خبير: عملية المقاومة تمثل مأزق للاحتلال الإسرائيلي

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور محمد عزالعرب، الخبير في مركز الأهرام للدراسات، إن عملية المقاومة سواء في أدنى صورها وأعلى صورها تمثل مأزقا للدولة والمجتمع الإسرائيلي، حيث يسوده اللاأمن، والشعور طوال الوقت بالتهديد والفزع والخوف، متابعا: «نحن إزاء دولة عدوانية استيطانية تحاول طوال الوقت إسكات أي أصوات للمقاومة عبر أجيالها».

المقاومة الفلسطينية

وأضاف «عزالعرب»، خلال تصريحات تليفزيونية، أن المسألة تعقيدا مع حكومة يمينية متطرفة برئاسة بنيامين نتنياهو، ووزير شؤون الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير، وهو أكثر تطرفا من نتنياهو.

 

ولفت إلى أن نتنياهو منذ أول حكومة شكلها وهو يعمل على القضاء على مسألة حل الدولتين وتسليح المستوطنين وعسكرة المدنيين، رغم أنه من المفترض أن حق امتلاك السلاح والإقرار به مرتبط بالدولة، فعندما يتم تصديره للمجتمع وإعطائه الشرعية القانونية يعطي مجالا للمستوطنين لممارسة العنف والعمل على إخماد أصوات المقاومة، مشددا على أن استهداف المدنيين يؤدي إلى اختلال موازين القوي.

 

وفي سياق آخر، زعم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن نصر إسرائيل سيكون انتصارا للبشرية كلها، لافتًا إلى أن تل أبيب ستعيد جميع المحتجزين في غزة الأحياء منهم والأموات.


وأضاف نتنياهو في كلمة أمام الكنيست، أنه تم تدمير كتائب حماس وقتل قادتها، مهددًا بأن قوات الاحتلال ستصل إلى أي مكان ينادي بتدميرها.

 

ولفت نتنياهو إلى أن وقف المشروع النووي الإيراني على رأس الأولويات، مشيرًا إلى أن طهران تحاول تطويق إسرائيل عبر محور الشر.

 

وادعى نتنياهو "سنرمم الاقتصاد الإسرائيلي من جديد عقب تحقيق الانتصار"، مستطردًا "استراتيجيتنا طويلة المدى وتقوم على تدمير محور الشر الإيراني وقطع أذرعه ولن نتنازل عن هذا الهدف".

 

وزعم نتنياهو قائلًا إنه سيعرض السلام على دول أخرى في المنطقة لكنه سيكون سلامًا مقابل السلام، سلام مبني على القوة.

 


وفي المقابل، أعلن حزب الله اللبناني اليوم الاثنين استهداف ثلاث مستوطنات إسرائيلية بالصواريخ.

 

وقال حزب الله في بيان إنه " قصف مستعمرة نهاريا وشوميرا وإيفن مناحم الإسرائيلية برشقات صاروخية".

 

وكان حزب الله قد أعلن في في بيانين منفصلين استهداف قاعدة إسرائيلية للمراقبة الجوية، وتجمعا لقوات إسرائيلية بالصواريخ.

 

وقال حزب الله في بيان إنه استهدف قاعدة ميرون للمراقبة الجوية بصلية صاروخية".

 

وفي بيان ثان أعلن حزب الله أنه "استهدف تجمعا لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة مرجليوت بصلية صاروخية".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق