الوزارة تؤكد: أسئلة الدور الثاني ‘منهجية’ وآمنة لكن هل هي فعلاً نزيهة؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

المستقلة/- أثارت وزارة التربية العراقية جدلاً واسعاً بعد تأكيدها أن أسئلة امتحانات الدور الثاني للسادس الإعدادي “منهجية” وأنها قد تم تأمينها بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

في تصريح لافت، أكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، كريم السيد، أن الاستعدادات كانت مشابهة لتلك التي اتبعت في الدور الأول، بما في ذلك تأمين القاعات وتوزيع الأسئلة بشكل محكم. ورغم هذا التأكيد، يظل هناك تساؤلات مشروعة حول مدى جدية هذه الاستعدادات وفعاليتها في ضمان نزاهة الامتحانات.

هل تُحَقِّق الأسئلة “المنهجية” العدالة لجميع الطلاب؟

في تصريحات رسمية، شددت الوزارة على أن الأسئلة كانت “منهجية”، وهو ما يهدف إلى ضمان أن يكون الامتحان عادلاً ومبنيًا على المحتوى الذي درسه الطلاب. لكن، هل يمكن ضمان أن تكون الأسئلة المنهجية خالية من الغموض أو التلاعب؟ أم أن هذا التأكيد هو مجرد محاولة لتهدئة المخاوف في ظل الانتقادات الموجهة لأساليب التقييم؟

الطلاب وأولياء الأمور يعبرون عن قلقهم من أن تكون الأسئلة قد أُعدت بطريقة تفضل بعض الطلاب على الآخرين، خاصة في ظل التباين في أعداد الممتحنين بين المواد الدراسية. هل يمكن القول بأن هذا التباين يعكس تبايناً حقيقياً في المستوى الدراسي أم أن هناك عوامل أخرى تؤثر على توزيع الأسئلة؟

تأمين الأسئلة: خطوات أم مجرد دعاية؟

وأكدت الوزارة على تأمين الأسئلة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، وهو ما يعني أن العملية تمت تحت إشراف مشدد. ولكن في وقت يتم فيه الحديث عن تأمين الأسئلة، تساءل البعض عن مدى فعالية هذا التأمين في الواقع. هل هناك ضمانات حقيقية بأن الأسئلة لم تتعرض للتسريب أو التلاعب؟ أم أن هذا التأمين هو مجرد إجراء شكلي لمواجهة الانتقادات؟

فشل الاستعدادات في امتحانات الدور الأول

رغم التأكيدات على نجاح امتحانات الدور الأول، فإن بعض الأصوات انتقدت الطريقة التي جرت بها الامتحانات والتباين في مستوى الأسئلة. وقد أشار البعض إلى أن أسئلة الدور الأول لم تكن بالمنهجية الكافية، مما أدى إلى إرباك الطلاب وخلق مشكلات في بعض المواد الدراسية. هل يمكن القول أن الوزارة لم تتعلم من دروس الدور الأول، وأن المشاكل التي ظهرت ستكرر في الدور الثاني؟

التحديات المستقبلية

مع الاستعدادات الجارية لمواجهة امتحانات الدور الثاني، يظل السؤال الأساسي: هل ستنجح الوزارة في تقديم امتحانات نزيهة وعادلة؟ وكيف ستتعامل مع الانتقادات التي قد تطرأ في حال ظهور مشكلات جديدة؟

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق