قبل عملية «أيام التوبة».. رسالة من إسرائيل إلى إيران تكشف لها المواقع التي ستستهدفها !

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لم تمر ساعات على عملية "أيام التوبة" كما أطلقت عليها إسرائيل والتي نفذتها، فجر اليوم السبت، على إيران حتى تتكشف معلومات جديدة عن هذا الهجوم المنسق والذي اشارت إليه مصادر عبرية أنه تم بعد توجيه رسائل من تل أبيب إلى طهران عبر أطراف ثالثة تكشف له الأهداف التي ستضربها والأهداف التي رفعت من قائمة الانتقام. 

إسرائيل تكشف لإيران الأهداف التي ستستهدفها قبل الهجوم 

وهذا ما كشفت عنه صحيفة Jerusalem Post التي نشرت تقرير يكشف كواليس الهجوم الإسرائيلي يعلن، وبحسب الصحيفة العبرية فتم:"نقل الرسالة الإسرائيلية إلى الإيرانيين من خلال عدة أطراف ثالثة، موضحة ما هي الأهداف التي تستهدفها إسرائيل وما هي الأهداف التي لن تستهدفها". 

859.jpg
المرشد الإيراني على خامنئي - Jerusalem Post 

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن إسرائيل ارسلت رسالة إلى إيران، الجمعة، قبل شن غاراتها الجوية الانتقامية، محذرة الإيرانيين من الرد، بحسب ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر. وقالت المصادر إن الرسالة الإسرائيلية تهدف إلى الحد من تبادل الهجمات المستمر بين إسرائيل وإيران ومنع التصعيد على نطاق أوسع.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن ثلاث موجات من الغارات الجوية وقعت صباح السبت بالتوقيت المحلي، وأطلق عليها فيما بعد اسم عملية أيام التوبة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الموجة الأولى من الغارات استهدفت منظومة الدفاع الجوي الإيرانية، في حين ركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات بدون طيار ومواقع إنتاج الأسلحة، وصرح مسؤولون إسرائيليون بأن الضربات جاءت ردًا على هجوم الصواريخ الباليستية الإيرانية في الأول من أكتوبر.

إسرائيل تحذر إيران من الانتقام

وأضافت المصادر أن الرسالة الإسرائيلية نقلت إلى الإيرانيين من خلال عدة أطراف ثالثة. وقال أحد المصادر: "لقد أوضح الإسرائيليون للإيرانيين ما الذي سيستهدفونه وما الذي لن يستهدفوه". وقال مصدران إضافيان إن إسرائيل حذرت إيران من الرد، مؤكدين أن المزيد من الانتقام من إيران من شأنه أن يؤدي إلى رد إسرائيلي أكبر، خاصة إذا تعرض مدنيون إسرائيليون للأذى.

وحتي الآن رفض مكتب رئيس الوزراء التعليق على الأمر. وأعلنت إيران أنها لا تسعى إلى حرب شاملة مع إسرائيل، لكنها سترد إذا تعرضت لهجوم.

وفي يوم السبت، حذر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاجاري من أن أي تصعيد من جانب إيران سيجبر إسرائيل على الرد. 

أمريكا لم تشارك في الانتقام الإسرائيلي وتحذر إيران من الرد

هذا، وأكد مسؤول أميركي بأن الولايات المتحدة لم تشارك في العملية الإسرائيلية، لكنه أكد أنه إذا ردت إيران، فإن الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن إسرائيل. وقال المسؤول: "يجب أن يكون هذا نهاية التبادل العسكري المباشر بين إسرائيل وإيران. إذا هاجمت إيران إسرائيل مرة أخرى، فستكون هناك عواقب. لقد أبلغنا إيران بذلك بشكل مباشر وغير مباشر".

وبحسب الصحيفة العبرية، فكان وزير الخارجية الهولندي كاسبر فيلدكامب أحد القنوات التي استخدمت لنقل الرسالة إلى إيران، حيث كتب على منصة" إكس": "تحدثت مع وزير الخارجية الإيراني بشأن الحرب والتوترات المتصاعدة في المنطقة. وحثثت جميع الأطراف على ضبط النفس لمنع التصعيد".

ووفق الصحيفة العبرية، فيتوقع المسؤولون الأميركيون أن ترد إيران على الهجوم الإسرائيلي في الأيام المقبلة، وإن كان بطريقة منظمة قد تسمح لإسرائيل بتجنب المزيد من الصراع.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي شون سافيت: "هدفنا هو تسريع الدبلوماسية والحد من التوترات في الشرق الأوسط. ونحث إيران على وقف هجماتها على إسرائيل لإنهاء هذه الدورة من الصراع دون مزيد من التصعيد".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق