عقب عرضه بمهرجان فينيسيا.. إشادة نقدية بفيلم "The Brutalist"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
google news

عقب عرضه بالمسابقة الرسمية لـ مهرجان فينيسيا السينمائي في نسخته الـ 81، انهالت المراجعات الإيجابية من جانب النقاد على فيلم "The Brutalist" للمخرج برادي كوربيت، في ثالث مشاريعه الروائية الطويلة، وكذلك ثالث مشاركة له بالـموسترا.

يتتبع الفيلم الدرامي، الذي تبلغ مدته ثلاث ساعات ونصف الساعة، ويتضمن استراحة لمدة 15 دقيقة، شخصية لازلو توث (آدريان برودي)، وهو مهندس معماري، على مدى ما يقرب من أربعة عقود، يهاجر خلالها إلى الولايات المتحدة، ويبدأ العمل لدى رجل ثري، ولكنه متهور يريد بناء مركز مجتمعي طموح.

في مراجعته بموقع "فارايتي"، يذكر الناقد أوين جليبرمان، أنك في حال رغبت في مشاهدة فيلمًا واحدًا طموحًا للغاية ومجازيًا للغاية هذا العام عن مهندس معماري أسطوري يحلم بتصميم مبانٍ تحدد المستقبل، فاجعل هذا الفيلم هو "The Brutalist". بعبارة أخرى، أقول إنك يجب أن تختار "The Brutalist"، الفيلم الثالث للمخرج برادي كوربيت، بدلاً من فيلم "Megalopolis" للمخرج فرانسيس فورد كوبولا.

يرى جليبرمان أن برادي كوربيت في "The Brutalist" يسلك الاتجاه المعاكس. فقد كان أول فيلمين له، "The Childhood of a Leader" و"Vox Lux"، مليئين بالتألق وسط بحر من الانغماس. ولكن في فيلمه الجديد يقترب من كونه عملاً كلاسيكياً. فهو فيلم يحمل إيقاعاً مهيباً ممتعاً ويتدفق بالأحداث والعواطف، وتدور أحداثه حول قصة لازلو توث (أدريان برودي)، المهندس المعماري اليهودي المجري المولد الذي يسافر من بودابست إلى أميركا بعد الحرب العالمية الثانية، وكأن كوربيت يصنع فيلماً عن سيرة حياة شخص حقيقي.

إذا كان اسم البطل مألوفًا، فذلك لأن لازلو توث، هو الجيولوجي الأسترالي المولود في المجر الذي ضرب بمطرقة تمثال بييتا لمايكل أنجلو في عام 1972. إن تسمية كوربيت لبطله على اسم هذا المجنون تبدو وكأنها مزحة داخلية، ولكن إلى الحد الذي يكون فيه المرجع ذا صدى، فإنه يعني أكثر جدية. إنها طريقة الفيلم في الإيحاء بأن المبدع القوي هو دائمًا، بطرق معينة، مدمر.

ويختتم جليبرمان مراجعته، بأن "The Brutalist" حكاية أمريكية حقيقية عن الهجرة والطموح، وما يعنيه أن تكون فنانًا. لكنها أيضًا حكاية عن معنى أن تكون يهوديًا في عالم يتعامل مع اليهود بتناقض شديد. يبدو هذا الجانب من الفيلم مبالغًا فيه، ولو فقط لأن العصر الذي تدور أحداثه فيه كان عصرًا قويًا من الاستيعاب. من الواضح أن كوربيت صنع هذا الفيلم لأنه يريد أن يكون له معنى كبير. في الغالب، يجعلك فيلم "The Brutalist" تشعر وكأنك ترى حياة رجل تمر أمام عينيك. قد يكون هذا كافيًا.

أما ديفيد روني، في مراجعته بموقع "هوليوود ريبورتر"، فأوضح أن "The Brutalist"، هو أول فيلم أمريكي تم إنتاجه بالكامل بتقنية فيستا فيجن منذ فيلم "One-Eyed Jacks" في عام 1961. وأضاف: "إنه فيلم مكتظ بالأحداث يمتد لثلاث ساعات ونصف، بما في ذلك استراحة مدمجة مع فاصل. يقدم الفيلم الرائع لأدريان برودي أفضل أدواره منذ سنوات في دور المهندس المعماري الموهوب لازلو توث، الذي يرشده إلى باب الحظ رجل أعمال ثري حريص على تمويل مشروع أحلامه ثم يتقلص حجمه بوحشية عندما لا يرضى عنه راعيه".

يرى روني، أن برودي يجسد الشخصية بذكاء شديد ونار داخلية، ولا يخفي شيئًا بينما ينقل بشكل غريزي كل من النشوة المبهجة والأحزان المؤلمة. إن عمله الدقيق في لهجته وحده هو مقياس لالتزامه بالمشروع الجريء.

إن فيلم "The Brutalist" هو فيلم ضخم بكل معنى الكلمة، وينتهي بخاتمة مؤثرة توضح كيف ينطلق الفن والجمال من الماضي، ويتجاوزان المكان والزمان للكشف عن حرية الفكر والهوية التي غالبًا ما ينكرها صانعوها. وفق تعبير روني.

ويعتقد جوناثان رومني، في مراجعته بموقع "سكرين دايلي"، أن فيلم "The Brutalist" – الأشبه بمتاهة درامية ممتدة - والذي تم تصويره بأسلوب متقن، هو في الواقع بمثابة نوع خاص من النصب التذكارية. إن التصوير السينمائي لـ لول كراولي وتصميمات جودي بيكر المهيبة تجعل هذا الفيلم شيئًا مثيرًا للإعجاب بصريًا، ولا سيما في تسلسل هلوسي حقيقي في أحد مشاهد الفيلم التي صورت بأحد محاجر الرخام.

ومع ذلك، فإن العيوب الدرامية لا مفر منها. جزء من المشكلة هو أن صراعات توث البروميثيوسية ليست مثيرة في حد ذاتها. كذلك العلاقة بين توث وإرسزيبيت (فليسيتي جونز)، بمجرد وصولها، لا تأخذ مركز الصدارة بشكل مقنع، ويرجع هذا جزئياً إلى الدور غير المكتمل الذي تؤديه جونز (التي لا تقنعنا أبداً، رغم شبابها ووجهها النضر، بأن شخصيتها مرت بجحيم المعسكرات الأوروبية). ولكن جاي بيرس صاحب الوجه الأملس يهيمن بشكل شامل على كل مشهد يظهر فيه، في دور بطريرك كاريزمي له جانب مظلم متوقع.

ويرى ديفيد إيرليتش، في مراجعته بموقع "إندي واير"، أن أي شخص على دراية بأفلام كوربيت السابقة سيدرك أن الوضوح الزلزالي والمرعب لأسلوبه يوفر وجهة نظره الخاصة. إن كوربيت، وهو مؤلف شاب جاد ومتعصب لأوروبا ومفتون بالعلاقة الدورية بين الصدمة والثقافة، يستمتع بالسبب والنتيجة العنيفين للقرن العشرين، الذي هز الأرض عن محورها بطريقة دعت الناس إلى إعادة تصورها على صورتهم الخاصة.

وعن أداء أدريان برودي، يعتقد روني أنه أداء صريح وصادق ومهيمن في دور يستحضر شخصية "The Pianist" في أكثر من طريقة لا يمكن إحصاؤها، حيث يتحول جسده النحيل ووجهه المنحدر ببطء إلى صورة من الإحباط الذي يبالغ كوربيت في إظهاره في كل أنواع الاتجاهات المروعة على مدار النصف الأخير من هذه القصة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق