للمتابعة اضغط هنا

غدا.. الفنان محمد عبلة يفتتح معرضه بساط الريح

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

مي فهمي
نشر في: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 11:16 م | آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 11:16 م

يفتتح الفنان محمد عبلة، غداً الإثنين، معرضه الجديد تحت عنوان "بساط الريح"، والذي يقام بقاعة الفن بالزمالك.

وكان المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق، تفقد معرض "بساط الريح" للفنان محمد عبلة أثناء زيارته له قبل الافتتاح.

وجاء في الكلمة الافتتاحية للمعرض: "كثيراً ما يجد الفنان محمد عبلة في ثنايا الواقع ﻣﺎ يدعو للدهشة ويثير الخيال، فتتحول أعماله لترجمة بصرية موازية الواقعية السحرية التي افتتن بها في الأدب، وهو كذلك عاشق للحكايات التي رسمها ويكتبها بالتبادل، ولهذا اختار "البساط السحري" بطلاً لمعرضه الفردي الذي تستضيفه قاعة الزمالك للفن، إذ استبدل عبلة علاء الدين بالإنسان المصري العادي، فهو ينتمي للإنسان المصري بكل ما فيه".

وأضافت: "والحقيقة أن العادية اليوم أصبحت بطولة فريدة تستحق الإشادة، لأن العالم لم يعد بسيطاً وهادئاً كما اعتدناه، أنهكته السرعة وأطاحت بأحلامه البسيطة التكنولوجيا، حتى ممارسة الأدوار التقليدية في الأسرة والمجتمع لم تعد بتلك السهولة، فكل ما نراه ونعيشه في عالم اليوم، أصبح مثيراً للجدل ومنهكا للأعصاب، وهو ما يستدعى وجود واقع تخيلي نهرب إليه من حين لآخر لتستعيد جزءًا من بهجتنا المفقودة ﻭﺳﻼﻣﻧﺎ النفسي، ولذا لجأ عبلة للبساط السحري كمنفذ لتحقيق الأحلام، ودعوة لأن يتمسك كل منا بحلمه، بأن يحلق فوق الواقع بحواجزه دون أن يفقد اتصاله به، وبجذوره وماضيه".

يشار إلى أنه كان صدر مؤخراً للفنان محمد عبلة عن دار الشروق كتاب "مصر يا عبله.. سنوات التكوين"، والذي يعد سيرة ذاتية للفنان محمد عبلة.

الفنان محمد عبلة، فنان تشكيلي حاصل على وسام جوته الألماني عام 2022، كأول فنان تشكيلي مصري وعربي يحصل على هذا الوسام.

أقام عبلة، عددًا كبيرًا من المعارض الفنية المحلية والعالمية سواء المعارض الخاصة أو الجماعية، وشغل منصب مدير قاعة الفنون التشكيلية بدار الأوبرا المصرية سنة 1990، شارك في العديد من المعرض الدولية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق