واردات مصابيح الإنارة العمومية الصينية تلهب المنافسة على "صفقات المونديال"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: أرشيف
هسبريس - بدر الدين عتيقيالثلاثاء 3 شتنبر 2024 - 10:00

ألهبت صفقات مونديال 2030 المنافسة بين فاعلي قطاع الإنارة العمومية، بعدما أعلنت المديرية العامة للتجارة التابعة لوزارة الصناعة والتجارة عن فتح تحقيق حول مكافحة الإغراق بواردات مصابيح الإنارة “LED” المخصصة للإنارة العمومية المستوردة من الصين ابتداء من يوم غد الاثنين، استنادا إلى شكاية تقدمت بها شركة “لوكسي لايتينغ” (LuxiLighting)، التي تعتبر الفاعل الوطني الأول لإنتاج مصابيح “LED” للإنارة العمومية في المغرب، طالبت من خلالها بفرض إجراءات حمائية ضد هذه الواردات، معتبرة أن هامش الإغراق المحسوب مرتفع ويتجاوز بكثير المستوى الأدنى (2 في المائة).

وكشف الإعلان للعموم رقم “DDC/06/2024” الصادر عن الوزارة بشأن فتح تحقيق حول مكافحة الإغراق بواردات مصابيح الإنارة “LED” المخصصة للإنارة العمومية المستوردة من الصين، عن تضمن طلب الإجراءات الحمائية المرفوع من قبل الشركة المشتكية معلومات مفادها أن واردات مصابيح “LED” للإنارة العمومية صينية المنشأ كانت السبب المباشر في تدهور وضع فرع الإنتاج الوطني، خصوصا في ما يتعلق بحجم المبيعات وحصة السوق وأرباح الصناعة الوطنية، فيما أظهر فحص بيانات الاستيراد أن واردات المنتوجات المذكورة شهدت انخفاضا مطلقا خلال الفترة من 2020 إلى 2023. وبالنسبة إلى الاستهلاك الوطني، شهدت الواردات من الصين زيادة بنسبة 8 في المائة خلال الفترة ذاتها. أما بالنسبة إلى الإنتاج الوطني، فعرفت الواردات من البلد الآسيوي المذكور تراجعا بنسبة 31 في المائة خلال الفترة نفسها أيضا.

وأفاد الإعلان ذاته، الذي اضطلعت عليه هسبريس، بأن فترة التحقيق المتعلقة بممارسات الإغراق ستشمل المدة الزمنية بين فاتح يوليوز 2023 و30 يونيو 2024، فيما ستشمل فترة التحقيق المتعلقة بتحليل الاتجاهات المفيدة لتحديد الضرر الكبير المدة الزمنية من فاتح يناير 2020 إلى 30 يونيو 2024، مشيرا إلى أن التحقيق هو العملية التي من خلالها تجمع وزارة الصناعة والتجارة وتتثبت من المعلومات والبيانات اللازمة من منتجي ومصدري مصابيح “LED” للإنارة العمومية في البلد المستهدف بالتحقيق، ومن المستوردين المغاربة لهذه المصابيح، وكذا من المنتجين الوطنيين والأطراف الأخرى المعنية، بهدف تحديد وجود وحجم وتأثير الإغراق على وضع فرع الإنتاج الوطني.

وستقوم وزارة الصناعة والتجارة في نهاية التحقيق بإجراء تقييم نهائي لجميع المعلومات التي تم تجميعها، مع مراعاة نتائج التحقيقات التي تم إنجازها، بما سيمكنها من فرض تدابير مؤقتة، في حال توفرت شروط سن هذه التدابير، وذلك استنادا إلى تقرير أولي للتحقيق، يحدد مبدئيا وجود الإغراق والضرر الكبير والعلاقة السببية، فيما حددت الوزارة في الإعلان الصادر عنها مواصفات المصابيح موضوع التحقيق بالتأكيد على أنها تأتي مزودة أو غير مزودة بخيارات التحكم عن بعد أو نظام التحكم اللاسلكي، وتغطي جميع قدرات الواط.

يشار إلى أن مصابيح “LED” للإنارة العمومية موضوع عدد من الصفقات المستقبلية في المدن التي يرتقب أن تحتضنن مباريات كأس العالم لكرة القدم 2030، هي أجهزة إضاءة مصممة بشكل رئيسي لإنارة المساحات الحضرية والعمومية، مثل الشوارع والطرق والحدائق والساحات العامة. كما تشمل المصابيح الطرقية، وتلك المخصصة للديكور والكشافات، وتعتمد تقنية التشغيل الخاصة بها على التوهج الكهربائي كمصدر رئيسي للضوء.

الصين المونديال مصابيح الإنارة العمومية

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق