للمتابعة اضغط هنا

زياد بهاء الدين: التصريحات بشأن اقتصاد الحرب لم تكن موفقة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أكد زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء السابق، أن التصريحات بشأن إمكانية التحول لاقتصاد الحرب لم تكن موفقة.

وقال بهاء الدين في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الدولة مستقبلها على المدى الطويل مرتبط بنجاحنا في الصناعة وكل دعوة أو كل نشاط يؤدي لزيادة الإنتاج الصناعي هي بالتأكيد مطلوبة ومهمة جدا".

وأضاف: "لا أظن أن تعبير اقتصاد الحرب كان موفق نحن في ظروف ندعو فيها لاعادة فتح الاستثمار المصري والعربي والاجنبي ونتحدث عن الظروف المهيأة للدولة والحديث عن اقتصاد الحرب يدعو للخوف والأخطر أنه يثير في اذهان السامعين فكرة الإجراءات الاستثنائية التي يمكن أن تتخذها الدولة".

وتابع: "تعبير اقتصاد الحرب ليس تعبير بسيط، هذا التعبير في بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية كان يعني أن تقول السلطات لمالك سفينة أن الدولة سوف تستخدم سفينته في المجهود الحربي أو أن الدولة سوف تحصل على الأرض التي يقوم مالكها بزراعتها لاستخدامها في المجهود الحربي".

وواصل: "نعرف ظروف المنطقة والوضع السياسي والعسكري المحيط بنا من أكثر من جانب الناس ليست في حاجة لكل هذا والأفضل أن نركز على جهد دعم الاستثمار".

وأشار بهاء الدين إلى أن حديثه عن ان قانون الاستثمار لم يعد صالحا كان له سياق مشيرا إلى أنه كان يقوم بمحاضرة وكان يتحدث عن تجربة الاستثمار في مصر 

وأوضح: "بدأنا بفكرة قانون الاستثمار من سنة 1971 وتعاقبت القوانين 71 و74 و79 ونحن الأن في النسخة العاشرة أو الـ 12 من قانون الاستثمار وتعديلاته".

وأكمل: "قانون الاستثمار حين صدر منذ 50 عام كان على خلفية بلد يخرج من اقتصاد اشتراكي واقتصاد حرب وبالتالي يحتاج إلى إجراءات استثنائية لدعوة الناس للاستثمار فأنت كأنك تخبرهم بما أن النظام العام لا يعمل بشكل جيد سوف أقيم لكم مدخل أخر وتخفيضات ومزايا وفوائد".

واختتم: "بعد 50 سنة الم يحن الوقت أن نسعى لان يكون مناخ الاستثمار جاذب وأقول بعد 50 سنة علينا النظر في قانون الاستثمار واعتبار أنه يعبر عن حالة استثنائية لا نحتاج إليها وأتمنى أن يأتي اليوم الذي نقول فيه مصر لم تعد بحاجة لقانون الاستثمار".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق