبر، مضيفًا أن انتصار السادس من أكتوبر أدى لنوع من التوازن في المنطقة من حيث القوة العسكرية.

 

وأضاف "راغب"، خلال حواره مع الإعلامي هيثم بسام، ببرنامج "حقك مع المشاكس"، المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن مصر قامت بمعجزة في حرب السادس من أكتوبر في تدمير خط بارليف المحصن بصورة ضخمة للغاية، مشيرًا إلى أن هذا الخط كان يحتوي على الكثير من المواقع والخنادق الدفاعية، ولم يكن مجرد ساتر.

 

وأوضح أن المشاة بعد عبورهم خط بارليف قاموا بالقتال ضد المدرعات الإسرائيلية، خاصة وأن المدرعات المصرية لم تستطع المرور إلى الضفة الأخرى إلا بعد إعداد الكباري، وهذا أخذ بعض الوقت.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق