انطلاق الموسم الدراسي بدرعة تافيلالت

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدرعة تافيلالت عن انطلاق الموسم الدراسي الجديد، بمختلف المؤسسات التعليمية بالجهة، تحت شعار ”من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”.

وفي هذا الصدد، أفادت الأكاديمية الجهوية، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، بأن ما مجموعه 418 ألفا و920 من التلميذات والتلاميذ التحقوا بمقاعدهم الدراسية؛ منهم 281 ألفا و103 بالوسط القروي.

وأوضح البلاغ سالف الذكر أن التلاميذ والتلميذات موزعون على 861 مؤسسة تعليمية، بعد تطوير وتنويع في العرض المدرسي خلال الموسم التربوي الجديد بفتح 4 مدارس ابتدائية؛ منها مدرستان جماعاتيتان، إضافة إلى 8 وحدات فرعية وملحقة مدرسة ابتدائية واحدة، و5 ثانويات إعدادية، وثانويتين تأهيليتين.

وأضافت الأكاديمية، في البلاغ ذاته، أن مجموع المؤسسات التعليمية بالجهة بلغ برسم الموسم الدراسي الجديد 617 مدرسة ابتدائية (منها 21 مدرسة جماعاتية)، و143 ثانوية إعدادية، و101 ثانوية تأهيلية (منها مركزان للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، ومركزان يحتضنان شهادة التقني العالي).

وأورد المصدر عينه أن عدد المسجلين الجدد بالسنة الأولى من التعليم العمومي يبلغ ما يقارب 35 ألفا و500 تلميذة وتلميذا، لافتا إلى أنه “من أجل الارتقاء بالتعليم الأولي العمومي وتسريع وتيرة تعميمه باعتباره مدخلا أساسيا لتجويد المنظومة التربوية يتوقع أن يصل عدد الأطفال المستفيدين من هذا النوع من التعليم ما يقارب 48 ألفا و510 أطفال يؤطرهم أزيد من 2300 مربية ومرب بالجهة.

وذكرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدرعة تافيلالت أن الموسم الدراسي الحالي سيعرف مواصلة تنزيل مستجدات الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2022-2026؛ من خلال توسيع شبكة مدارس الريادة بالابتدائي التي انتقل عددها من 38 مدرسة إلى 193 مدرسة رائدة بالجهة، وكذا بانطلاق برنامج ”إعداديات الريادة” الذي سيشمل 25 ثانوية إعدادية عمومية بجهة درعة تافيلالت، بالإضافة إلى تقييم مكتسبات الأطفال عند ولوج السنة الأولى من التعليم الابتدائي العمومي، والدعم التربوي، والأنشطة الاعتيادية والتعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي، وتوسيع تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي، والتكوين المستمر للأطر التربوية، وتنشيط الحياة المدرسية.

كما سيتم اعتماد مشروع المؤسسة المندمج باعتباره آلية لتنزيل مختلف الإجراءات والبرامج الرامية إلى تحسين التعلمات، وضمان استفادة التلميذات والتلاميذ من توجيه ذي جودة للرفع من فرص نجاحهم، والارتقاء بالأنشطة الرياضية المدرسية، وتعزيز العلاقة مع الأسر وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ، وتعبئة الفاعلين وتشجيع التزام الشركاء وجميع المتدخلين.

وفي مجال برامج الدعم الاجتماعي التي تعتبر آلية فعالة لتحفيز الطلب على التمدرس والتحصيل الدراسي ومحاربة الهدر المدرسي، وإرساء دعائم مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص، كشف البلاغ نفسه أنه قد تعززت الأقسام الداخلية برسم الموسم الجديد بإحداث داخليتين بطاقة استيعابية تقدر بـ280 سريرا ليبلغ عددها 103 داخليات، يستفيد من خدماتها 15 ألفا و848 مستفيدة ومستفيدا. كما تم تعزيز أسطول النقل المدرسي على مستوى الجهة بـ43 حافلة جديدة، ليصبح مجموع الأسطول 967 حافلة للنقل المدرسي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق