تأثيرات كارثية للاحتباس الحراري ...

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تشكل ظاهرة الاحتباس الحراري أزمة كبيرة تشغل بال العلماء والخبراء على مستوى العالم، لما تشهده من تغيرات تبدو مثيرة للقلق بصورة كبيرة، حيث حذرت منظمة الأمم المتحدة مؤخرًا، من اتجاه العالم إلى ارتفاع كارثي في درجة الحرارة العالمية للأرض بمقدار 3.1 درجة مئوية بحلول نهاية هذا القرن.

18532776131667314549.jpg

تحذيرات بسبب ارتفاع درجات الحرارة 

وفي تقاريرها الرسمية قالت الأمم المتحدة إن العالم يسير في الوقت الحالي على طريق ارتفاع درجات الحرارة، وبلوغه المستوى الكارثي يتوقف على مدى الوفاء بالتعهدات الحالية المتعلقة بالعمل المناخي، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وحذر العلماء من عدم وجود كمية آمنة للتغير المناخي، ومع ذلك، فقد أصبح ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية يُنظر إليه على أنه العتبة التي بعدها سوف تحدث أسوأ تأثيرات لموجات الحر الناجمة عن تغير المناخ، وكذلك حدوث الجفاف، والفيضانات، وانهيار النظم الطبيعية، وارتفاع مستوى سطح البحر.

وحددت الدول خطط عمل على مستوى البلدان، لتحقيق الأهداف المرجوة من خلال خفض الانبعاثات من أنشطة مثل حرق الوقود الأحفوري وإنشاء أو استعادة الموائل مثل الغابات لالتقاط الكربون، حتى عام 2030.

13310629611563394754.jpg

ارتفاع الغازات المسببة للاحتباس الحراري 

وأفادت التقارير أن الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي لا تزال تستمر في الارتفاع، حيث ارتفعت بنسبة 1.3 في المائة في عام 2023 مقارنة بمستويات عام 2022، وهي زيادة أسرع من المتوسط ​​​​على مدى العقد الماضي. 

كيف يحدث الاحتباس الحراري؟

يحدث الاحتباس الحراري بارتفاع درجة حرارة سطح الأرض على المدى الطويل، والذي لوحظ منذ فترة ما قبل الصناعة بين عامي 1850 و1900 بسبب العديد من الأنشطة التي يقوم بها البشر خاصة حرق الوقود الأحفوري، مما يزيد من مستويات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي للأرض. 

وعند زيادة نسب الاحتباس الحراري للأرض، قد تحدث العديد من الكوارث الطبيعية، كاختفاء الأنهار الجليدية، وذوبان الثلون المبكر، والجفاف الشديد، مع استمرار زيادة خطر اندلاع حرائق الغابات خاصة في الغرب الأمريكي.

كما أن ارتفاع منسوب مياه البحر من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من الفيضانات الساحلية على الساحل الشرقي، وخاصة في فلوريدا، وفي مناطق أخرى مثل خليج المكسيك بحسب «ناسا». 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق