عيوش يمثل المغرب في جوائز الأوسكار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
هسبريس - منال لطفيالسبت 7 شتنبر 2024 - 00:32

أعلن المخرج والمنتج المغربي نبيل عيوش، الجمعة، عن اختيار شريطه السينمائي الجديد “الجميع يحب تودا” للمنافسة على جوائز الأوسكار العالمية، التي تعد أعرق وأعلى تظاهرة تحتفي بصناع السينما.

وكشف عيوش أن شريطه الطويل “الجميع يحب تودا”، الذي احتضن مهرجان “كان” السينمائي عرضه العالمي الأول، سيمثل المغرب ضمن الانتقاء الأولي لجوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي، بعدما تم اختياره من طرف لجنة عقدت اجتماعا بالمركز السينمائي المغربي وترأسها طارق خلمي.

ويكرم عيوش في شريطه الطويل الجديد مهنة “الشيخات” وفن “العيطة”، من خلال تسليط الضوء بعينه السينمائية على جوانب خفية ومسكوت عنها في هذا المجال عبر حكاية مؤثرة لشيخة تقاوم مجتمعيا على أكثر من جبهة لفرض الذات وضمان القوت اليومي بعيدا عن الهامش.

وأبرز المخرج المغربي، في حوار سابق مع هسبريس، أن “ثيمة الشيخات” حاضرة في أفلامه منذ مدة طويلة، على غرار “خيرة” و”غازية”، مضيفا أنه مهتم بهن لأنهن يمثلن دورا في المجتمعات المغربية منذ القدم ويستحقن الاحترام، فقد كن في فترة الحرب مقاومات ومحاربات ولعبن دور إيصال الرسائل.

وأضاف أن هذا النوع من النساء القويات دائما ما شد انتباهه لأن المجتمع المغربي في حاجة إليه، مشيرا إلى أنهن وإن كن متواجدات إلا أنه أراد إظهارهن في الفيلم اعترافا وتكريما لهن ورد اعتبار إليهن.

جدير بالذكر أن الشريط الطويل “الجميع يحب تودا” من إنتاج شركة “عليان” لنبيل عيوش، بشراكة مع شركات إنتاج من فرنسا وبلجيكا والدنمرك وهولندا والنرويج

ويعرف الفيلم مشاركة كل من نسرين الراضي في دور البطولة، وجود شامحي وجليلة التلمسي وأمين الناجي وعبد اللطيف شوقي وعبد الرحيم المنياري ومونية لمكيمل وعبد الإله رشيد.

الأوسكار نبيل عيوش

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق