للمتابعة اضغط هنا

العلامات المبكرة للإصابة بالتهاب المفاصل.. هؤلاء الأكثر عرضة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

التهاب المفاصل أكثر شيوعًا بين النساء بسبب العوامل البيولوجية والهرمونية ونمط الحياة، من الناحية البيولوجية، تكون مفاصل النساء أكثر مرونة، مما يجعلها عرضة للتآكل والتلف، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. تلعب التغيرات الهرمونية ، وخاصة انخفاض هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث، دورًا رئيسيًا أيضًا، للإستروجين تأثير وقائي على المفاصل، ويمكن أن يؤدي انخفاضه إلى الالتهاب وآلام المفاصل.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، تلعب الأنماط السلوكية مثل الأنشطة البدنية المختلفة التي تمارسها النساء دورًا رئيسيًا، يمكن أن تؤدي تقلبات الوزن أثناء الحمل أيضًا إلى الضغط على المفاصل. عادة ما تتحمل النساء مهام المنزل والرعاية، والتي غالبًا ما تتضمن مهامًا متكررة. 

هذه الأعمال تضغط على المفاصل بمرور الوقت. من المهم أن نفهم أن التهاب المفاصل ليس مجرد جزء من الشيخوخة إن البقاء نشطًا والحفاظ على وزن صحي واستشارة الطبيب عند ظهور العلامات الأولية لألم المفاصل أمر حيوي.

علامات مبكرة لالتهاب المفاصل عند النساء

قد تعاني النساء من علامات مبكرة لالتهاب المفاصل مثل آلام المفاصل وتيبسها وتورمها، وغالبًا ما تزداد سوءًا في الصباح أو بعد فترات من عدم النشاط.

 وتشمل الأعراض الأخرى الألم حول المفاصل، وقلة نطاق الحركة، والتعب.

 تقول الدكتورة شيلبي ساشديف، استشارية أمراض النساء والتوليد في مستشفى أبولو للأطفال - موتي ناجار، نيودلهي، "إن النساء في سن الإنجاب معرضات بشكل خاص لخطر الإصابة بأنواع التهاب المفاصل المناعي الذاتي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والذي قد يظهر مع هذه الأعراض المبكرة. بمرور الوقت، غالبًا ما تتأثر المفاصل الصغيرة مثل تلك الموجودة في اليدين والمعصمين والقدمين أولاً". 

تأثير الطقس والسمنة على مرضى التهاب المفاصل

قد تؤدي تغيرات الطقس، وخاصة الظروف الباردة والرطبة، إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل عن طريق زيادة تصلب المفاصل والألم. يقول الخبراء: "حافظ على دفئك ومارس الرياضة وتناول أحماض أوميجا 3 الدهنية".

 يقول الدكتور ساشديف: "إن السمنة لدى أي شخص وخاصة النساء الحوامل، تزيد من الضغط على المفاصل الحاملة للوزن مثل الوركين والركبتين وأسفل الظهر، مما يؤدي إلى تفاقم آلام التهاب المفاصل وربما تفاقم الالتهاب. يمكن أن يساعد الحفاظ على وزن صحي والبقاء نشطًا في تقليل الضغط على المفاصل وتخفيف الانزعاج، مما يسمح بحركة أفضل على الرغم من التهاب المفاصل".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق